Translate

الثلاثاء، 23 فبراير 2016

14\ موسوعة الحداثة في القرءان : ما يصدر للناس بالساهرة

 فانما  هي  زجرة  واحدة فاذا هم  بالساهرة  \\ وزجرة الرب  الارض  والاجداث  زجرة واحدة    فاذا الناس  يخرجون  الي  الساهرة  سراعا \\  زجرة  بعد ان  بدلت الارض   فاذا هم  علي هذه الارض  المبدله  في مثل ماكانوا فيه من الارض \ من كان في بطنها فهو فيها ومن كان علي ظهرها فهو   \ حتي يصير كل شيئ
 كائن عليها وفيها  وهنا  مفهوم  \\\\  يجب العلم به  للناس  لكي يعوا  امر ربهم وقدرته في الاخرة \\\\\\\\\\\\
الارض  تزجروهنا تتخلي عما كان فيها وفوقها  وهنا  يقول صلي الله عليه وسلم عندما ينبت جسده  :  ما بالك ايتها الارض قالت :
ان ربي امرني  انالقي ما في جوفي وان اتخلي فاكون  كما كنت اذ لا شيئ في \\ فذلك قول الله \  والقت ما فيها وتخلت  واذنت لربها وحقت 
           ما بين  الراجفة  والرادفة 
هل الناس  يعلمون  كم من الزمانيه بينهما  ولما  ذا  بعد بينهما \\\\
النفخة الاولي  تسمي  الراجفة  وهي نفخة الصعق وفيها نقر \\ فاذا نقر في الناقور  \\  وهنا  تميز بالشدة  والعظمة علي الناس \\\ ليه  هذه الشدة \\\  النقر في الصعق  وما هو النقر \\\\  هو نقر الارواح من الاجساد   وخروجها  فيموت الناس \\\  بعد الصعق نقر  اي خروج الروح من الجسد \\ هذه هي  شدة النفخة الاولي واثرها علي الناس  \\  وتستمر الشدة الي اربعين عاما  حتي يتم  
الاتي :
يجمع الله  ما تفرق من اجساد  الناس في بطون السباع 
يجمع الله  حيوانات  الماء 
من بطن الارض وما اصاب النيران منها بالحرق \ 
 من الغرق بالماء
ما ابلته  الشمس  وذرته الرياح 
فاذا  جمعت واكمل كل بدن  منها ولم يبق الا  الارواح  \\\\
جمعت في الصور  وامر  اسرافيل فارسلها  بنفخة من ثقب الصور  وهي  تتبعها  الرادفة 
     وهنا نتبين  الفرق  ما بين الراجفة والرادفة 
   في  كونيهما  متفارقين  رجف  وردف  \\ رجف  وخروج  \  وردف  اعادة الي الجسد \\\\\\ نقر  لتخرج الروح  \\  ردف  لتعود  الروح الي  الجسد 
الرجف  يتبعه  موت الجسد     والردف  يحي  الجسد  فيقوم  وتنشا  النشاة الاخرة  \\ فاذا هم قيام ينظرون 
   صعق فموت  بنقر الارواح  
    بعث  فردف  الارواح الي الاجساد
     هل  الانسان  متيقن  امر هذا  من الله   
الله  تعالي قد عدد  الامثله والسياقات القرءانيه للناس  في هذا الامر 
ومنها  \\  امثله  الرياح البشري   وكذلك الخروج
  وسيق في نص  الايه  57  من الاعراف
امثله الايات  48\50  من الروم 
امثله  ايه 9   من فاطر 
  سؤال  الصحابي  ابي رزين العقيلي  للرسول \كيف يحي الله الموتي \\ يعيد الخلق
قال له :  اما مررت بوادي قومك جدبا   ثم مررت به يهتز خضرا 
قال نعم  قال :  فتلك اية الله  في  خلقه 
     فيم  تعاد  الاجساد  يوم البعث  
هل تعاد كما كانت في الدنيا باوصافها  كما يعاد الجسم واللون  
  القاضي قال ذلك جائز بقدرة الله وهوعليه هين 
  ما حال الخروج من الاجداث \\\\\
للناس  بيان عندما يخرجون من الاجداث وقد  عرف  الوحي  الرسول حال الخروج  قائلا  : لو تراهم  حين يمرقون  من قبورهم  ينقضون رؤوسهم هذا يقول: لا اله الا الله والحمد لله فيبيض وجهه وهذا ينادي يا حسرتا علي ما فرطت في جنب الله
ومسودة وجوههم  \
الناس اذا احيوا وبعثوالهم عجائب هذا الحشر من قبورهم  فليس حالهم  حالة واحدة \ لا موقفهم  ولا مقامهم واحد  
      الناس مواقف  يوم الحشر واحوال 
لذلك اختلفت الاخبار في البيان عنهم جمعت في  مواقف خمسة 
وسوف نتكلم عن اول المواقف وهو البعث
 ومن موقف اهل  لا اله الا الله  يقول صلي الله عليه وسلم :
ليس علي اهل لا اله الا الله  وحشة عند الموت  ولا في قبورهم ولا
منشرهم  كاني باهل لا اله  الا الله ينفضون التراب عن رؤوسهم 
 وهم يقولون : الحمد لله الذي اذهب عنا  الحزن 
        من  مات  علي مرتبة من المراتب بعث عليها 
من مات علي حال كان عليه في الدنيا بعث عليه  \\  اي حال من سلكيات الناس يموت عليه يبعث وهو عليه \\  مؤمن \ كافر \سكران \ ملبي  لله \  ساجد \ شهيد   
من مات مؤمنا
اذا قام من قبره يتلقاه ملكان الذانكانا معه في الدنيا وعمله ينشطا عليه  كتابا معقودا  في عنقه ثم حضر معه  سائق  وشهيد 
 كيف حال الارض  في الزلزلة \\\
انها شيئ عظيم  \\  فيما تكو ن 
الارض تكون كالسفينة  في البحر تضربها  الامواج  فتميد الناس علي ظهرها 
وتذهل المراضع  وتضع الحوامل  ما في بطونها    وتشيب الولدان
 من هو الموقف  
تطايرالشياطين هاربة حتي تاتي الاقطار  فتتلقاها الملائكة هاربه فتضرب بها وجوهها  ويولي الناس مدبرين ينادي بعضهم بعضا 
هذا يوم التناد   يوم ان تولوا  مدبرين ما لكم من الله من  عاصم 
ومن يضلل الله  فما له من  هاد  
       التناد علي  ارض  الساهرة 
القفهاء  لم يحددوها  اجماعا ما هي  
فقد قالوا انها ارض الشام  \  الارض السابعة  
ارض يجلس عليها الناس  \ ارض عفراء  بيضاء من فضة  لم يسفك عليها دم حرام قط  ولا جري عليها ظلم قط 
قيل ساهرة لان الناس لا تنام عليها \ ظهروا عليها \ وعليها يقوم الناس الي الصراط  وهو لا يسعهم  
 وقيل في الصراط  ان مسافته  الف  سنة   صعودا 
والف سنة هبوطا  \\  والف سنة استواء
  الحساب  علي ارض الساهرة 
   فاذا هم بالساهرة \ قيام ينظرون من الاجداث وقيل ان الكفار  يقولون  يا ويلنامن بعثنا من مرقدنا \ وهنا يرد عليهم  هذا ما وعد
الرحمن وصدق المرسلون \ وهنا سؤال \ ما حال من يغرق في اليم وتاكله الحيتان مثل ما نراه من غرق السفن والبواخر وفرق الهروب  الي اوربا 
قيل ان الحيتان تقتسم اجساد من يغرقون في البحر  وما يتبقي الا العظام   فتلقيها الامواج بالشاطئ  وتصبح نخرة   وتاكلها الابل ثم تصير بعرة  فيستخدمها القوم في النار  ثم تخمد وتلقيها الرياح علي الارض  فاذا جاءت النفخة سارت مثل  اهل القبور 
الحق يجمع الرفات من ابدان  الاموات ويجمع ما تفرق منها  في البحار وبطون السباع  وغيرها حتي تصير  كهيئتها الا ولي 
والسقط قيل انه مخطبئ علي باب الجنه  لا يدخل الا مع والديه  
 واذا الموؤدة سئلت
      متي  يخرجون من الاجداث  
يخرجون يوم :
  تبدل الارض غير الارض والسموات 
 تمد الارض  مد الاديم وتبسط  لا تري فيها عوجا ولا امتا
 تزجر الارض زجرة واحدة  فاذا هم  في هذة الارض المبدله مثل ما كانوا ما كانوا فيه من الاولي
ينزل الله  علي الارض  ماء من تحت العرش يقال له الحيوان  
تمطر عليكم اربعين سنه  حتي يكون الماء فوقكم ا ثني عشر ذراعا 
يامر الله  الاجساد فتنبت كنبات الطراثيث والبقل حتي تكون الاجساد كما كانت 
يحي الله  حملة العرش \ ثم جبريل وميكائيل واسرافيل 
يامر اسرافيل فياخذ الصور 
يدعوا الله الارواح فيؤتي بها وتتوهج ارواح المسلمين  نورا  والاخري مظلمة 
تؤخذ فتلقي في الصورويامر الله اسرافيل بالنفخ نفخة البعث فتخرج الارواح كلها كامثال النحل تملا ما بين السماء والارض
ثم يقول الله ليرجع كل روح الي جسده فتدخل الارواح في الارض
الي الاجساد فتدخل في الخياشيم وتسري في الاجساد ثم تنشق الارض عنكم وتخرجون شبانا كلكم ابناء ثلاث وثلاثون 
 ويكون اللسان بالسريانيه  سراعا الي ربهم ينسلون 
يقفون في موقف  عراة غلفا غرا مقدار سبعين عاما  ويعرقون حتي يبلغمنهم الاذقان 
  فيما يكون  الناس  يوم تبدل الارض
  قيل \\ هم في  الظلمة دون الجسر \ صحيح مسلم 
          وقيل علي الصراط 
 وقيل في  تبديل الارض
    تبدل خبزة ياكل منها الخلق يوم القيامة \ تبدل  الارض يوم 
القيامة خبزة بيضاء ياكل المؤمن من تحت  قدميه \ وان المؤمن يطعم يومئذ من بين رجليه ويشرب من الحوض
  وعن السماء قيل \\
تكور شمسهاوقمرها  وتناثر نجومها وتختلف احوالها فتارة كالمهل وتارة كالدهان  \ تصير السماء دخانا وتسير البحار نارا 
الله سبحانه  وتعالي يغير صفاتها قبل النفخة الصعق \ فاذا نفخ نفخة الصعق طويت السماءودحيت الارض وبدلت السماء سماءا
اخري وبدلت الارض تمد مد الاديم العكاظي واعيدت كما كانت فيها القبور والبشر علي ظهرها  وفي بطنها 
 وقيل  ان الارض تبدل  مرة اخري  وهي ما يقال لها الساهرة 
والتي فيها يقوم الناس علي الصراط ويحاسب عليها الناس
وقال عنهاعبد الله ارض من نار يعرق فيها البشر \حوسب الناس فيها وجاوزوا الصراط وجعل اهل الجنان من وراء الصراط 
واهل النيران في الناروقام الناس علي حياض الانبياء يشربون 
 كم حشر  للناس \\\\\
    قيل حشران  في الدنيا   \ وحشران  في الاخرة 
 فما حشرا الدنيا \\\  الاول  حدث  في  عصر الرسول  لليهود اهل الكتاب  لاول الحشر \\ وقالوا له الي اين نذهب  \  قال الي ارض
المحشر  \\\ الشام  وهذا اول حشر في الدنيا 
  الحشر الثاني  وهو حشر نار عدن    تحشر الناس  الي الشام
 وهو سيحدث  عندما تخرج من الحجاز  قبل  القيامة حيث تسوق
الناس ةتقيل معهم 
اما الاخرين \\\
  الحشر الي الموقف  \\  وحشرناهم فلم نغادر منهم  احدا 
 الحشر الي الجنه او النار 
   وكيف يكون الحشر الي الموقف
واستمع يوم ينادي المنادي من مكان قريب 
قيل  انه ملك قائم علي صخرة بيت المقدس فينادي  \\\\\\\\ قوموا
لعرض رب العالمين 
  ويقوا كعب انها اقرب الارض الي السماء 
ارض المحشر  هي بيت المقدس 
وقيل يحشر الناس يوم القيامة اجوع ما كانوا قط واظما ما كانوا قط 
واعري ما كانوا قط وانصب ما كانوا فمن اطعم لله  اطعمه ومن سقا لله سقاه ومن كسالله كساه ومن عمل لله  كفاه ومن نصر الله 
اراحه الله في  ذلك اليوم 
       كيف  يكون الناس  في الحشر 
    الناس من امة  محمد  تحشر علي عشرة  اصناف اشتاتا 
\\  ميزهممن جماعات المسلمين وبدل صورهم 
  صورة القردة   \ صورة الخنازير  \\ منكسين ارجلهم اعلاهم 
ووجوههم يسحبون عليها وبعضهم  عمي يترددون \ وصم بكملا يعقلون  وبعضهم يمضغون السنتهم مدلاةعلي صدورهم يسيل القيح من افواههم لعابا  وبعضهم مقطعة ايديهم وارجلهم   وبعضهم مصلبون علي جذوع النار \ وبعضهم اشد نتنامن الجيف
وبعضهم يلبسون جلابيب سابغة من القطران 
       وقيل ان 
من يحشر بفتنته الدنيويه
      وهناك احوال حال البعث \\حال السوق الي موضع الحساب 
  حال الحساب \\حال المحاسبة  \حال السوق الي دار الجزاء 
 حال المقام في الدار المستقرين فيها
      ولكل  من هذا  سيكون طرح قادم  
               ةةةةةةةةةةةةةة

    

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق