Translate

الثلاثاء، 20 أكتوبر 2015

فصلناه علي علم هدي

الكتاب المبين المفصل علي علم  \ علم الحق  من الباطل \ علم  تميز بالفصل  والتفصيل الحق المبين \  علم  من عندنا  
     ماذا يفهم  من  فصلناه ؟
يفهم انه  فصل  للناس  ليكون حجة عليهم  \  وهنا  تكون  عمومية التفصيل في ازاحة العلل وابطال الاباطيل والمعاذير  والحجج التي يدفع بها الناس  
  ولنسالن الذين ارسل اليهم  ولنسالن المرسلين  
التفصيل  علم معرفي  له  غاية  
  ماهي ؟  الناس شواكل واجناس  وقلوب وعقول  متباينه   بينهم تفاوت فهم  وادراك وبصر 
  وهنا  ليسوا سواء \ في التدبير والادراك والفهم   لذلك خوطبوا  فهميا  بالعلم والمعرفة العقلية
    وهنا  بعضهم يزيغ  ويميل عن الحق ويهوي نفسه  ا
   القلوب تمرض    \ وعندما تمرض تضل وتفتري النفس في الحق بالباطل \ وجاءت رسل ربنا بالحق............. وضل عنهم ما كانوا يفترون
   فكان التفصيل   ليكون  الكتاب كامل البنيان \ ويفتح كل  ما يحتاجه المكلف من عمل  وفصل وفطرة وسعادة عيش ومعرفة 
معادهم   \ فكان  غاية التفصيل  بالكتاب  علم  هدي ورحمة لقوم
 يؤمنون 
 هدي  عامة    ورحمة خاصة لكل من يزعن لهذا  الكتاب المفصل
  بعلم من الله الي الناس  الذين هم  محسنون 
    التفصيل   العلمي    المعرفي 
الكتاب جيء  مفصل  تفصيلا  علميا  معرفيا \  لان العلم له حجة
 المعرفة  التي هي الفيصل الافهامي والادراك والعمل\
 كيف ذلك ؟
 التفصيل يعني :  الحقائق   هل تكون جامعة محكمة  \ ام مفصلة تفصيلا علميا 
الالتباس  والاختلاط  والاشتباه  كيف يزال ؟
الافهام  والاستبصار  والوعي\ كيف يفعل لدي المكلف \
 اما الذين في قلوبهم  زيغ فيتبعون  ما تشابه منه ابتغاء  الفتنة وابتغاء تاويله  وما يعلم  تاويله  الا  الله  
والراسخون في العلم  يقولون امنا به  كل من عند ربنا 
    هنا ملاحظة  فهم   
   الراسخون في العلم  \ لماذ نسب الرسوخ الي العلم  ولم ينسب لغيره ؟  لم  ينسب الي الفقة \  الي  التاويل  \ الي  غيرية العلم 
    انها دلالة  اقتضاء  التفصيل الي العلم  \  ليبين كل شيئ  
    اقتضاء  علم  الاسهاب والايجاز   والاطناب 
     تفصيل يسهب  فيما يريد  \ ويفصل ويوجز فيما يريد ايجازا
 ويطنب  فيما يكون الاطناب  
                       لماذ   علي     علم  ؟
     هل فهم  الناس  سر قوام التفصيل علي  العلم 
                  بكتاب فصلناه  علي   علم  
الدين  الصحيح   الذي  يؤمن به الناس ويتبعوه  لابد من  المجيئ به  مفصلا وليس مجملا  جامعا 
       انه شمل  تفصيلات  فواتح  اولا  ثم    جوامع  ثانيا
        ثم  خواتم  ثالثا 
 البشر  الفوا في الدين  التقليد  والاتباع  \  ما الفينا عليه اباءنا 
 واتبعوا ما تتلوا  الشياطين  
وهنا كان التفصيل  لامور التقليد  وابطاله وبيان ضلال المقلدين
 والجاهلين والظالمين والمرتابين 
  ويكون ذلك بالحث علي النظر والاستدلال والاعتماد علي البرهان والحكمة  
   فكان  الاسلام  دين العقل والعلم 
 وكان القرءان   كتاب هدي ورحمة لقوم يؤمنون
 ذلك الكتاب  لا ريب     فيه هدي  للمتقين
ومن يبعد عنه فهم مبعد عن رحمة  وهدي الله 
   وكانوا   في شقاء  وشقاق
                  يوم  ياتي  تاويله
   متي  ياتي تاويل الكتاب \ انه غير تاويل البشر \  والمفسرين  والفقهاء\ مرجعية التاويل  الي الله \  وما يعلم  تاويله   الا الله 
الله  هو  وحدة  عندة علم  التاويل  \  يوم تاتي  عاقبته 
  ويقول السدي : عواقبه  
 والربيع بن انس :  لا يزال يقع من تاويله   امر حتي يتم  تاويله 
 يوم  القيامة   حين يدخل  اهل  الجنة الجنه 
واهل  النار النار
  ولماذ ا   ذكر  يوم تاويله  ؟
     بيان حال الناس الذين طنشوا  ووضعوا اصابعهم في اذانهم وتركوا  القرءان
 يوم  ياتي تاويله  يقول  الذين  نسوهاو تركوه في الدنيا كالمنسي
كذلك اتتك اياتنا فنسيتها وكذلك اليوم تنسي
         وماذا  جيئ بالقرءان من تفصيل ؟
 قد  جاءت رسل  ربنا بالحق 
الامر الثابت المتحقق 
لكن الناس  هل تذكروا ذلك \\\\\\\ظ
انهم  تماروا  واعرضوا  وتولوا ولوا رؤسهم 
  حتي  جاء وقت الجزاء عليه  \ وهو يوم ياتي تاويله   
 الذين نسوه  ماذا يقولون ؟
هل لنا من شفعاءفيشفعوا لنا  
 او نرد  فنعمل غير الذي كنا نعمل 
 وهنا  احتمال امرين    :   اخذ الشفاعة 
                                  الرد
    هل يتحققان   ام ماذا يحدث لهم ؟
اسمع ما يحدث؟
فما لنا  من شافعين  ولا صديق حميم 
وما نري معكم شفعاءكم الذين زعمتم انهم فيكم شركاء
القطع  بالامر هنا :
ولا يشفعون الا لمن ارتضي وهم  من خشيتهم  مشفقون
من الذي يشفع عنده  الا باذنه  
  وهل   الناس اليوم اهلا لمرضاة الله  ؟
ما حال  الناس اليوم  ؟   يرثي له  بكل اسف  وانحناء  هامة الامة الاسلامية وذلتها  اليوم 
      حتي  ومع ان الله نهاهم  انهم يردوا الي وضعهم الاول
  ولو ردوا لعادوا لم نهوا عنه وانهم لكاذبون  
     انهم نسوه \ نسوا  ما يؤول من امور دنيوية واخبارية اخروية
 لم ينظروا  الي ذلك الامر\ لم يتفكروا  فيه \  كما لم يتفكروا  في  السماء  والارض  والافاق  وفي انفسهم 
   فنسوا  الله  فانساهم  انفسهم  
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
     هل لديك  دلائل  ايات  فصلت علي علم 
  نعم  وهذه هي  سياقها  القرءاني  :
قد فصلنا  الايات لقوم يعلمون                   الانعام  97
فمستقر ومستودع  قد فصلنا الايات لقوم  يفقهون   الانعام 98
وهذا صراط ربك مستقيما قد فصلنا الايات لقوم يذكرون   126
وكذلك نفصل الايات ولتستبين سبيل المجرمين               55
 ان الحكم الا لله يقص الحق وهو خير الفاصلين             57
وهو الذي  انزل  اليكم الكتاب مفصلا                        114
 وما لكم الا تاكلون مما ذكر اسم الله عليه وقد فصل لكم  ما حرم عليكم                                                     119
ثم اتينا  موسي الكتاب  تماماعلي الذي انزل احسن وتفصيلا لكل شيئ                                                       154الانعام
فارسلنا عليهم  الطوفان والجراد والقمل والضفادع والدم  ايات
مفصلات                                        الاعراف  133
كذلك نفصل الايات لقوم يعلمون                        32
 وكتبنا في الالواح من كل شيئ  موعظة  وتفصيلا لكل شيئ 145
 وكذلك نفصل الايات ولعلهم يرجعون                      174
فاخوانكم في الدين ونفصل الايات  لقوم   يعلمون    \التوبه  11
ما خلق  الله  ذلك الا بالحق يفصل الايات لقوم يعلمون\  يونس 5
كذلك نفصل  الايات  لقوم  يتفكرون                              24
ولكن تصديق الذي  بين يديهوتفصيل  الكتاب  لا ريب  فيه    37
الر كتاب احكمت اياته  ثم فصلت  من لدن  حكيم  خبير\\ يونس1
ولكن تصديق  الذي بين يديه وتفصيل كل شيئ  \ يوسف  111,
يدبر الامر يفصل  الايات لعلكم بلقاء  ربكم توقنون الرعد 2
ولتعلموا عدد السنين والحساب وكل شيئ فصلناه تفصيلا 
                                                          الاسراء  12
       والايات كثيرة  في هذا  المقام  
 ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
  براهين  كتاب  فصلناه علي علم 
  نريد ان نفهم  مفهوم  فصلنا؟
 فصل يفصل فصلا   وفصولا وفصالا 
اي فرق وميز \ فرق بينهم \ قسمه  الي اجزاء \ حذف الروابط 
جعل الشيئ فصولا متميزة  مستقلة   \ بين بيانا شافيا 
    بينا الايات بالاحكام والمواعظ   
   وهل هناك دلالة علم  علي هذا  البيان بالاحكام والمواعظ في الايات ؟ 
          لنرجع الي السياق القرءاني في  سوره
البقرة :
       الفواتح  القاطعة  \  الم  ذلك  الكتاب لا ريب         1
ال عمران :
            فواتح  \  الم  الله  لا اله الا هو الحي القيوم نزل عليك الكتاب  بالحق  مصدقا لما بين يديه وانزل التوراة والانجيل   2
 الاعراف :
       فواتح  \  المص  كتاب انزل اليك فلا يكن في صدرك حرج منه لتنذر به وذكري للمؤمنين               1
 يونس :
       فواتح  \  الر  تلك ايات  الكتاب  الحكيم             1
 هود :
 فواتح \  الر  كتاب  احكمت  اياته  ثم  فصلت  من لدن  حكيم  خبير                                                               1
يوسف  :
    فواتح  \  الر  تلك ايات  الكتاب  المبين
الرعد  :
   فواتح  \  المر  تلك ايات الكتاب والذي انزل اليك من ربك الحق
             ولكن اكثر الناس لا يؤمنون                      1
ابراهيم  :
        فواتح  \ الر كتاب انزلناه اليك  لتخرج الناس من الظلمات  الي النور باذن ربهم الي صراط  العزيز الحميد       1
الحجر :
      فواتح \ الر  تلك ايات الكتاب وقرءان مبين       1
النور :
    فواتح \  سورة انزلناها وفرضناها  وانزلنا فيها  ايات بينات 
            لعلكم تذكرون    
الشعراء  :
      فواتح \  طسم  \ تلك ايات الكتاب المبين         1\2
النمل  :
     فواتح \ طس تلك ايات القرءان وكتاب  مبين\ هدي وبشري 
             للمؤمنين                      1\2
>>>>>>>>>>>>>>>>>>>>>>>>>>>>>>>>>>>>
 القصص  :
   فواتح \  طسم \ تلك ايات الكتاب المبين\ نتلوا عليك من نبا موسي وفرعون بالحق لقوم يؤمنون      1\3
        <<<<<<<<<<<<<<<<<<<<<<<< 
   وهنا  يفصل  القرءان  قصص الامم السابقة  لموسي  مع فرعون  يسردها القرءان  مجمله ومفصلة  الاحداث ويتبعها 
 تباعا في  السياقات  بعدها 
العنكبوت :
      فواتح  \ الم \ احسب الناس ان يتركوا  ان يقولوا امنا وهم  لا يفتنون                                            1\2
الروم  :
     فواتح \ الم  \ غلبت الروم في ادني الارض وهم من بعد غلبهم  سيغلبون                1\3
لقمان  :
     فواتح \  الم \تلك ايات الكتاب الحكيم   \ هدي ورحمة للمحسنين                           1\3
        وبعد  تكون  المفا جئة  العلمية  القرءانية
      سورة  سبأ  وما فيها 
    انه  في اختلاف تشابهي  مثاني لالكنها  ذات فواتح علمية تفصيلية  تتكلم بالعلم وعن العلوم والمعارف 
الحمد لله    الذي له  ما في  السموات  ومافي  الارض 
 وله الحمد  في الاخرة  وهو الحكيم الخبير 
يعلم ما يلج في الارض وما يخرج منها  
 وما ينزل من السماء وما يعرج فيها وهو  الرحيم الغفور 
           ما مفهوم هذة  الافتتاحيات العلمية هنا 
    ما محتواياتها  ؟
اولا :
           الملك لله   
       قل اللهم مالك الملك  \ له مافي السموات وما في الارض , 
       ملك الاخرة  
            وله الحمد في الاخرة
           مالك  يوم الدين  \  ان الي ربك الرجعي  
  هذا نص صريح  بيان ان الملك لله  
 ثانيا   :
           العلم الغيبي  في ملكه 
        يعلم ما يلج في الارض وما يخرج منها
      وما ينزل من السماء وما يعرج فيها
     انه عالم الغيب  فلا يظهر علي غيبه احدا 
  لا يعزب عنه مثقال  ذرة 
 ثالثا  :
        وهو الرحيم  الغفور
    سمه  الملك  في ملكه  والعالم به  وما فية  
    يتعامل مع ملكة بصيغة الرحيم  الغفور 
رحيم في كل  شيئ  وعلي كل شيئ  
 غفور لكل مخالف مبتعد ضال  الطريق \ تاب ورجع اليه 
  فانه رحيم غفور \ غافر الذنب  وقابل التوب  شديد العقاب 
    انه عالم  الغيب  
  الذي  لا يعزب عنه مثقال ذرة في السموات ولا في الارض 
 ولا اصغر من ذلك ولا اكبر الا في كتاب  مبين 
     ما الافهام  والتبصير هنا ؟
             هنا تكمن  التبصيرات الافهامية 
   الله   عالم الغيب والشهادة 
          فلا يعزب عنه مثقال ذرة 
     وما يعني  يعزب عنه 
  تعني \ تبعد عنه  
 اي كل شيئ في  السموات والارضمن مثقال ذرة  لا يبعد ولا يغيب عنه وعن علمه 
   اي لا يخطر بباله  \  ما يغيب عنه  ولا يبعد عن علمه وارادته  
     بل  كل في كتاب مبين  الا في كتاب مبين  
  علمه  واحاط به  \ واحصاه  \ وعده عدا 
       وهل  الناس اقتنعوا بذلك  وبصروا 
 انهم يقولون القرءان لم يعد يساير التقدم  وتغير الاحوال وان تصاريفه  لم تعد كافية  
ان مستجدات  الحياة وتعاملات البشر والتقدم وظهور امور كانت غير قائمه في عصر الصحابه وما الي ذلك من ابتداع  واختلاق
       فهل  هذا حق وحقيقة  قول البشر 
   ولنطبق القاعدة  العلميه  عند الله  
        فصلناه  علي علم   وهي تردد لسياق عالم الغيب والشهادة
 هو الله  الذي  لا اله  الا هو عالم الغيب والشهادة  هو الرحمن 
 الرحيم  
         نزن الامور  في مقابلها
     هل لاحظت  فتور   في الكون  
 فارجع البصر كرتين    \ هل تري من فتور
    منذ ولادتي حتي اللحظة  ما سمعت ولا قرات ولا بصرت اي 
   فتور او اعتراض او خلل او اعتراض او مخالفات كونية او حتي تعارض \  كل في فلك يسبحون
  فسبح باسم ربك العظيم 
لم تعزب  الكونيات  \ ولا الاشياء  عن امر ربها \ لم تخالف \
  لم تعترض 
  الكون  منتظم  ويسير  في فلكه  المقدر له المعلوم
  لا تعارض ولا اضطراب  ولا قلاقل
ما زال الكون مستمرا \ وما زال الليل يلج في النهار والنهار يلج في اليل  وما زال الملك والملكوت لله قائم 
 وما زالت الشمس والقمر والجبال والشجر والدواب والبش  يعبدون ويسبحون  ويسجدون لله 
   وما زالت الدنيا سائرة الي اجلها  المقدر والمستقر  والمستودع
 وما فصل في ذلك  من ايات  
   وما زال  القرءان  ياتي بتاويله  الدنيوي الي يوم الاخرة 
    وما زال البشر  في طريق  ذ ي سبل متفرقة  بعيدة عن الصراط المستقيم  الي الله 
وما زالت الدنيا في طريقها الي  نهايتها المقدرة  المحتومه التي يحيد منها الناس  \ طريق الانتهاء الي  الله 
    وهل  استوعب البشر  تفصيل القرءان  العلمي من الله ؟
      انهم الذين يبعدون  ويعزبون وهم لا يدرون انهم الاخسرين اعمالا \  انهم ضل سعيهم  وهم يحسبون انهم يحسنون صنعا
  ليه كل مقطوع الوصال ؟
  العقل بالفكر 
    الفكر بالقلب  
   الجلود جلدت  وفقدت  ليونتها واصبحت خشنه  \
    القلوب قست  وتصلدت وتحجرت اشد من الحجارة
  الناس  والبشر  الباس بينهم اشتد واصبح فوق صفيح ساخن
   الرجال تليهم التجارة والمال والنساء  والاستحواذ والسيطرة
 والتملك  والبغي  وسفك الدماء  وانا وبس 
   الارض التهبت  وزادت  سخونه والرماد  بيدخن  في طريق  الاشتعال  
الافاق  تغيرت  وزادت  سوء وتلوثا  وغبرة 
    الوجوه ليست كما هي  \  والناس ما هم باهل   
       الكل  تداخل واختلط واصبح الحابل يلج النابل ووالفيل  ولج سم الخياط  ولا حب ولا عشير ولا خير كان ولا مسحة حنان كانت زمان \  وعلي الناس والعيال الصغيرات امان 
      وسلام اصبح كلام  والموت هو الكلام  والغل هو  مرام 
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
        مع سبا وفاطر  يكون  التمعن والامتنان 
 واتبع بعدها القرءان العظيم في الحواميم وفواتحها  بالقرءان الكريم المبين المنزل من الله العليم \ العزيز  \ الحكيم \ الرحمن الرحيم  \ تتبع  حم  \ عسق  \ تتبع الزخرف  وتجول  ساريا في القرءان العظيم  لتصل الي  كل تفاصيل العلم من الله العلي العظيم 

    انه  في ام  الكتاب لدينا  لعلي  حكيم  \ بل القوم مسرفون 
  تتبع  لكي تشبع وترتوي  ويليج فيك الجلد قبل القلب  وتخشعا 
 وترتجف 
        يمكن ان يكون ان الاوان الي الله 
              قبل ان  يسجي  بدنك  وتحمل علي  خشبة  مصنوعة من الالومنتال  \
 ويهال عليك    ,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,
            وتقول   للملكين  لا ادري \  لا ادري
      فينهشك  الاقرع وتشتعل نارا
            ثم لا تفيق 
               ,,,,,,,,,,
        
    












ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق