Translate

الجمعة، 5 أغسطس 2016

109 \نعم وهي حقيقة قرءانية منهجية للناس

 الناس  لم  تفهم حتي  اليوم  حقيقة  القول  \\ بان القرءان  الكريم
تبيانا  لكل شيئ \\  قرءان مبين  \\  حكيم \ عظيم  \\\ يمرون دون فهم ووعي  واستقراء وتقصي 
كل حوارهم في هموم  بطونهم  ورغباتهم  وجمع ما يجمعون \\\\
        سؤال  كانت  الصدفة للمرة الثانية 
سؤال  منطقي  ازلي  \\\  هل  المدن  تشبه  البشر ؟
  الفضل  فيه  يرجع الي فكر كاتبة  اخذ من كتاباتها معاني  للناس
انها  المرة الثانيه التي تهديني الي العلم المعاني في القرءان 
ففي  اهرام الجمعة 29\ 7 \ 2016 كتبت  ،،  دينا  ريان  ،،
    عامودها  الخبري  تحت  عنوان  \\\  هل المدن  تشبه البشر ؟
   وامانة الكلمة التي  تكون صلب الموضوع  علي الكاتب  او الباحث ان يذكرها  لا يسرقها \\ فما اكثر مسروقات الكلم اليوم 
 وما  اصعب  مسلك ادبيات الكلام بين الناس \\\\
  وهنا  سوف  ابين ما قالته  الكاتبة نصا دون حذف  :
 في  حوار  دار من 800  عام     بين قاضي  بغداد في  هذا الوقت  وبين سيد  كانوا  يطلقون  عليه اسم  ،،  السيد ،، صاحب
تكية كبيرة يجمع  فيها  الدراويش  ومعدومي  العافية و،، الحيلة ،
من الفقراء واللاجئين   وكانوا في هذا الوقت  من الكثرة  التي  تشبه  ايامنا  الحالية   نتيجة الحروب  وغزو التتار  لهذه المنطقة  
وتدميرها تدميرا 
في ذلك الحوار  الذي بدا من جانب القاضي  وهو يتناول ثمرة منفاكهة مقدمة له  علي سبيل  الضيافة  قال :  اننا  نعيش  في اروع مدينة في العالم  قاصدا  بغداد  لكنها تعج  الان باللاجئين  الذين هربوا من بطش جيش المغول  ونحن نوفر لهم ملاذا امنا  
انها مركز العالم 
فما كان من السيد  الا ان  رد قائلا  \ لا ريب في  ان هذه المدينة
جوهرة \ لكن يجب الا ننسي  ان المدن تشبه  البشر  فهي تولد وتمر بمرحلتي  الطفولة  والمراهقة  ثم تشيخ  وفي النهاية  تموت  
واظن  ان بغداد  قد بلغت  الان  اواخر  شبابها  \ ومن يعرف كيف سيكون حال المدينة  بعد  الف  سنة  فقد يختلف  كل شيئ
وكان اجابة السيد \ الدرويش \  الكبير المسمي بابا زمان قد  تنبات
فعلا بما سيحدث لبغداد  بل والمنطقة  كلها  من اثار الدمار والتمزق جراء تلك  الحرب  المغولية  الحديثة  من  مطاريد العصابات المتاسلمة في شرق البلاد  وغربها من قارات اسيا واوربا وافريقيا 
 قلت في نفسي بالفعل لقد صدقت نبوءة هذا الدرويش الصوفي
 ووقفت  قليلا امام كلماته  هل فعلا المدن تشبه البشر ؟  كيف 
كيف تكون  مدينة مثل نيويورك  بعظمتها الشكلية وابراجها   الاسمنتية  كما سماها  امل  دنقل  غابات من الاسمنت تشبه  سكان 
تلك البلد  او تلك القارة  المستولي عليها من مواطنيها  الاصليين 
سكان  ياكلون  الفشار الحجم  الكبير  علي  سبيل  الترفيه  عن انفسهم  \ نعم بالفعل  انها وجهة  نظر 
وهذا معناه انه ليس  من الضروري ان تكون  النبوءة  وتحققها  تعني  منطقية الراي  وسلامته\  فالبشر يتغير  حقا نتيجة الظروف  الاجتماعية او الاقتصادية  وطبعا  التعليمية  والتربويه لكن تظل الجذور  والجينات الوراثية والنطفة الطيبة هي  الباقية
ليظل المكان يشبه  الحقيقة الباقية علي مر التاريخ 
 ليس معناه ان فن   اوكا  وموكا  وكيكا    علي الغالي   والواطي
جدا   يمكن ان يشبه مدينة الفن  المصري الاصيل  القائم علي سيد
درويش ورياض السنباطي وعبد الوهاب وعبد الحليم وام كلثوم 
اخذت  رايي رغم عدم اقتناعي الكامل  به   اخذته بين  جنباتي
وعشت الوهم  الماضي  حتي  نمت  وغططت في النوم 
وبرجاء  الا يوقظني  احد  ,,       انتهي  اه
                    هل يوجد  سبق  حدثي  لهذا  الذي  غططت  منه
نسال  انفسنا حتي  لا نغط  النوم  ولا يوقظنا احد \\\\\\\\\
           ما كان الله نسيا  في هذا الامر 
في  القرءان الكريم  تكلمت  المدن بما كان عليها وفيها 
وليس من البشر شيئ  \\\  

في القرءان الكريم سور كاملة النص والبيان والتفصيل والعبر والعظة   للجبلات السابقة  
كل قائم علي  الحوار \\\\\ لماذا الحوار ؟
 هل الحوار بوار  المال  والحال \\\لو كان كذلك ما دعا  الحق له 
وما جعله  التي هي احسن \\\  وما كان فصل الله بين الناس به يوم القيامة \\\  وما كان طبيعة النهج القرءاني  ومسلك الرسل 
         الحوار  علم المعرفة والتعلم 
انه المعرفة  بالحق والحقيقة والبيان \\\ الطريق الي حقائق النفس والزمن والكونيات \\  الي  تعلم العلم الغيبي \\\  الي  الاستنباط  والاستقصاء  والتجريب \\\
      الكون  قائم علي الحوار 
  اتصدق  ان الكون قام علي الحوار \\\ كيف 
الا تر  فيه الهدوء   والسكينة والبعد عن التعصب  والخصومة 
 هل رايت  من الكونيات خصومة \\\\\  طغيان  علي الاخر 
     الا انت  ايها  الصاح  
 فيك  الخصومة والتعصب  والاضطراب والقلق والفساد والطغيان \\\\
في نفسك  كل رغبات  النفس الامارة مهما تحاورت  فان طغواها
  تطغي  وتتعصب  \\ انه ينقل نفسه الي رياح  صفراء  فتموت معها الحقائق وينعدم الحب والتعاون  وتغيب اساليب البناء والاندماج والتواصل  الاجتماعي  \\\\ 
             وجادلهم بالتي  هي احسن 
هل  التزم السامع بهذا المبدء   واحسن الحوار ولان الجانب 
لو كان كذلك  ما زادت النار اليوم لهيبا  وسعرت في كل مكان 
ليه  لم يحسن الناس  الجدال \\\\\
الجدال  هو  ان تستقصي الحقائق  ويتنوع في الاراء 
نقاش  متكافئ  في مسالة ما   \\  اظهار الحق بالحجة والبرهان   
حديث يشغل طرفين  لاظهار ما في  بواطنهم  من امور خفية   
اظهار فكر يتمع بالحضاريه الغير مسبوقة   \\  الوصول الي نضج  \\ تصحيح  كلام  باظهار حجة واليات حق \ دفع شبهة ورد مفسدة  قول  او راي  \\\ احترام اطراف الحوار  بالتخاطب  المنسق  واللقب المستحق  والاسلوب  الامثل اللائق .
                الحوار وضوح الصواب 
نعم وضوح الصواب لمن شغل عن الحق  \\ مقابلة الادلة   بارجحها   \\ والقرءان  سلك مسلكا  بيانيا واضحا   من طرق  المنطقيات والقياسات والمسلمات والمناظرات   \\\
  فيما كانت الغاية من الحوار \\\
        قيام الحجة \\ لتعرف الحقيقة \\ كشف ما خفي علي الناس
بطريق الاستدلال الصحيح  للوصول الي الحق .
واليوم نفتح  هذا الحوار  المبدوء  بالاستفسار  \\\\\ هل  المدن تشبه البشر 
لعلنا  نسوق  مستوعبات الامر  وهل اخذ من الانسان ام ان القرءان الكريم له سبق  منهجي في بيان الامر للناس  \\\
  كي  ينتهي الانسان الي امر واحد   يستوعبه من فهم ما بداخل  كل حوار يقدمه النهج القرءاني وصولا الي مبادئ  لا يعلمها الا بالبحث فيها \\ سواء كانت مستقصاه او مستقراء او من تنويع رؤي وتصورات متاحة   تفسر امورا وتظهرها 
 التربية والنصح التاثير الفكري  والديني  \\ منح العقل الفهم والاتفاق الجمعي  
         القرءان الكريم  استعمل  الفاظ  المدن  والقري  تعبيرا عن الاماكن وما فيها من كونيات \\ وتلك وسيلة من وسائل التربية وادبياتها  والتواصل الفكري  وتنميه قدرات الافراد والتفكير المشترك بالتحليل والاستدلال  
تحرير الانسان  من  الانغلاق والانعزالية   \ كسب المزيد من  العلم والوعي والمعرفة   
  الوصول الي التفكير الجمعي  ونقد الذات بعيدا عن الجمود  
التالف والعظة من احداث الجبلات السابقة في الارض  وما حدث لمدنها وما عليها  من بشر خالفوا  الله  \\\\\
      وسيلة من وسائل  الوعي الديني الفكري  \\\\\ التفكر فيما خلق الله وما فعلوا وفعل الله بهم في صورة هلاكهم كمدن  ظاهرة الارض \\\
        احقا  المدن تشبه البشر ؟
وحقا  هل  مكة ام القري  ومن حولها \\\\\\\\\\\\\\\\\\\
وحقا هل  هل عاد وثمود  واصحاب الايكة وقوم تبع تشبهوا بمدنهم \\  وهل الحجر والاحقاف  واصحاب الرس وسبا تشبهو ا بمدنهم  \\ والقرية التي كانت حاضرة البحر \\ وارم ذات العماد  
تشبهوا  بمدنهم \ وهل الناس تشبهوا بالعنكبوت 
وهل  الطور الناس تشبهوا بها 
ان معظم  المهلكات  في الجبلات السابقة مهلكات مدن هلكت بمن عليها وفيها \\ لذلك كانت شبهة في الناس  الذين خالفوا وطغوا في الارض  فذكرت  مسمياتها كعظة اماكن الفساد في الارض
 وهل اعتبر اهل القري \\\  
ولو ان اهل القري امنوا واتقوا لفتحنا عليهم بركات كل شيئ \\
          انه  عظة المكان ليعتبر الممكنون فيها  \\\
          ولقد مكناكم في الارض  |\\\\\
 التمكين هنا هو الاستقرار  المدني او القروي  في بقعة ما \\\
  وعندما يهلك مكان ما في الارض  فانه ياخذ  بمسماه الارضي او ما يعرف به ظاهرا الارض  
  واليوم تعرف مدن كثيرة في الارض  اصابها ما اصاب قومها وهلكت مع قومها ومازالت تهلك الاخري بعد الاولي  
          افبعذابنا يستعجلون 
      يا حسرة علي بغداد  ودمشق  وحلب وتعز وصنعاء وغزة 
     وطرابلس  وبنغازي والبقية اتية 
        اتيه  قريبا علي  القدس ومكة والمدينة والطور والقاهرة والمغرب والقسطنطينية  ولد  والحبشة 
              والارض والشمس والقمر  والكواكب والنجوم  والبشر 
             نعم الزمن يشبه ناسه  قادما ان شاء الله 
            نعم فالدجال  والمهدي وياجوج وماجوج  كلهن ناس  يشبهون زمانهم   \\ قادمون  بعد قدوم المدن التي تشبه اهلها 
  ان  الخلف القادم هو خلف  سلف وليس خلف مدن   
  لقد انتهي زمن خلف المدن في الارض  وابتدي  خلف ناس يشبهون زمانهم في الارض  
وما هو زمانهم  \\\  الا يعبد الله في الارض  
لكن هل تظهر في ذلك مدن  اعتقد ان المسميات هي انسيه وليست مكانيه \\\   
   الانس هم القادمون الارض  وليست المدن 
  انتقل المسمي من المدن تشبه اهلها الي  الناش تشبه زمانهم 
 الناش  وليس الناش  لانهم ناش هش  يطيرون كما طارت قبل المدن في الارض \\\\\\\\
           وهل تفهم   
          اذا كنت لا تفهم فاعلم واذا كنت لا تعلم  فاقرا البحث
   جيدا  واستمتع  \\\    
                         وطظ  في المدن والناس  وخلينا نعيش  زماننا
  زمن  الانسان الحر في الارض  
      زمن  الابداع الجسدي والبطني
         زمن الخسران  الذي لا حيد عنه 
          وعقبال عندكم 
            ةةةةةةةةةةةةةةةةة


       


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق