Translate

الثلاثاء، 9 فبراير 2016

موسوعة الحداثة في القرءان : بسم الله الرحمن الرحيم الاسم الاعظم

 احقا  ان  بسم الله  الرحمن  الرحيم  هي  الاسم الاعظم  الذي  لم يعرفه الناس  حتي اللحظة \\   لقد  توارت العقول  حول مسميات كثيرة   دعت بانها الاسم الاعظم   \\ 
الله الرحمن الرحيم   عظيم  في  ذاته  \\ كريم في فضله \\\ عليٌ في عرشه \ جليل  بالتنزيه  والتسبيح  \\  لا تدركه الابصار في  علاه  برؤاها\\ وهو يدرك الابصار ويعلم  مبتداها ومنتهاها  
 وبها لطيف خبير \\ ذلكم الله ربكم   لا اله الا هو  فاعبدوه \\ ربكم  ورب اباؤكم الاولين \\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\
            ليه  العقول  والقلوب لم يان لها  الخشوع 
السبب واضح  وغير مبهم المعاني  \\\\   الي اليوم الناس  لم يتداركوا ما نزل من الحق  ولم يدكروه  
القلوب  لم تدارك الا مر  \\  يتبعوه \\  يلحقوا به  ويفهموه  واتباعه  وادراكه   \\\ التدارك هو الرجوع والاتيان 
  يدكر  \\ يستحضر في الذهن   ويسترجعه بعد نسيان    
  ان الناس اليوم  في نسيان   تدارك  وادكر  لامر الله  الرحمن  الرحيم \  ان القرءان الكريم الذي هو كتاب  فرقان  احسن الحديث
  يقوم علي امر  الله  الرحمن الرحيم 
      الكون  والعرش والخلائق  والدين  واليوم الاخر \\ كل قائم  علي   اسم  الله  الرحمن الرحيم 
  في القراءة   اقرا  باسم ربك الذي خلق  \  وما هو اسم ربك  ؟
   الله الرحمن  الرحيم \\\\\امر كل شيئ  مقدر باسم الله  الرحمن الرحيم \\ وهو الله  في السموات وفي الارض يعلم سركم وجهركم
ويعلم ما تكسبون 
    ما مسبوق  هذه  الايات في افتتاح الانعام 
 الحمد  لله   الذي خلق  السموات والارض    وجعل الظلمات والنور  ثم  الذين  كفروا بربهم  يعدلون   هو  الذي  خلقكم  من طين  ثم قضي اجلا واجل مسمي عنده  ثم انتم  تمترون\\ ا\2
    فيما  يمتر الناس  ؟  
يمترون\\  يشكون  ويجادلون  في امر  الله والخلق بالباطل
انهم في  استمرارية التكذيب  بالباطل\\ مداومة الفعل  \ علي الباطل وامتروا فيه                                                                        هل فهم الناس  افتتاح  الفاتحة    
    بسم  الله   الرحمن الرحيم 
وما  مقتضي  اول ما نزل من القرءان  علي محمد  قبل ان يبعث  رسولا  من قرءان معها اقراه الملك عليه في الغار بعد ان ضمه ضمات ثلاث  ارتعدت منه الفرائص  وتصبب عرقا 
  اقرا  باسم ربك الذي خلق   خلق الانسان من علق
\\\\\   وما هو اسم ربك الذي خلق 
  سؤال علق بالنفس  وطلبه العقل  بالبحث  وادركه القلب بالضمن 
  من هو  ربك   يا تري  المقصود \\\\   هذا هو  ملاذ الفكر البحثي  \\\  منهو الرب المسمي  في القراءة \\\\  لابد  ووجب  ان يبين  الاسم الذاتي  وكنهته  الثابته 
هل علم الله  ما سيدور في النفس من فكر وطلب  الدلالة عن الرب
   الامر مبهم هنا 
    امر  يقرا  باسم  ربك  الذي خلق   \\\ خلق  الانسان من علق 
  بين مادة الخلق  الانساني اولا ولكنه لم يوضح  ذات الرب 
   ليه  اضمر القرءان  اسم ربك ولم يبينه صراحة   لكي  ينشط الانسان ويدرك بالبحث  عن المطلوب   يتفاعل فكره بعقله وقلبه  
عن دلاله  المسمي 
 لكن  السياق نص علي  خلق \\  واكرم  وعلم بامرين   
ا\  بالقلم             \\وعلم الانسان ما لم يعلم 
    وما علم ما لم يعلم  
     علم البيان  والحكمة 
        النفس  طواقة  وذات مبغي  في  الحقيقة المعرفية 
      ما اسم  الرب الخالق الانسان  من  علق 
الموصوف  بعد  بالاكرم   المنسوب اليه  العلم  بالقلم وعلم الانسان ما لم يعلم 
المنسوب  اليه    علم  الغيب  بان  الانسان  ليطغي \\\ هنا ايضا  
زمانيه  مبهمة   الحين \\  لكن النص اشار الي  الطغيان  القادم  وخص ذلك باللام  الالصاقية الامر  الحق  ل يطغي  
  غيب  مبهم  \\\ متي   \\ واين  ومن  \\ وفيما يطغي \\  ومامعني ومفهوم  ودخل  هذا  السياق  في الطغيان \ ان  راه   استغني 
راي  ماذا   امامه \\ واستغني  عن ماذا  من الشيئ  او المبغي او ما يدور في  مخيلته من ظن  وفكر واعراض \\\\\  
   غيبيات   لم يصل البشر اليها حتي اليوم 
  شملها  علم  ربك    المبهم  المسمي  في اول ما نزل علي محمد 
          هنا تعلق مثير  ومحفز  ومفعل  للنفس  ذات  اللب  والالباب  والحجر والادراك 
         الفكر  يدور  وكل  يفكر \\\\ من يكون \\\\\\\\\\\\\\\\\\\
         وهنا  يكون  رحمة  الرب  \\\  رحمة اسم ربك 
 علي البشر    \\   وجه ربك  الذاتي  المتمثل  القراءة  الاسميه الموصوف بالخالق  والاكرم  والمعلم بالقلم  ومعلم الا نسان ما لم يعلم     \\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\
   امور  حدثية  الزمان  ولها صفة  الغيب  وتطلب من الفكر البحث والاستدراك   والتبيان 
         ولكن  الرب  باسمه  كان  الرحمن الرحيم 
       لم يكن   الجبار المتكبر اول  وصف ذاتي  لمسمي  ذاته  
     اسم ربك  
    بل كان  اول  مسمي  ذاتي  سيق الي الناس  صراحة وبيانا  وابتداء  في الكتاب الكريم  الفرقان  القرءان  الكلم  الحسن الجميل المثاني المتشابه   هو  التقديم التالي 
   بسم   الله   الرحمن   الرحيم 
  اذا  كلمة بسم  هنا  دلاليه   لاسم ربك 
  باسم ربك    دلاليتها   الاولي في  الفاتحة  هذا  بسم ربك  \\هذا  هو بسم ربك المقصود المبهم قبل  في سورة العلق  اول ما نزل علي محمد  في الغار 
 ملفتا  فكره  وبصيرته  وهاديا  سريرته  اليه
     ووجدك  حير ي الفكر والهدي  فهداك الي  الهدي  الحق
  وضالا هنا  هي  مفهوم  تائه  البصر  والنظر والفكر   \\  حيري
  النفس  الانسانية 
           رحمة الله  هدي  الانسان  المخلوق بيده  ومن  روحه  وتسويته \\\\\ هل  يتجبر الرب عليه  ويقهره  ويقسوا  ام  يلاطفه  ويربيه  بعلمه  وفضله  ويرعاه  ويهديه  الطريق  والهدف  لذلك نص علي  غايته من خلق  الانسان   في الارض
        ليعبدون   \\\\\\ ما طلبت من رزق لي ولا اطعام 
        انا  الرزاق له وللخلائق  والكونيات  
         الرزاق ذو القوة  المتين 
     هذا فضل الله  علينا ومن رحمته علي العالمين 
      ولولا فضل  الله عليكم  ورحمته لاتبعتم الشيطان  الا قليلا 
      83  النساء 
ولولا  فضل الله عليك  ورحمته  لهمت طائفة منهم ان يضلوك ومايضلون الا انفسهم  وما يضرونك من شيئ  وانزل الله عليك الكتاب والحكمة  وعلمك  ما لم تكن تعلم  وكان فضل الله  عليك  عظيما    113  النساء
      كل  من اثار رحم الله علي الرسول وعلي الناس
  اثار الحكمة  في الامور  في الحذر والاحتياط  والتدبر الامر قبل الفعل  \  رحمة من الله ان لا يدع للشيطان مجال علي العباد  \ بل جعله مفضوح   امامهم   وتلك قضل الله ورحمته 
     انه  الله  الرحمن الرحيم 
     ما لكم فيه  تمترون ايه الناس
    وهو علي كل شيئ حسيبا    وجعل لكم سلطانا مبينا وجعل  لكم  الاجر عنده  وكان بكم غفورا رحيما  وبما تعملون محيطا  وعليما حكيما
انزل عليكم  الكتاب  والحكمة  وعلم الانسان ما لم يعلم  ومن يعمل  مثقال  ذرة خير يره ومن يعمل  مثقال ذرة شر يره 
   ومن يعمل من الصالحات وهو مؤمن فسوف نؤتيه اجرا عظيما 
ومن يتخذ الشيطان وليا من دون الله فقد خسر خسرانا  مبينا
 اولئك ماواهم جهنم  ولا يجدون عنها  محيصا 
الذين امنوا وعملوا الصالحات  سندخلهم  جنات  ....... وعد الله  حقا ومن اصدق  من الله  قيلا 
  ولله مافي السموات ومافي الارض وكان الله بكل شيئ محيطا 
          انه  بسم الله الرحمن الرحيم 
اقرا  كل شيئ  في  الكون والنفس والخلائق والانسان \\ في العلم  
  والكرم والجود والفضل يكون اسم ربك 
في البيان  الانساني والحكمة يكون اسم ربك  \\\  في العلم الغيبي يكون اسم ربك   \\\ في المرجع  الي  اسم ربك  في الملك والملكوت  يكون اسم ربك \\\ في الاخرة يكون اسم ربم  
           الله  الر حمن الرحيم 
    لذلك  كان الوصف الربوبي  القائم  القيم علي العالمين  الرحمن الرحيم 
 الحمد  لله  رب  العالمين       الرحمن  الرحيم 
   في الخلق  الله  الرحمن الرحيم   وفي الالوهية  
  وفي  الملك والاستواء علي العرش  الرحمن الرحيم   استوي  علي العرش \\  وفي الربوبيه  والرزق والرعايه والكفالة والعبادة والاستعانة به  هو الله الرحمن الرحيم 
 ورحمتي  سبقت غضبي  \\\ وسعت كل شيئ    في الكون والخلائق  \\\\\  الله  الرحمن الرحيم   يعامل الناس  برحمته وفضله   \\فان لله مافي السموات وما في الارض وكان الله غنيا حميدا   \\\ولله  مافي السموات ومافي الارض وكفي بالله وكيلا 
ومن يكفر بالله وملا ئكته  وكتبه  ورسله واليوم الاخر فقد ضل ضلالا بعيدا 
            وحق علي الله  بيان اسمه  الاعظم  في صدر  الكتاب
  الكريم الفرقان   \  في  ايات  كلم احسن الحديث  المثاني المتشابه
  ذو الاحكام  الاياتي  ام الكتاب  في  صفات  الله الرحمن الرحيم
  وتدبير امر الملك  في قوله  الرحمن علي العرش استوي  ورحمته في ذلك التدبير وتفصيل الايات  من القرءان العظيم في
بيان الكون والخلق  وغيب اليوم الاخر في القرءان العظيم وما يكون في الفصل بين الناس في الاخرة  
ان الله لا يظلم الناس  ولكن الناس  هم الظالمون 
  ونضع  الموازين القسط ليوم القيامة 
وما كان للناس علي الله حجة   
  ولا تزر وازرة وزر اخري 
       ولكن الناس يمترون  في الله  واليوم الاخر 
          الله الرحمن الرحيم   \\ العلي العظيم \ ذو الجلال والاكرام  
يبين لكم  الامر ان تضلوا والله بكل شيئ عليم
    فاتقوا  الله  الرحمن الرحيم  الخالق
     فاتقوا الله  رب العالمين  الرحمن الرحيم 
     الرحمن الرحيم  هو ذات الله  الخالق الرب
      الجبل  يخشع  اذا نزل عليه  القرءان \\ والانسان  لا يخشع  
    بعدما نزل عليه القرءان  \\\\\ لماذا \\\   علم انكم تختانون انفسكم \ وعلم ان فيكم ضعفا \\ الانسان ينسي امر ربه  وتلهيه  حركته  ويلعب في سعيه  فيعرض  ويتولي  وينسي  ذكر ربه 
فما هو   الله الرحمن الر حيم 
 انه هو  :
الله الذي  لا اله  الا هو   عالم الغيب والشهادة   هو الرحمن الرحيم 
الله الذي لا اله  الا هو   الملك  القدوس السلام المؤمن المهيمن  
العزيز الجبار المتكبر    سبحان الله  عما يشركون  
 الله  الخالق  البارئ  المصور   له الاسماء الحسني   يسبح له  ما
في السموات والارض وهو العزيز الحكيم 
        الله اعلم  بالناس بما اخفوا وما اعلنوا  ولا يملكون منه شيئا 
  عالم الغيب والشهادة  الرحمن الرحيم 
علم  في الناس  ضعفا  وانهم يختانون انفسهم  فتاب عليهم  وعفا عنهم وخفف عليهم   
 ضعفا  في التحمل والحركة والسعي والايمان والطاعة  والرجوع الي الله  وكان الزمن يعيد نفسه  \\\ وما نراه في الناس  لهو البلاء العظيم  \\ يخونون الله  والرسول والشرع والدين وانفسهم يظلمون
في  الحرام والحل يبتغون مبغ ارداهم الي الرذيله  والهلاك 
وغرهم بالله الغرور \\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\
      امر  الكون  فيم يقوم 
    امر الكون يقوم  علي قراءته  بسم الله الرحمن الرحيم  
   قراءته  القول وكان عرشه علي الماء  
  قراءته  ان السماء كانت دخان رتق والارض
  وهنا العجب العجاب  في امر من يقول  بوجود انفجار عظيم قبل خلق السموات والارض 
 ونسلم الامر ولكن هنا استفسارات  
   الكون كان  ماء  وكان عليه العرش  
    الانفجار المائي  يكون  علي الماء ومن عليه   اذا العرش يتاثر بهذا الانفجار وينتهي معه \\ وهذا لم يحث \\ ثم ان الانفجار يعطي  مواد  مفتته   والماء سائل  فاين المواد  المفتته  الصلبه 
 ثم ان الانفجار لا يتلائم مع قول الحق  كانت دخانا \\ والدخان مادة غازية تتكون من ذرات  ثم تتشبع  وتتحول الي رتق   ويتحول الرتق الي فتق   \\ وهذا لا يتناسب مع المقول تلك 
   ثم ان الحق قال  ثم استوي  علي العرش  العرش كان قائم علي الماء بعد الانفجار العظيم  فاين حدث الانفجار والعرش قائم  في الماء  
 المقول لا يتناسب مع هذا البيان الخلقي  للسموات والارض  قبل الاستواء عليهن 
  هذا الترتيب يتنافي مع القول بالانفجار العظيم وثبات العرش علي الماء بعد الخلق  والانتقال الي العلي العرشي 
   حقيقة  الدوره  المائيه اليوم علي الارض  هي تفسير لخلق السموات والارض  وجعلهن  طرائق سبع  في امر ميسور وهين علي الله  ولكن الناس لا يتفكرون في ذلك 
 لو كان انفجار مائي  فلماذا بين الرب وكان عرشه علي الماء  
 تناقض  بين القول والخبر النصي 
   ان الله  برحمته  الرحمانيه والتي نراها اليوم في امر الدخان والسحب وانتظام دورة الماء في الار ض لخير دليل علي ان الماء مصدر خلق الكون  ولا شيئ غير ذلك  مما يؤله البشر بظنهم 
      لهذا كان القرءان في اياته  مبينا وحكيما  وذكرواماما للناس
 وهدي ورحمة لهم 
    اليس هذا الا ذكر الله الرحمن الرحيم في اسمه الاعظم   المبتدي به القرءان الكريم في ديباجته في الفاتحة 
 وما لزمه من سبع مثاني    وما تبعه من قرءان عظيم  في كتاب مكنون لا يمسه الا المطهرون 
         فسبح باسم ربك العظيم  وكن من الشاكرين 
            ةةةةةةةةةةةةةةةةةةةةةةةةةةة



  

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق