Translate

الثلاثاء، 2 فبراير 2016

4\ موسوعة الحداثة في القرءان : علمه البيان

  الرحمن علم  القرءان  خلق  الانسان  علمه  البيان \\ استهلال
له معني  ومقتضي  غفل عنه الكثير \\  ما  الغاية  من هذا  
السياق النصي  علي هذه  الامور\\ من  الرحمن سبحانه وتعالي     م ما  دلالة  هذه  المقامات 
علم  القرءان\\\\\\   خلق الانسان      \\\  علمه البيان 
ليست   قراءة  وكفي \\ بل  هنا  امتعان وفهم وتدبر في محتوي السورة استهلالا  وجوامع وخواتم   
 ولماذا جيء بعدهن  والشمس والقمر  بحسبان 
       ما الامر  من رب  الامر  والتدبير والتفصيل  للناس
  ما الذي  قبلها  من السور \ وبعدها \  اي  فيما تقع  السورة \\
     السورة  وسط بين   :
 اقتربت  الساعة   وانشق  القمر \\ فواتح\\  ان  المتقين  في  جنت  ونهر   في مقعد  صدق  عند  مليك  مقتدر \\  خواتم \\
اذا  وقعت  الواقعة  ليس لوقعتها  كا ذبة  \\ فواتح\\  ان هذا لهو حق  اليقين   فسبح باسم  ربك  العظيم 
         وما هو اسم ربك  العظيم   
انه  استهلال  سوره  الحديد بعدهن :
سبح  لله مافي  السموات والارض  وهو العزيز  الحكيم 
له ملك السموات والارض   يحي   ويميت
وهو علي  كل   شيئ  قدير 
هو  الاول  والاخر   والظاهر  والباطن     وهو بكل  شيئ عليم
هو الذي خلق السموات والارض  في ستة ايام ثم استوي علي
العرش  يعلم  ما  يلج  في  الارض  وما يخرج  منها  وما  ينزل
من السماء وما  يعرج فيها  وهو معكم  اين ما  كنتم  والله  بما
تعملون بصير 
له ملك  السموات والارض    والي  الله  ترجع  الامور . الحديد
1\5 \  57 \\\\\\\\ 
             امور  واضحة  البيان   في صفات  اسم ربك  الرحمن \\   لكن الكلام  هنا  له  مقام  وهو مقام  العلم والقدرة .
  وهو علي  كل  شيئ قدير  المقام  الاول  المرتبط  بالمقام التالي له\\  وهو بكل شيئ عليم 
   الارتباط  بين  علي كل  وبكل \\  الكليه  المقتدره علي كل العالمين \\  وهو الشيئ\\ وبكل  العلم  وهو الكلية العلميه  بكل  الشيئ   \\ اطلاق  القدرة  علي كل شيئ  والعلم  بكل شيئ 
    انها قدرة  الموت والحياة  
وعلم  الاول  والاخر والشاهد   والغائب \\ الظاهر  \\ الباطن 
     ان  كل امر مستقر عنده
ام التقدير  بالقدرة \\ امر العلم  بالشيئ 
فماذا تري \\\
  انا اري  التالي :
اليه يرجع الامر  كله
الي الله  ترجع  الامور
الله بما تعملون  خبير 
الله عليم  بذات الصدور
الله بما تعملون بصير 
الله هو الغني الحميد  
غني عن الناس
الله رؤوف  رحيم
الله ذو الفضل العظيم 
الله قوي  عزيز 
واعلم  ان :
 الناس  فقراء  الي الله
لا يقدرون علي شيئ من فضل الله
الفضل بيد الله  يؤتيه من يشاء
الله سميع بصير وعفو غفور
الله قاهر فوق عباده
الله غالب علي امره 
الله ناصر رسله  وجنده وان جندنا لهم  الغالبون 
         هل  علمت من هو الرحمن   
 الرحمن    علم    القرءان 
الرحمن علي العرش استوي
علي العرش المائي قبل خلق السموات والارض   ثم خلقهن  ثم
استوي علي العرش \\ استقر في الملا  الاعلي \\\ ملك  الامور  
  واستقر المقام   في التدبير والتفصيل والخلق والتصوير في شان
الملك والملكوت 
وكان  من هذا التدبير  نزول القرءان الي  الارض   من اجل الانسان \  هذا بعلم الله الذي هو علم القرءان   
اذا القرءان علم الله  نزل  لتعليم الانسان   علم البيان  نزل هدي  
الي البيان الانساني\ رشدا ورشادا
نزل ذكر مبارك في كتاب  فرقان كريم باحسن الحديث كتابا لا 
يمسه الا المطهرون 
نزل معلما  للناس  ومبينا لهم شؤنهم الحياتية والاخروية الدينية والتشريعية  تتابع فيه صورالخلق والابداع الكوني القائم كله علي  الحسبان علماوتقديرا
   الشمس والقمر بحسبان 
علم القرءان  حسبان  لبيان  الانسان  وهي المرحلة الاخيرة  من
الدنيا   \\ الله جل وعلا  علم القرءان  ليكونالطريق الي البيان
   بيان  الفصاحة  والعلم  الانسي القادم 
 فالذي  علم القرءان  هوالذي خلق  الانسان  هو الذي  علمه البيان
  هو الذي  اوجد الشمس  والقمر بحسبان هو الذي يسجد له النجم والشجر \\\  كل  من  الاء  ربك   
 فباي الاء  ربكما   تكذبان  يا ايه الثقلان 
            فيم  يكون  الناس اليوم \\\\\\\\\
الناس اليوم في مرحلة زمانية الي  الانتهاء  الحشري وهم  غافلون   امر  الله اتي  الي الارض
اتي  خلق  الانسان  \\\\\ واتي  بالفرقان  خاتم الكتب  والاديان
 واتي برسول الي الارض خاتم  الرسل 
وها هي الدلالة \ 
الرحمن    علم القرءان    نسب القرءان الي ذاته 
وهذا دليل قاطع لكل من يتطاول علي القرءان ويقول ما يقول  من جهل وبهتان \  في مقام  نزول وبيان ونظم وترتيب ومهمة الكتاب  القرءان  \\ لكنهم  لا يفهمون الكلام ولا يعتبرون  المقام 
      بيان واضح  بالفاظ  عربيه  مبينه  بيانا حسنا 
الرحمن    هل من الناس  من لا يعرف  من المقصود  والمنسوب اليه  لفظة الرحمن   \\   هل في البشر  من سمي  الرحمن 
   هل سمعت سميا  في الارض  بهذا العلم المسمي
    قالوا وما الرحمن \\\\\\\\\
بسم    الله      مسمي ذات الله  
 الرحمن   الرحيم     الوصف الذاتي  الربوبي  الرحمن علي العرش  استوي يعامل عباده  بفضله ورحمته وينزل عليهم  اثارها  والقرءان الكريم  اثر قائم من اثار رحمة الرحمن الرحيم في الارض الي الناس \\\\\\\\\\
لا غرابه  في القول ولا زيغ في الفهم ولا حيد عن الطريق
    الرحمن  الرحيم  رب العالمين  علم القرءان 
اقول  :  ع   ل   م  \\\\  معلم اول  للقرءان \\ منزل اول للقرءان
        والطور وكتاب مسطور في  رق منشور
     قرءان  هيمن  علي الكتب السابقة  علم الله 
      ومن الذي  يبقي  القرءان  ولا الانسان  \\\\\ اجب  ع السؤال
     بلا شك   مفهوم البيان    القرءان  \\ وما تقول في الكتاب الذي
انزل علي محمد \\\\\\\\\\   
    الرحمن    معلم  وعلم وسيعلم  الانسان  حكمة البيان 
         من القرءان  في  اخر الزمان   
      لان ذلك   عند الرحمن من الحسبان  الذي اوجد به  الشمس والقمر 
       الله  جل وعلا    سيجعل الانسان  في زمانيه  حسبانية  الزمن  في الارض   لديه  علم البيان   يحكم به الامور والكون والناس والدين   اي سيؤتي  بحسبان زماني الحكمة  ليصارع بها  بين الخير والشر في الارض
هذه  الزمانية الحسبانية هي الزمانيه الحسبانية للشمس والقمر 
 اي مرتبطه بهن 
الشمس والقمر  بحسبان  والانسان  وحكمته  ف الا رض  تلازم هذا الحسبان الكوني  
        الانسان   هو البيان  الحسباني  
فصيح الارض  يطل في  زمانية حسبانية  
 اي معلومة  الزمن  والارض  والامر والاتباع والدين والناس
      حكمة  فيها  صراع   بين  من اوتي حكمة الخير  ومن اوتي  حكمة الشر 
  ويمثل ذلك  رمزين    
الرمز الاول \\\\\  المهدي المنتظر 
الرمز الثاني\\\\\\  الدجـــــــــــال
     انسان الخير    ذو البيان القولي للحق والدين والشرع في الارض
انسان  الشر  والباطل  في القول  والدين والشرع والناس في الارض
        كل  يبغي  امرا   ويكون له  انداد واتباع 
  لكن لمن الامر   \\\\\\\    في هذا الصراع  الموجي  الخاطف  في الارض\\\    يغلب انسان الباطل   فترة محسوبه  ثم  ينزل  
عيسي  في دمشق  ويؤمر ان يذهب ومن معه الي  حوز الطور 
    حتي  تنتهي  همجية  ودمار ياجوج  وماجوج في الارض
      ويعود  الي  لد  في  الشام  ويحدث ما يحدث  في الصراع
   الي ان ينتهي  الحسبان الزمني علي انسان الباطل   ويهلك الدجال  \\\\\ ويغلب انسان الحق
        سنفرغ  لكم  ايه  الثقلان 
سنتفرغ لكم  بعد الانتهاء من امور  الدنيا ونفرغ لكم في امور  الاخرة \\  الانتهار من امور الملك الدنيوي  الي امور الملك الاخروي  \\\  سنفرغ من امور الاستواء علي العرش وامور
الناس  \وهي  معني القول  \\ كل يوم هو في شان 
شان سؤال من في السموات والارض 
وهنا يدور الحديث  عن امرين   للرحمن  
الامر الاول  \\\\\  وهو  تدبير  الملك  وتفصيل الايات لامور
البشر والكون\\   وهذه  الفترة تنتهي  بــ :
 يوم  تبدل الارض  غير  الارض والسموات 
  هذه هي  فترة  العرش الدنيوي  وهي  المعبر عنها  القول
سنفرغ لكم  ايه  الثقلان   اي  ننتقل  من  امور الدنيا  والعمل الدنيوي  والتدبير الكوني  في الخلق والايجاد والموت الي  امر الاخرة \\  وهو  الفصل  بين الناس  فيما كانوا فيه يختلفون دنيويا
      لكن لماذا اردف الحق  بعدها  هذا  السياق :
 يمعشر الجن والانس ان  استطعتم  ان  تنفذوا من ا قطار السموات
والارض  فانفذوا   لا تنفذون الا بسلطان 
 ما الدلالة هنا من هذا \\\\  لو  نظرنا   الي موقع السياق  نري
هذه  الدلالات :
ان  السياق الاول في السورة  شمل  نعم الرحمن علي الناس من فواتح السورة  الي الايات  30  والتي ختمت  بكل يوم هو في شان
 وهو شان البشر  في الايجاد والانتهاء  وهذا ما عبر قبل الايه 
  بالقول كل من عليها فان ويبقي وجه ربك ذو الجلال والاكرام
      هذه هي  دلالة  خلق  الانسان  بمفهوم القسم الاول من السورة 
 وننتقل  الي القسم الثاني من السورة وهو  العلم  وما عبر به عن 
    علمه البيان \\\\
لذلك  اخبر الرب  الجن والانس  عن هذا الامر   بالنداء   عليهم 
كبلاغ الي  قدرتهم  العلميه  في زمان  سيكونون فيه من امر العلم البياني  الارضي \\\\  
         النفاذ   الي السماء  وفتح الطريق اليه   بلفظة   فانفذوا
   لكنه قيدلهم بوجود  العلم وهو السلطان
والسلطان هو القوة  والنفوذ  والحجة القوية الظاهرة  في الارض
اي ظاهرين في الارض  \\\ اي الحجة البينة الواضحة في تملك هذا الامر  \\\ وماذا يفهم هنا \\\\\\\\\
يفهم ان الد\نيا والناس عليها وفيها ستصل الي مرحلة زمانية قادمة عبر عنها  بــــــــــ :
حتي  اذا  اخذت الدنيا ذخرفها وازينت  وظن اهلها انهم قادرون عليها   \\\\  هنا  مرحلة  زمانية  تلج فيها الدنيا والارض والناس
      انها مرحلة الرشد  البياني  للكون  والناس وهي  المرحلة القادمة  المقدرة زمانيا  \\\\\\\\    اتاها امرنا  في اي وقت  بياتا او نهارا       
         الدنيا   مقدرة زمانيا  بعصر البيان  الواضح والحجة الحكيمة  لناسها  \\\ اهلها \\\
ازدهار العلم  البياني \\\\ علمه البيان  \\\  الفصاحة  والحجة 
        اي  كل شيئ مبين  بهذا البيان
 وهنا امر اخر  يدفع هذه القدرة   ويحطمها  اذا تمكن بها الانسان
من النفاذ  \\\ وهي   :
  يرسل  عليكما شواظ  من  نار  ونحاس  فلا تنتصران 
   وهنا  امر له معني  اخر 
         الجن  لما  سمعوا امر الدين الجديد  استمعوا الي القرءان
 وقالوا  \ ان لمسنا  السماء فجدناها  ملئت  حرسا شديدا  وشهبا 
   لكن الوضع  تغير مع  لمس  البشر  اقطار  السموات والارض
  ما ذا سيواجهوا   \\\ انه وضع مغاير  لم يسترق السمع من الجن 
وضع  وضع    بين لفظين  \\  يجد  لمواجه  الجن 
        ويرسل عليكما  شواظ من  نار ونحاس
    فلا تنتصران   \\\ اي  لا يتحقق  المطلوب  والمبغي
               ليه \\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\
          لان المطلوب منهم ليس هذا  \\\ العمل  بالشرع
        المنزل\\\ لذلك  اعطي الله  رب العالمين  البيان  للانسان
  والحكمة  في الامور  \\\  لننظر كيف تعملون  في الارض
         امر  الخلاف  الذي  ستكون فيه   حول العمل  بما كلفتم به
      في الطاعة لربكم وعبادته
              السماء استعدت   لقدوم البشر  الي اقطارها   لكنها لم  تنبهر  وترفع الاعلام والرايات  وتاخذ بالبهجة والزينه \\\اعدت
امرا  صاروخيا  شواظ من نار  ونحاس
      الامر جد   وحقيقة  وحدث
لذلك دفع  بالنار  والنحاس  الشواظ
لهب  النار  \ يهب عليهم  لهب  ناري  حار  بلا دخان
    هو نفس  الشهاب الثاقب  \\  شهب نار\\  لهب نار
  وسبحان الله  القهار
       فلا تنتصران  \\\  تهلكون   باللهب  الناري والنحاس
        حقا  وصدق الله
         ويقف الزمان  علي  مرحله البيان وصراعه  في الارض
          ويفرغ الرب   للثقلين
             ولنا ان نفهم  \\\\
       هل  فرغ الله  من  امر الثقلين \\\\\\\\\\\
وهل الانسان  في مرحلة البيان المتبقية  سيكون لديه  حكمة الخير والشر   وتستجيب له الاشياء  بفعل الحكمة منه \\\\\
وهل  مرحلة البيان  تلك  داخل فيها  العلامات الكبري يوم القيامة وهل  النار  لديها قدرة  العلم البياني  للافهام الناس وهي تسوقهم الي الحشر \\\
 وهل  نزول عيسي  الارض  والتخلص من الدجال  نزل  بقدرة علم البيان
وهل  تقديم  القرءان علي  خلق الانسان  وتعليمه البيان  مقصود الدلاله  والغاية \\ لان  الحكمة البيانيه التي  سيقولها الانسان القادم           الانسان  سيتملك  الامرين   الهدي والضلال
ومنهن  \\\\  الدابة  والمهدي   ونزول عيسي
 الاخرين   ومنهن  \\\ الدجال    ياجوج وماجوج  
       ويدخر  ربك الحق  الي يوم القيامة
         كما ادخر  علم القراءن    علم  خلق الانساتممممممممممممممممممممممممممممممممممممممممممممممممممممممممممممممممان وعلم البيان  الي علم تقدير  الحسبان للشمس  والقمر  وهو توقف الختام  وامره الي امر الحسبان  ةةةةةةةةةةةةةةةةةةةةةةةةةةةةةةةةةةةةةةةةةةةةةةةةةةةةةةةةةةةةةةةةةةةةةةةةةةةةةةةةةةةةةةةةةةةةةةةةةةةةةةةةةةةةةةةةةةةةةةةةةةةةةةةةةةةةةةةةةةةةةةةةةةةةةةةةةةةةةةةةةةةةة   ختام  خلق الانننننننننننننننننننننننننننننننننننننننننننننننننننننننننننننننننننننننننننننننننننننننننننننننننننننننننننننننننننننننننننننننننننننننن
    الانسان    علمه البيان
               وقد فرغ  الله منه 
                     ولكن  تبقي  استفراغ  الاخرة  عند ربك 
                      وهو  ملتتتتتتتتتتتتتتتتتتتتتتتت
              وهو  مقام بحثنا القادم 
                    ةةةةةةةةةةةةةةةةةةةةةةةة 




























































































































































































































































































































































































































































































































































































































































قيامنننننننننننننننننننننننننننننننننننننننننننننننننننننننننننننننننننننننننننننننننننننننننننننننننننن











































    ووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووو انساتتتتتتتتتتتتتتتتتتتتتتتتتتتتتتتتتتتتتتتتتتتتتتتتتتتتتتتتتتتتتتتتتتتتتتتتتتتتتتتتتتتتتتتتتتتتتتتتتتتتتتتتتتتتتتتتتتتتتتتتتتتتتتتتتتتتتتتتتتتتتتتتتتتتتتت                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                              ةةةةةةةةةةةةةةةةةةةةةةةةةةةةةةةةةةةةةةةةةةةةةةةةةةةةةةةةةةةةةةةةةةةةةةةةةةةةةةةةةةةةةةةةةةةةةةةةةةةةةةةةةةةةةةةةةةةةةةةةةةةةةةةةةةةةةةةةةةةةةةةةةةةةةةةةةةةةةةةةةةةةةةةةةةةةةةةةةةةةةةةةةةةةةةةةةةةةةةةةةةةةةةةةةةةةةةةةةةةةةةةةةةةةةةةةةةةةةةةةةةةةةةةةةةةةة                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                          

                                                                                                                                                                                                                                                                                                      
       



  
  

                    

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق