Translate

الأربعاء، 22 أبريل 2015

الانسان : محتاج الي حكمة المجانين اليوم

  21 ـ 4 ـ 2015 
  كلا  ان  الانسان اليوم في اشد الحاجة  الي  حكمة وعظة  المجانين  ـ  فالدنيا  فيها  حكماء  المجانين   ـ  وفي الاثر يقال :
    خذ  الحكمة من   افواه  المجانين 
             انها  العظة  للعلم  وما  اودي  بالعالم  والناس  والحياه والاخلاق  والمجتمع  والكون  من فساد  وسوء حال وتدبير 
          وهل العلم  يطغي  كما يطغي البشر والماء 
              نعم  وطغيان  العلم  يهوي  بصاحبه الي غيابات  لا يعرف  قعرها   ـ  هاويات  سحيقة   لها  شفير مظلم  .
       امهرج انت  يا صاه  ؟
                     الزم ادب  الحوار  طالما  اننا في  حق  الكلم  وصدق البيان  ولا تخاطبني  في  العلم وظلمه وطغيانه ؟
          وكيف  طغي  قارون ؟
        اليس السبب  انه  ادعي  العلم  واكتسب ما شاء بعلمه 
         انما  اوتيته علي  علم  عندي  
            نفسي  تفهموا  ةلا تتسرعوا   سماعيا   وتأنوا  في  العجلة بالحكم 
             ولذلك حكمه   تقول   :  في التأني  السلامه  وفي
                                       العجلة الندامة 
               اصبر وما صبرك  الا  بالله 
               كل مقدر ومحسوم  من لدن حكيم  خبير 
               مطلوب  من البشر  التروي   لا العجلة   
               لكن   الصاه   خلق  عجولا  .
              لذلك  ينازعه  عجولات  جمه   تقلق فكره وتهوي به 
             بئس  المأب  وبئس العلم  والتعلم 
               انه يركب يم  لايرحم  ومهوي  لا يرد  وارده  
                  ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
        احقا  المجانين  لديهم  الحكمة والعظة  
         هل  الحكمه علم  يد رس في الكتب  ويلقن للصعار 
          منذ النعومة  
           لنرجع  الي  التاريح  والقران  الكريم
           يقول  تعالي   في  الكهف 12
            ولقد أتينا لقمان  الحكمة  ان اشكر لله  
           اذا  الحكمه  تؤتي  من الله  
              وهي  حكمة  الرأي والتوجيه  والارشاد  والنظر 
              وهي  خواص   لقليل من البشر 
              فهي  الخير الكثير  لمن  اوتيها
              وهي  الهام من الله  
               فهناك من العلماء  ما ليس بحكيم   ولا يعرف  معناها
                انها  هبة من الله 
               لا كبير علي العلم  ولا ا حتكار  له  
                فالعقل  هو العلم والفكر  ومنه الحكمة والعظه والفطنة               والفطن والحكيم هو الذي يدرك  ويفطن الحقيقة 
                  الناس اليوم  العلم لديهم  اصبح افتراضى  
               وليسوا في حاجة اليه اليوم انه مثل الماء والهواء 
                يعم  الكون  وعالم  التقنيات  
               متوافر  بالمشاع  
                     متوافر بالرقميه 
               ولقد اودت  الرقمية  الي  هاوية  الطغيان 
               وما الموعظه  المطلوبه ؟
           ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ  : علم الحكمة  
              علم  ما لا يؤتيه البشر 
         ما  لا يدرسه  البشسر 
       وانما  تستقي  من  المواعظ  والعبر 
       تستقي  من  الحادثات  والنوائل 
         علم  حكمة الكبير  الي  الصغير 
           علم  الوصية الواعظة   
           ادراك  الامور  وعزائمها   
      ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
         منه  نستقى  الحكمة ونعرف العظه 
       لقمان  الحكيم    يعظ  البشر  برمزية  الابن 
           حوار  بين  الاب  الحكيم  والابن  
             مفادة واضح  ومطالبه  عامه  للبشر 
          والابن  موجه  له  الوعظ  والامور لكن  المفهوم  عام  يخاطب كل من كان  في حال الولد  
             وعلي شاكلته  وبنيانه  البدني 
         الولد  له  رمزيه  وعلامات  
        الوعظ  يفهم  علي معناه  العمومي  وليس للابن  فقط 
       وهل الناس يدركوا المعني  البغيد  لتلك  المعاني  المبصره المحسوسه  ـ  اعتقد ان الناس  وضعوها  في جراب الخصوصية الولدية  وفقط 
     ولنعرف  ما لديها  من  حكمة وموعظة  عامة وانسانية 
         ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
               ما تحتويه  من عموميات  وخصوصيات  
       الامر الاول  
            مخاطبه  العمر  السني  للولد  وهي رمزية  الشباب  
         الخصوصية  الاولي 
   معرفة  الله  
                الحكمة  تقتضى ان يعر ف  الله  
                  انه  خالق  السموات  بغير عمد
                  والارض  بالرواسي حتي لا تميد  بنا 
                 وبث فيها من كل دابه 
                وانزل  عليها الماء من السماء 
                  انبت فيها من كل زوج كريم  
           هذا خلق الله 
        ان يعرف  انه  لا انداد  مع الله  في  الخلق 
             فاروني ماذا خلق الذين  من دونه 
        وهنا نقطة  
             يعلمها  البشر 
       منذ نزول القرءان  1436  عاما  هل وجد من دونه  الهة 
          لكن هناك  ظالمون  لا يعوا   ذلك  ،  ليه  ؟
           بل الظالمون في ضلال  مبين 
           الناس  في  مسيس  الحاجة  هنا الي  العظة  والحكمة 
           لكي ينتشلوا  من الضلاله  المبين 
        انها  حكمة التذكير والعظه  ـ حكمه  صحوة العقل  
            حكمه ان ينتبه  البشر الي الامر والحق   
            علم  الحكمة  اليقينيه  
               وحدانية الخالق  والمخلوقات 
                وان يصحوا  من غفوتهم  ليشكروا  نعمة  الحق في الخلق 
             نعمة الحمد لله رب العالمين 
              ان اشكر لله 
        وهذا يعني  انك  تكرم نفسك قبل اكرام ربك 
         فانما يشكر  لنفسه 
   اعلم  ان الله  غني  عنك وعن شكرك  لانه هو الغني الحميد 
    لانه  يستر القبيح  ويجود  بالاحسان  
         انه هو الرزاق ذو القوة المتين 
         انه  ذو الجلال والاكرام 
         ليفهم  كل  معني  ان الله  غني  حميد  
          غني  بالقوه  والعزة  بالجود والعطاء  ليس مفتقرا الي البشر ولا عضدهم 
          بل الناس هم الفقراء اليه 
         لهذا  كان  غني  حميد   
  ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
      لا تشرك  بالله  
   لماذا   هذا التحذير ؟
       بداية الحياة   هل تبدؤرها  بالشرك لله  
        حياتك  ستكون  معيشة ضنكا 
     لن تستقيم  ابدا  
       قلقة ومضطربه  وفي  نكد وكدر وسقم  وضلال 
      الطريق  امامك  مظلم  والليل  معتم  ولا فجر  قائم 
        الهلاك  ينتظرك  وذريتك 
        انه   الشرك  لظلم  عظيم 
          عند من ؟  عند  الله  عظيم  من الامور العظام  التي  لا تغتفر  ولا يسامح فيها 
      يا بنى   ـ  يا من  عمرك  بني  
      احذر الشرك بالله   
         ان الشرك  لظلم  عظيم  
          ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
          الخصوصية  للوالدين  بعد  الله 
        يا بني  مطلوب منك  
        1ـ   الوصية  بهم   
2ـ      الشكر لفضلهما  عليك
       3ـ  المصاحبه  ولو جاهداك  علي الله  بالشرك
            بالمعروف 
      4ـ  المرجعية والنبا  عند الله 
     ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
           رمزية   حبة من خردل  
          ما الدلاله  من الحبة الخردل 
          انها  رمزية    الرزق  والسعي  والكد  المعيشي 
         يعني  ضمان  الله  لك  العطاء 
            العطاء  مضمون  ولو كان  في  جهات  ثلاث  
             الله  ياتي  بها  من  هذه  الا ماكن  البعيدة  
      وما هي  
     1 ـ  ان تك  في صخرة 
     2ـ  في السموات 
     3 ـ  في الارض
     هنا  الرمزية واضحة  البيان
     فالدودة تحت الصخرة الصماء  يرزقها 
      والخبأ  في باطن الارض  يستخرج  للناس
       والمطر والغيث ينزل من السماء لينبت الزوج الكريم 
                ومع  الكل  
                ان الله  لطيف  خبير 
        هل تفهم  تقدير  لطيف  هنا  في هذا الموقع 
        تيسير  الرزق  وتيسير الكد البشري  فيه
          عطاء غير مجذوذ  ونعم  لا تحصي 
            هذا هو اللطف منه 
            يعم اللطف  بالخبره  والعلم  بكل شيئ  ومحيط  بوجوده 
                 ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
                    الامور العمومية  للبشر 
     حكمة  الوصية بهذه الامور  لعامة البشر 
  انها  من سلكياتهم  وطريقهم  الذي ينظم حياتهم ويسعدهم ويفوزوا 
1ـ    يا بني  اقم الصلاه 
                    هي عماد الدين  اول من يحاسب  البشر عليه
                   اذا  صلحت  صلح  باقي الاعمال 
2ـ   وامر بالمعروف 
                         عمر ما كان المعروف  ضرر بل الخير كل الخير  لانه  المعروف  ـ الامر الواجب  الاتباع 
 3ـ  وانهي عن المنكر 
                            التحذير منه  
                                            النهي  عن سلوكه  وفعله  
            اجتنابه  ـ حث الناس علي تركه  وعدم  الخوض فيه 
              البعد عنه ـ   
4ـ  واصبر علي ما  اصابك  
                            الصبر عند الصدمة الاولي ـ  الصبر عند
                        الشدائد  والبلوي  ـ  عند الاختبار  
   ان كل ذلك   هو من عزم الامور 
         الامور  تحتاج  العزم والعزيمه القوية  عزيمة الرجال 
        فالرجال  بتلك  العزيمة  كالمعادن تتشكل  كقوه  دافعة 
      5ـ  ولا تصعر خدك  للناس  
         وهنا توجيه هام  يحذر الابن من الاعراض الوجهي  كبرا
        واعجابا بنفسة وهنا  سابقة تدل علي الفقد والانقطاع  والتاكيد  والكف عن هذا  الفعل 
        6ـ ولاتمش في الارض مرحا  
                تصعير الخد  يتبعه  المشى المرح  فوق الارض
               الاختيال  المرئى  مثل  الطاووس  المختال  الامعة الابهة  بالمرح  والاختيال  تكبرا  واعراضا 
      7ـ  واقصد في مشيك  
          واغضض من صوتك  
                       التواضع  والتاني  والاعتدال  في القصد 
        من يرفع الصوت  هو انكر الاصوات  وهم  الحمير 
                     نهيق  ع الفاضى  
                     ضوضاء  الافق والاذن 
              ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
                    عظة  يحتكم  اليها 
                     فهي الهدى والكتاب المنير 
               لا حاجة للبشر بعد  هذه العظه  ان  يجادل  في الله 
             ولا في  كنهته  وكونيته 
            فما  ذا بعد المسخرات الكونيه لنا
          وما ذا  بعد النعم  المسبوغة  ظاهرة  وباطنه لنا 
         وما  ذا  بعد  منطوق  كل الكائنات والعالم المشهود
       وماذا بعد  العلم  بما  ما لم نعلم 
                وماذا بعد  يا  جن وانس 
                   انها  مطلوب الان  
                       عظة  المجانين  الي  العقلاء 
              لان  العقلاء  لم يفهموا  من الرب والعقلاء 
                ناقصى  حكمة من المجانين 
                 فهم  لا يتجملوا  ولا يتلونوا  ولا يتفهلوا  ولا يفبركوا
               ولا يتفرقطوا  ولا يتافلطوا  ولا يتفلسفوا 
                  الفطرة هى التي تقودهم  وبيانهم  ولسانهم
                   باطنهم  ظاهرهم 
                   عقلهم الباطن  هو  سدنتهم  وسيدهم 
                     انه  المفطور بالحق  
                 ليس المفطور  بالسكر 
               ولكنه  العاجز  ـ  عجزا  بدنيا  
             هناك فرق  بين  مجنون السكر السيكولوجي  
           واصم  الحواس  
              لا يعرف  المستحيل ولا الزيغ  ولا هوي النفس 
                   اطلبوها  اليوم  يا عقلاء  العالم المشهود  من  
         افواه  لا تعرف  المستحيلا  ولا ترتضى للخلود  بديلا 
                      فهم  ليسوا  همازين  ولا مشاءين  
                       حكماء  عقلاء  رشداء 
                    انهم  مجانين  عن الفسق والضلال 
                     ابين  العقل  واشفقنا منه  
                           ..................

                           
       
        

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق