Translate

الاثنين، 19 أكتوبر 2015

حسبك هذا هو الكتاب المفصل علي علم هدي ورحمة لقوم يؤمنون


وحسبك ايها العجول فهما وادراكا  تاني  في   امر الكتاب لتفهم \
  تأني  عل  مهلك  ورويدك لتستوعب 
    نكمل ما بدأناه المبحث السابق في مقام  ولقد  جئناهم  بكتاب 
 وقد  اوفينا  لقد\  وجئناهم الحق والمعني والقصد \ وهنا نكمل  في ذلك  مع  بكتاب   \ 
 وحسبك ان  تتسرع  حتي لا تتوجع  \ وهنا  خبر موجه الي شيئ
     الكلام خطابي  للرسول  فيه ايقاظ  لشيئ  في النفوس والقلوب والفكر 
    ايقاظ معرفي بحت  ما الذي  جئنا به لهم  لان هاء الضمير المخاطب هنا  غيبي  \  جئنا به  لهم وهو  ةةةةةةةةةةةةةةةةةةةةةةةةةةةةةةةةةةةةةةةةةةةةةةةةةةةةةةةةةةةةةة 
          الناس  حيث الضمير   هم
  وهنا  لا مجال للتخصيص  الغير مفيد   فالقرءان لم  يخصص لمن المجيئ   \ بل يشمل  العلميه البشرية  \ وهي علم  مجيئ 
 القرءان  \ علم  التنزيل          
     علم الاتيان  الارضي \ علم  الطلب  المعرفي 
        لكن  المجيئ  هنا في النص   مجيئ عام  مجمل المعني
 كما قلت له مقامات ثلاث  مجيئ بكتاب 
   مفصل علي علم          \   له وظيفية  علي البشر هدي ورحمة 
 الخطاب  لغير المخصص  \ فاذا خصص  لزم البيان 
  الغائب الجمعي \  ياخذ  الاحتماليه  النسبيه  فقد ينسب الي  فلان  من القوم كما قيل  عن الكفار والمشركين في تاويل 
   لكن  يفهم ايضا انه يخاطب  الناس  \  المنزل اليهم 
   المهم 
مقامات  الكتاب  فيما تكون ؟
        لكن  قبل ان  ننهمر بالقول ما الفرق بين جاء واتي في نصوص صريحة مثل  
   اتيناك \  اتينا \  اتي \  اتتها رسلنا \  اتي امر الله \ اتاها امرنا  بياتا\  فلما  اتاها نودي \ 
   وجاء ربك والملك صفا صفا 
  وجئنا بك علي هؤلاء شهيدا 
هل المقام هنا  غير المقام هناك هذا  استدلال  ليس وقته 
   ولنعرف مقامات الكتاب  :
اولا  :   ذلك الكتاب  لا ريب
ثانيا  :   احسن الحديث كتابا متشابها مثاني 
ثالثا :   احكمت اياته  ثم فصلت  من لدن حكيم خبير 
رابعا : منه ايات محكمات هن ام  الكتاب  واخر متشابهات 
         تلك  المقامات  القاعدية  الحديث  
        لكنها ليست كلها 
براهين  القول    لا ريب   المؤكد بــــــ : فيه هدي  للمتقين 
                  بكتاب   
   ما المعارف التي فيه  \ ما  الحديث الذي  يضمه بين دفتيه  
 ومسطر في رق منشور \  ما  بيانه \  امور كثيرة تثار حول  شموليه  بكتاب  \  وجب  تعليمها الناس  
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
      حسبك   ايها  الانسان 
   القرءان  نزل باحسن الحديث  \ احسن الكلم  \  من فواتح  وجوامع  وخواتم  
   هذه الفواتح والجوامع والخواتم   متشابها  في الكلم  ومثاني
  كيف ذلك ؟  
انه   كلم  متشابه من حيث كونه ملتبس الامر غير واضح  \فيه تناسب  لها نفس التركيب ونفس الصفات التركيبية
       اي يشبه بعضه بعضا  \ يماثله \ يجري علي وتيرة واحدة  
  اشتبهت الايات   وتقاربت  وتماثلت  
مثل القول    والزيتون والرمان مشتبها  وغير متشابه 
             اختلط  والتبس 
     انه كلام حسن  اختلط  في  اللبس  اي اشبه  بعضه بعضا
     مثاني  الكلم المتشابه 
 لذلك كان له وقع علي الجلود قبل القلوب  
    وهنا يفتح افاق  نبا  وجب  اظهاره للناس  في هذا المقام 
ما هو  الكلم المتشابه  المثاني ؟
   كلم   :   الم 
ماذا تحمل  كلم :   الم \ من  مقامات الكلم الحسن  المتشابه المثاني؟
   é    \   الفواتح   الواحدة  
           التشابه  في الاي والحروف
          في الاحكام  والعبر
          في العظات  والامور
             التشابه المثاني
           الخواتم  
جيئ بهن  اولا  طبقا لقوله  تعالي  : منه  ايات محكمات هن  ام الكتاب
  اول السور القرءانيه ايات محكمات  هن الام  المبتدء  به  
  راس الامر  هي الام  \ هامة  الكتاب  هي  كلم :  الم 
    اولي  السور الطوال  المبتدئ به فهي تحمل  امران  
           ايات محكمات هن ام الكتاب
            اول السور الطوال  في القرءان
             لذلك احتوت علي  الاحكام والعظات والاوامر والنواهي
          والعظات والعبر  وقواعد الدين  وما فيه  من  جوامع  الكلم  الذي  يحوي  كل المقامات  لامور الدين  ثم  خواتمها 
      ثم تبع ذلك   ؟
       سورتي النساء  والمائدة
وهنا  ايضا تشابه  فواتح  في:  يايها الناس  
                                       يايها الذين  أمنوا
 في سورتي النساء  والمائدة   
  ثم يتبعهن  سورة  الانعام ولها فواتح  تشابهن  ولكن بصيغة غير سابقيها   حيث تفتح بفواتح  : الحمد  لله الذي خلق السموات والارض وجعل الظلمات والنور ثم  الذين كفروا بربهم يعدلون 
  ثم يحكمن  بايات محكمة  ذات كلم  جديد  بفواتح جديدة  غير  
   الم      انها       المص فواتح الاعراف 
    المص  كتاب  انزل  اليك  فلا يكن في صدرك حرج منه لتنذر به وذكري  للمؤمنين 
            ثم ياتي  بتشابه  ثالث  
يسالونك عن  الانفال    قل الانفال لله  والرسول
 وهنا  فواتح جديدة ثالثة  في ابتداء  القرءان 
الم  
يايها الناس  \ يايها  الذين  امنوا
  الحمد لله  
المص 
يسالونك عن الانفال\ التوبه
وهكذا  يسير  النظام  والتنسيق  والتركيب  القرءاني والبناء
  علي نظم  الكلم المتشابه  المثاني الذي  تقشعر منه الجلود وتلين به القلوب 
  فما الدلالة 
  وما  المقتضي الي هذا المقام  الاتساقي  للقرءان الكريم 
اليس هذا هو  القول باحسن الحديث
  اليس هذا هو فواتح وجوامع وخواتم  الكلم الذي اوتيه  الرسول وانزل اليه من ربه 
       فهل هذا الكلم مخلوق  كما يدعون ؟
 وهل هو من صنع  الرسول ؟
 وهل  من  تعليم  بشر كما قال المغرضون فيه  
  دعهم يخوضوا ويلعبوا  في ايات الله 
         ءافي الله واياته كنتم تلعبون 
            ما لكم كيف تحكمون 
ما لكم كيف تحكمون  في  قول الله
    بكتاب فصلناه علي  علم 
وما التشابه الا بالتفصيل العلمي المعرفي تفصيل وكل شيئ فصلناه تفصيلا  
        تفصيل اخراج  الناس من الظلمات الي النور 
 تفصيل  كتاب مبين  \ حكيم   مجيد  عظيم 
     نور  كتاب منير 
   كتاب مبارك 
         فانتظر فيما فصل الكتاب وما علم  التفصيل  الربوبي 
          انتظر  البحث
            فصلناه علي علم  
            ومع راحة  فكر 
              انتظر  وترقب
                  والي..........













     

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق