Translate

السبت، 24 أكتوبر 2015

ونفصل بالعلم التشابه لفواتح السور الاستهلاليه

 ما زالوا ايضا مختلفين في هذا المقام  غير واضحين  وضوح  المحكم المستقل التام من المحكم الغير مستقل المتشابه  
  ماذا تعني هنا ؟
  اعني  المعني  في  ان اول الايات  القرأنية  التي  هي  فواتح  استهلاليه  للسور  نوعين :
       الاول  :   ايات  فواتح  استهلالية  محكمة  تامة  المحتوي  الاستيعابي  والمعني والوقف  والتفصيل العلمي وهن يطلق عليهن  ام الكتاب \  اي  الجامعات الاحكام والعبادات والاوامر والنواهي  وكل التفاصيل  القواعدية  الاستيعابيه  للدين  والاله والرب والتكليف والعمل 
لذلك  صنعت باحكام الجودة والتطابق  والقانون والسياق والنص والمعني  والامر والنهي والتكليف  واللفظ هن الاساس 
    هذا معني  ام الكتاب  التي  يحكم بها الله  اياته  تلك المحكمة علي البشر والكون 
انها قاعدة   اللفظ  والحكم والمعني  المناسب في المقام المناسب 
 وهنا اخذ البشر من هذا  الاحكام قاعدة :
  الرجل  المناسب في المكان المناسب 
   ما اخذ بالقوة لا يسترد الا بالقوة  
    قواعد  الامر الجاد   للعمل الجاد  
 وما العمل  الجاد  انه الحق  واليقين 
    وقل اعملوا  \  عمل  صادق  \ وليس  تقضية اوامر \ مواراة
         هذا ما يطالب به اليوم  ويطلق عليه الجودة \  الاتقان 
 وهذا مطلب سابق ورد  قبل  هذه المطالب \   اذا عمل احدكم عملا ان يتقنه  \ ذلك مطلب توجيهي رسالي للبشر العاملين
   وهذا حق العمل  ان يكون المنتج جيد  الصنع والمادة والتكوين 
  والفائدة \ الغرض \
 لكن منين اجيب  صناعييه  \  ماتوا  وفاتوا \ وكلنا هنفوت  
لا تنسي  قول الله هنا 
 صنع الله \  بديع  السموات والارض 
   مش  بيقولوا  مهرة في الصناعة  الارضية  \ عمال مهره
عالية الكفاءة  \ ايديهم  دهب 
         سبح الذي علمك هذا \  العلي العظيم 
           اذكر ربك اذا نسيت 
     اننا في مقام البنيان  الكتاب الحديث الحسن المتشابه 
     اولي البناء  الاحكام المتقن  للفظ  والمعني  والمقتضي والحكم      والدلالة والعلم المعرفي 
       الايات المحكمات روابط اساس  القرءان  للبناء فيه 
        واساس ذلك هن فواتح  محكمة اللفظة 
  مش  الاساس  بيكون مستقل وتام وكامل ومحكم البنيان اللفظي  المعاني  الاستيعابي 
    ولهذا كان هو مستهل  السور \  كالشمس حين يستهل نورها الارض والكون وكذلك القمر حين يستهل نوره الظلام  
    تشرق الارض  \ بالفواتح يستهل  النور  في  جوامع السورة   
 فتشرق الكليات والجزئيات  ذات العلم  المفصل  ليعرف الناس  المقتضي منه  والدلالة الاستيعابيه  المقصود معرفتها 
 وهل الشمس  يشاركها  احد   \ انها اكبر  الكواكب  
   تامه مستقلة  مبينه  محسوسه واضحة عيان 
   كذلك  الايات المحكمات  تامه مستقلة  محسوسة واضحة عيان  
    لكنها  متشابه  اللفظة  في الحديث  الحسن 
  كتشابه الكواكب مع الشمس  في التكوين  والنوروالفلك الدوار 
     صنع الله 
     التشابه  علم  فصل  علي  دلائل  مبينات  ايات  \ علامات  
  هن  اولاهن :/
       الم          اول الايات  المحكمات  المتشابهات  في الكتاب  المفصل علي علم  
      انتبه هنا  
     علم فوق  طاقة وقدرة البشر 
     علم خضع له الراسخون فيه  
       مش الصعاليك  والفهلويه   ومن يشاكلهم من اللغو الفارغ
       من يعطون مستوعبات فارغة لا تغني ولا تسمن من جوع 
       لم يقدر حتي اليوم  من يدعون جهابذة  ان يفهموا مفهوم  
  هذه  اللفظة ذات  الاحرف الثلاث :   أ   ل   م 
 ولا غيرها   ذات الاحرف الثلاث     أ  ل  ر 
  ولا ولا  ولا ....................... هيفهموا الا من التدبر  في القرءان  
          الطريق  واضح   ويسر  وما عليك الا ان تستعد بالزاد  وهو زاد التقوي  ذلك  خير 
             فواتح محكمة  استهلاليه  حرفيه اللفظه  مستوعب علم تفصيل الكتاب في جوامع  الفواتح داخل السور القرءانيه 
  علم من الله اعجز البشر كافرهم ومسلمهم من فهم  المراد والمقتضي والاستيعاب من تلك اللفظة ذات الاحرف الثلاثة
            انها علم الله  الغيبي
    في تفصيل  كتابه  المنهجي التشريعي  
  لكل شرعة ومنهاجا 
        شرع الله  \  هل من مكابر 
       هل من مدكر \  نحن كما سبق  \  في مالطة 
             انسان اليوم بلا سمع ملوش حواس
              خال من الرقة والشعور والحنية 
         ويا سلام علي حنيته مع القد المياس والكيف  والرقص ع السلم ولمس الكواعب والارداف \  ايه الرقه اللي ارق من الديباج والحرير ,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,, ووبوسلي  
   النواعم  والهوانم والرقة 
            شرع الله  لعباد الله المخلصين 
 الذين حطموا واذلو اللعين وهرب منهم يضرط  
              نحن امام  فواتح محكمات لعلم تفصيل الكتاب  
      كل  محكم  في مقام ما  يجمع  ويفصل  ويختم التفصيل
  انها محكمات الفواتح  والجوامع  والخواتم  
        انهن ام الكتاب  الاساسيات البنائية  الاولي  فيه
الاحكام والاوامر والنواهي والتكاليف وقواعد واحكام الدين يجمعها  هذا النوع من الايات اللاتي هن الام  في الكتاب
     يرؤسها الالهيات  والتوحيد والشرع
    معارف  الله الرب والملك والدين
                النوع الثاني 
    المحكم التشابهي  لكنه  لا يحمل الصفات الاولي  للمحكم  التام المستقل  
 ولهذا  كن الاستهلال به داخل سياق النص  \ فواتحه سيقت بالنص  
 مثل الفواتح النصية كالحمد  
  الحمد لله الذي 
    الحمد لله فاطر السموات والارض
     لكن هناك امر  هام  وهو 
 ما هو سر  قيومه  الم   في السور  بالاستهلالية  المستقلة التامة
  المنفردة   ايه    في الوقف والسياق
        لماذ لم تشترك في النص مثل  الر  وغيرها 
  وهنا  سوف نتدبر هذا  المقام في بحث  قادم  ان شاء الله
  لنكشف  علم الله فيها ونصل الي جوامع  التفصيل  
       وماذا  تعلمت من البحث ؟
         الايات المحكمات مقامين  مقام  محكم  مستقل  لمقام محكم مستقل  في التفصيل العلمي  في الكتاب وهي يحوي مستوعبات
  تنسب الي  الله الرب  الخالق  الرازق الملك  والتكليف والامر والنهي الدين والمحظورات المنهيات 
   امور الالوهية والربوبيه 
      وهذا المقام انفرادي استقلالي  استهلالي  الفواتح  
     لكنه ليس  متشابه  المقام  والمقال والتفصيل 
     محكم الامور والبيان  لمواضيع عليا فوق طاقة وقدرة البشر 
        التوحيد والدين والشرع والارادة والتصريف في الارض
         وهنا  كان ذو قوة عليا  في  البناء والمعني والدلالة والتفصيل والعلم والحفظ والاستمرار ية  والمواءمة  الكونية
   واستقرار واتزان الكوائن والمخلوقات 
           وهنا كان اول الامور علميه ومعرفة وخبر
             واستهلال فواتح  
      اذا هو النبأ العظيم  في القرءان الكريم
         الخاص بالرب  ذو الجلال والاكرام 
       فهل يفهم الناس ذلك 
      هل بحثوا كما ابحث اليوم ونصل الي حقايق الحقائق
           وافوض امري الي الله  فهو المستعان 
          والحمد لله رب العالمين 
           والي كل جديد  يجد 
                 ...........
    

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق