ولقد جئناهم ماهي المقامات التي في هذا التاكيد المجيئي للناس
ان هذا النص في الاعراف يخبئ مقامات ثلاث كانت دعائم للمجيئ المؤكد الذي غفل عنه البشر بمختلف هويتهم الا من تدبر هذة المقامات ايمانيا لذك انتهت الاية بهذا الوقف \ لقوم
يؤمنون ,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,, الاعراف 52
وهنا نبحث هذه المقامات الثلاث التي تفهم من سياق الايه
وهي :
الاول \ ولقد جئناهم بكتاب
الثاني \ فصلناه علي علم
الثالث \ هدي ورحمة لقوم يؤمنون
كل مقام من هذه المقامات له معني ومقتضي ودلالة
فالمقام الاول
ولقد جئناهم اول \ بكتاب ثان
وماذا تعني جئناهم \ ولمن المجيئ في الهاء
وما هو الكتاب المخصص مجئيئيا لهم
معان جم تحتاج الي بيان وبيان وبيان ليستوعب ما فيه
من امور تحتاج البصيرة والسمع والافهام والوعي والادراك
والمعرفة والدراسة
ومع لقد
لماذا هنا ابتدات الاية لقد
فما الحاجة بلزوم لقد هنا ؟
ما الايات التي ابتدات بــــــــ : لقد في القرءان الكريم ؟
الايات كثيرة ولكني ساتلوا منها :
ولقد علمتم الذين اعتدوا منكم في السبت,,,,,,,,, البقرة 65
ولقد اتينا موسي الكتاب وقفينا من بعده بالرسل البقرة 87
ولقد جاءكم موسي بالبينات ثم اتخذتم العجل ,,, البقرة 92
ولقد انزلنا اليك ايات بينات البقرة 99
ولقد نصركم الله ببدر وانتم اذلة ال عمران 123
ولقد كنتم تمنون الموت من قبل ال عمران 143
ولقد صدقكم الله وعده اذ تحسونهم ال عمران 152
ولقد اخذ الله ميثاق بني اسرائيل المائدة 12
ولقد استهزئ برسل من قبلك فحاق بالذين الانعام 10
ولقد كذبت رسل من قبلك فصبروا الانعام 34
ولقد ارسلنا الي امم من قبلك فاخذناهم الانعام 42
ولقد جئتمونا فرادي كما خلقناكم اول مرة الانعام 94
ولقد مكناكم في الارض وجعلنا لكم فيها معايش الاعراف 10
ولقد خلقناكم ثم صورناكم الاعراف 11
ولقد اتيناك سبعا من المثاني والقرءان العظيم الحجر 87
ولقد كرمنا بني ادم وحملناهم في البر والبحر الاسراء 70
ولقد صرفنا للناس في هذا القرءان من كل مثل الاسراء 89
ولقد اتينا موسي تسع ايات بينات الاسراء 101
لقد جئتم شيئا ادا مريم 89
لقد احصاهم وعدهم عدا مريم 94
ولقد اريناه اياتنا كلها فكذب وابي طه 56
, ولقد قال لهم هارون من قبل طه 90
ولقد عهدنا الي ادم من قبل فنسي طه 115
لقد انزلنا اليكم كتابا فيه ذكركم افلا تعقلون الانبياء 10
ولقد اتينا موسي وهارون الفرقان وضياء الانبياء 48
ولقد اتينا ابراهيم رشده من قبل وكنا به عالمين الانبياء 51
,ولقد اتوا علي القرية التي امطرت مطر ا لسوء الفرقان 40
ولقد صرفناه بينهم ليذكروا الفرقان 50
JJJJJJJJJJJJJJJJJJJJJJJJJJJJJJJJJJJJJJJJJJ
حاجة ولقد اللزوميه هنا
انها حرف استئنافية
ل لام التوكيد
قد حرف تحقيق
اسم فعل مبني يفيد التحقيق
وهي تختص بالفعل المتصرف الخبري المثبت المجرد من
ناصب او جازم وتكون ملتصقة بالفعل
ولقد جئناهم
فما لزوم جئناهم بعد لقد
وفيما تجيئ في سياق القرءان
اولا فيما جاءت :
جئنا بكم لفيفا
وجاءت كل نفس معها سائق وشهيد
حتي اذا جاؤها فتحت ابوابها
وجاء ربك والملك صفا صفا وجيئ يومئذ بجهنم
لقد ةجئتمونا فرادي
وجئنا من كل امة بشهيد
وجاءت سكرة الموت بالحق ة
وجاءت احداهما تمشي علي استحياء
هذه مواضع الاتيان المجيئي الي الله والناس
وما معني ذلك ؟
جئنا اتينا من الاتيان
اتيناهم الايات والذكر الحكيم في الكتاب
انزلنا عليهم ذكر ا \ كتابا \
الاتيان والانزال فيم يكون \ بكتاب وما هو الكتاب
هو ذلك الكتاب لا ريب
وما صفته الغير ريبيه
يقول ربنا جل وعلا
الله نزل احسن الحديث كتابا متشابها مثاني
قرءان لو سيرت به الجبال او قطعت به الارض او كلم به الموتي الي من يرجع اليه الامر؟
بل لله الا مر جميعا
وما هو \ هو كتاب احكمت اياته ثم فصلت
منه ايات محكمات هن ام الكتاب واخر متشابهات
هو كتاب وقرءان مبين بلسان عربي مبين
وحسبك من هذا القرءان
حسبك الا تخوض فية \ فلا يشاد \ محفوظ من جحود وكفر وطغيان البشر
وهنا كما قلت له نجوم حافظة مثل نجوم الفلك الحافظة السماء \ انها الايات المحكمات ام الكتاب
وهنا سوف نفرد بحث يتلوا هذا تحت صيغة
وحسبك هذا هو الكتاب المفصل علي علم هدي ورحمة لقوم يؤمنون
ولنكمل هذا البحث في المقام الاول من الاعراف 52
ومع راحة قلم يسطر
,,,,,,,,,,,
ان هذا النص في الاعراف يخبئ مقامات ثلاث كانت دعائم للمجيئ المؤكد الذي غفل عنه البشر بمختلف هويتهم الا من تدبر هذة المقامات ايمانيا لذك انتهت الاية بهذا الوقف \ لقوم
يؤمنون ,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,, الاعراف 52
وهنا نبحث هذه المقامات الثلاث التي تفهم من سياق الايه
وهي :
الاول \ ولقد جئناهم بكتاب
الثاني \ فصلناه علي علم
الثالث \ هدي ورحمة لقوم يؤمنون
كل مقام من هذه المقامات له معني ومقتضي ودلالة
فالمقام الاول
ولقد جئناهم اول \ بكتاب ثان
وماذا تعني جئناهم \ ولمن المجيئ في الهاء
وما هو الكتاب المخصص مجئيئيا لهم
معان جم تحتاج الي بيان وبيان وبيان ليستوعب ما فيه
من امور تحتاج البصيرة والسمع والافهام والوعي والادراك
والمعرفة والدراسة
ومع لقد
لماذا هنا ابتدات الاية لقد
فما الحاجة بلزوم لقد هنا ؟
ما الايات التي ابتدات بــــــــ : لقد في القرءان الكريم ؟
الايات كثيرة ولكني ساتلوا منها :
ولقد علمتم الذين اعتدوا منكم في السبت,,,,,,,,, البقرة 65
ولقد اتينا موسي الكتاب وقفينا من بعده بالرسل البقرة 87
ولقد جاءكم موسي بالبينات ثم اتخذتم العجل ,,, البقرة 92
ولقد انزلنا اليك ايات بينات البقرة 99
ولقد نصركم الله ببدر وانتم اذلة ال عمران 123
ولقد كنتم تمنون الموت من قبل ال عمران 143
ولقد صدقكم الله وعده اذ تحسونهم ال عمران 152
ولقد اخذ الله ميثاق بني اسرائيل المائدة 12
ولقد استهزئ برسل من قبلك فحاق بالذين الانعام 10
ولقد كذبت رسل من قبلك فصبروا الانعام 34
ولقد ارسلنا الي امم من قبلك فاخذناهم الانعام 42
ولقد جئتمونا فرادي كما خلقناكم اول مرة الانعام 94
ولقد مكناكم في الارض وجعلنا لكم فيها معايش الاعراف 10
ولقد خلقناكم ثم صورناكم الاعراف 11
ولقد اتيناك سبعا من المثاني والقرءان العظيم الحجر 87
ولقد كرمنا بني ادم وحملناهم في البر والبحر الاسراء 70
ولقد صرفنا للناس في هذا القرءان من كل مثل الاسراء 89
ولقد اتينا موسي تسع ايات بينات الاسراء 101
لقد جئتم شيئا ادا مريم 89
لقد احصاهم وعدهم عدا مريم 94
ولقد اريناه اياتنا كلها فكذب وابي طه 56
, ولقد قال لهم هارون من قبل طه 90
ولقد عهدنا الي ادم من قبل فنسي طه 115
لقد انزلنا اليكم كتابا فيه ذكركم افلا تعقلون الانبياء 10
ولقد اتينا موسي وهارون الفرقان وضياء الانبياء 48
ولقد اتينا ابراهيم رشده من قبل وكنا به عالمين الانبياء 51
,ولقد اتوا علي القرية التي امطرت مطر ا لسوء الفرقان 40
ولقد صرفناه بينهم ليذكروا الفرقان 50
JJJJJJJJJJJJJJJJJJJJJJJJJJJJJJJJJJJJJJJJJJ
حاجة ولقد اللزوميه هنا
انها حرف استئنافية
ل لام التوكيد
قد حرف تحقيق
اسم فعل مبني يفيد التحقيق
وهي تختص بالفعل المتصرف الخبري المثبت المجرد من
ناصب او جازم وتكون ملتصقة بالفعل
ولقد جئناهم
فما لزوم جئناهم بعد لقد
وفيما تجيئ في سياق القرءان
اولا فيما جاءت :
جئنا بكم لفيفا
وجاءت كل نفس معها سائق وشهيد
حتي اذا جاؤها فتحت ابوابها
وجاء ربك والملك صفا صفا وجيئ يومئذ بجهنم
لقد ةجئتمونا فرادي
وجئنا من كل امة بشهيد
وجاءت سكرة الموت بالحق ة
وجاءت احداهما تمشي علي استحياء
هذه مواضع الاتيان المجيئي الي الله والناس
وما معني ذلك ؟
جئنا اتينا من الاتيان
اتيناهم الايات والذكر الحكيم في الكتاب
انزلنا عليهم ذكر ا \ كتابا \
الاتيان والانزال فيم يكون \ بكتاب وما هو الكتاب
هو ذلك الكتاب لا ريب
وما صفته الغير ريبيه
يقول ربنا جل وعلا
الله نزل احسن الحديث كتابا متشابها مثاني
قرءان لو سيرت به الجبال او قطعت به الارض او كلم به الموتي الي من يرجع اليه الامر؟
بل لله الا مر جميعا
وما هو \ هو كتاب احكمت اياته ثم فصلت
منه ايات محكمات هن ام الكتاب واخر متشابهات
هو كتاب وقرءان مبين بلسان عربي مبين
وحسبك من هذا القرءان
حسبك الا تخوض فية \ فلا يشاد \ محفوظ من جحود وكفر وطغيان البشر
وهنا كما قلت له نجوم حافظة مثل نجوم الفلك الحافظة السماء \ انها الايات المحكمات ام الكتاب
وهنا سوف نفرد بحث يتلوا هذا تحت صيغة
وحسبك هذا هو الكتاب المفصل علي علم هدي ورحمة لقوم يؤمنون
ولنكمل هذا البحث في المقام الاول من الاعراف 52
ومع راحة قلم يسطر
,,,,,,,,,,,
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق