Translate

السبت، 24 أكتوبر 2015

علم المستوعبات للكتاب المفصل هدي

 اليوم  نتكلم  عن علم  المحتوي  الاستيعابي  في  الكتاب  المفصل  هدي لقوم يؤمنون \ لنري كيف  قضي الله  عليه  لا ريب  فيه هدي للمتقين 
 ولنفتح  مفاتح  ذلك العلم الغيبي  \ والكلم الجامع  المحكم الايات في القواعد الافراد الاستيعاب التي بني عليها  الكل والجزء  لتنتهي  الي الواحد 
                     المحتوي  الاستيعابي الواحد 
  وهو  كلم  جامع مجمل  محكم اللفظ والمعني  الاستيعابي  والمحتوي الكلي والجزئي ويظهر ذلك في  القواعد والاحكام 
ونحن هنا  لا نزيد ولا ننقص ولا نضيف  ولا نحذف  بل  نبين  كما قلنا  بيان واضح قط 
   نبين كما انزل  واخبر به من الله  الرب  الي  الرسل والناس 
  نبين  ما سطر في الرق المنشور طبقا لمعانيه  ومقتضاه 
             المستوعبات  المحكمة الافراد  العام 
وهي طبفا لقدرتنا الافهامية ومقامها  الكريم  كقاعدة علم جامع  لمفصل  بكلم حسن جميل متشابه مثاني 
 وضع  كرموز علم معرفي فواتح غيب 
تخاطب الافئدة والفطرة في الناس \معارف معاني  لكليات وجرئيات  تفصل بعلم  الله  المنزل به الي الارض
    مفاتيح  علم  خبري لحق  من حق الي حق 
   كيف ذلك 
الاستقراء العلمي  المعرفي  الاستيعابي  لذات الله 
 والاستيعاب هنا  هو استيعاب فؤاد وفكر وفطره وعقل ونظر 
    استيعاب وجهة الي الله ومعرفة في الله 
    اعرف  ربك  \  هل عرفت ربك 
    هذا هو المطلوب  الاستيعابي الغيبي  لفواتح  الكلم  الغيب
       ما ربك ؟
    ربي  الله   الرحمن  الرحيم 
   بسم  الله الرحمن الرحيم 
     الابتداء  في كل شيئ
كلم جامع لغيب  غير مرئي ومحسوس  كيف  نعرفه ونعلمه  ؟
اولا عن طريق  العلم  الخبري 
ثانيا  عن طريق  المحسوسات  الدلاليه عليه 
   وكيف  نصدق العلم الخبري الغيبي ؟
 كثير من الناس  لديهم اعراض عن هذا العلم الخبري من الله  لنفسه ؟
   لابد هنا من  براهين  ذات محتوي استيعابي حق  وجامع وشامل وعلم ومحيط  ومحصي الامور ومحصي المعاني وخال من الريب
     بل  تام الانطباق  كامل  مرضي تام المعني 
           مخاطبة الافئدة  والحواس
الخطاب  موجه الي  الافئدة  والقلوب  ومحفزللفطره  التي  وطنت  القلوب  لكي توقظها  
  كيف يكون  الكلام هنا ؟
   هل يكون  مسترسلا \  قصصي \ ادبي  \ درامي  \ مثل كلام البشر  الفارغ  الغير مفيد  ذا هوي وغرض\
    انه يخاطب  العالمين  \ شواكل ذات تباين وعقول وقلوب ونفوس  متغايرة 
    كيف  الكلام هنا والناس فيهم  تصنيفات غريبه  الطباع  والقلوب والاقناع  والبطش والرحمة والقسوة والجاه والسلطان 
    انها قاعدة القول اللين 
      القول  الحسن الجميل  المتشابه  المثاني 
    ليه  \ لان فيه سمتين  دافعتين النفس والفطرة 
          التذكر الباطني الفطري 
          الخوف والخشية في النفس 
         الفكر يعمل والعقل يشتغل والقلب ينبض  ويتحرك  
         الجسم  يتفاعل  وتحدث له طاقة وانطلاق وحركة 
                المنطوق  العلمي  الاستيعابي  الاول  
   الحق   
  بالحق انزلناه وبالحق نزل 
 نعم لكن  لابد  من براهين اقناع  للانسان  المفكر
    اثبات الحق اولا 
     بيان  دلا ئل  الحق 
    بيان الكونيات  والمعاني  التي تفصل الحق 
   دلائل اقناع الافئدة  والقلوب  ومطابقة الفطرةالكامنة داخل النفس
  الخبر  الانشائي العلمي هو المخاطب  بالمطلوب الي الناس 
           اثبات  الحق  للكتاب 
    اول شيئ  يعرف  خبر  الحق  في كونيه الكتاب 
           وكان  اول فواتح القرءان الكريم  
    جاء في  نص علمي  كلم  جامع شامل تام المعني والمحتوي اللفظي  متشابه مثاني حسن تخشع منه القلوب وتقرع  البواطن والعقول .......
 الم     ذلك  الكتاب   لا    ريب 
  هل فهم  الناس النص ومقتضاه  المتصدر اول سورة كتاب مفصل علي علم 
  انهم صالوا وجالوا في مفهوم  الم \ وقعدت الدنيا وقامت الارض  وتمطي المبدعون في فهم  المضمون  وغاب عنهم  انه كلم جامع حسن  يبرهن اولا للناس  عن الحق  في انزال الكتاب اليهم عن طريق الرسل ولان الله يعلم ان هناك مكذبون له وجاحدون وطاعنون  ولاغون فيه   انزل اولا فواتح الحق  في الكتاب 
ذات  مطلع علمي  للفظ  يحتوي  استيعاب كل المضامين  التي يوحي اليها من كليات وجزئيات \ رموز هدي بيان وشمول براهين  ودلائل  حقيقة الكتاب 
وهل ذلك  صادق  بالحق ؟
  تتبع  النص  والسياقات بعده وانت تفهم  المقتضي  التفصيلي من  العلم التفصيلي الخبري  
   انه مستمر  طوال السوره يعدد التفاصيل والقواعد والاحكام  وما ورد من الناس تجاه الكتاب وحق الكتاب والصد والمواجهة 
وما فعلوه في الكتاب واياته والرسل 
       الا يكيفك ما في السوره من تفصيل علم الله  في حق  الكتاب وايات الكتاب
      انها  كليات  علم حق الكتاب 
       انها تفصيل  جزئيات  الكليات في علم  حق الكتاب من الناس  بينها الرب في اول سوره كتاب
   مواقف  البشر ومقامات الرسل \  مقامات العبادات  \ الصراع
بين الحق واتلباطل حول الكتاب وايات الكتاب 
    هي دي  المستوعبات العلميه  الخاصة بتفصيل  الكتاب الحق اولا 
       تفصيل   الم    ذلك الكتاب  لا ريب
لماذا  لا ريب هنا  والنص بعدها   فيه 
  كامة فيه  هي تفسير لزوم   لا ريب  \ هي رباط الكتاب ونفي الريب بدلالات ومحتويات استيعابيه  الهدي  لقوم  هم مسماهم  المتقون  \ الذين  هم  مخلصون \ \ الذين هم تحطمت قوة ابليس  معهم وخر يظرط  منهم 
ما هي قوتهم التي جعلته يظرط ويعترف بعجزه علي الر غم من  انه استكبر علي ربه ولم يطع امره 
قوتهم هي : الذين يؤمنون بالغيب ويقيمون الصلاة ومما رزقناهم  ينفقون 
  هؤلاء  الشيطان  ليس له عليهم سلطان 
       سلطانه علي الهشك بيشك \ وابو ضحكه حنان 
   ورقصني يادلع \
             ويبقي الحق قائما  محفوظا بحفظ الكتاب مهما لغوا فيه بمستوعبات فارغة 
          والي  الحق  الثاني  نلقاكم بعد راحة قلم 
             ,,,,,,,,,,,

           
      

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق