Translate

الجمعة، 15 يوليو 2016

91 \ اني في عجب : هل العمل الصالح ليس ثمرته الجنة

 فما مفهوم النص  \\ الا الذين امنوا وعملوا الصالحات وتواصوا  بالحق وتواصوا بالصبر \\  واني حقا لفي عجب  من الامر الذي  يقال للناس  علنا وياخذصوره  الدعوة الي الله \\\\\\\\\\\\\\\
اذا فلماذا اعدت جنة عرضها كعرض السماء والارض اعدت للمتقين \\\\\\
ان الامر لمحزن  ان يقف احدنا خاطبا الناس يوم الجمعة ويعلن علي منبر الدعوة الي الله  وهو يعظ قومة قائلا لهم  ان الجنه ليست  ثمرة للعمل الصالح او العمل الصالح ليس ثمرته الجنة 
ثم يقوم  ببيان العمل الصالح وفضائل الاعمال الصالحة في ذات الوقت القائل لنا فيه ان العمل الصالح ما هو الاسببا لدخول الجنه 
            حوار مع  غائب 
الم  ذلك  الكتب  لا ريب        فيه  هدي  للمتقين    الذين  يقيمون
  ما معني  الاقامة هنا \\  هي  الاداء \\وما الاداء  الاعمل  يقوم به العبد للرب  يسمي صلاة \\ وما الصلاة \\  افعال تؤدي من  قراءة وركوع وقيام وسجود وتسابيح وتشهد وتسليم  في اوقات خمس  في اليوم  الواحد 
وما ايتاء الزكاة \\ افعال يقوم بها العبد تسمي زكاة مفروضه القيام الادائي  لها سواء كانت  اموال او زروع او مملوكات وجبت فيها الزكاة وحاز عليها الحول وبلغت النصاب المفروض
وما  معني ومما رزقناهم ينفقون \\  الانفاق اليد في الخير وبالخير لمن يحتاج الانفاق عليه 
هذا هو الجانب العملي  للمتقين وماذا فيه \\\  انه العمل القيامي الحركي النشاطي الضربيالارض\\\  لاحظ هنا لم يستخدم واو الربط في التعريف  الاول فقال   \\ الذين يقيمون
لكنه ربط  الجانب الاخر بالجانب الاول العملي وهي لا يرتبط بالعمل  كفعل مطلوب القيام او الاداء بل المطلوب  هو الايقان القلبي  بهذه الامور  لذلك ربط  بختم الاية  2  هم يوقنون 
ثم بين  الجزاء  لمن وصفوا عملا وايقانا قلبيا بانهم في  الاية 3
اولئك علي هدي من ربهم  واولئك هم المفلحون 
 تحقق امران هنا \\\\
  الهدي  للمتقين  الذين عملوا الاعمال العبادية لله وادوها وانفقت ايديهم من رزقهم \\ وبات قلبهم علي ايقان غيبي لما هو مطلوب ايمانا قلبي  لغيبيات مكلفين  اليقين لها وحددها  الله في امور ثلاثة 
الايمان الغيبي  المسبوق  قبل العمل 
 الايمان بما انزل الله  علي محمد \\ وما انزل علي الرسل من قبله 
يقينيه القلب  بوجود اخرة \\ اي  اعتقاد  القلب  بحق  قيام اخرة 
  وان الاخرة حق وان الساعة حق وان  الحساب حق 
 هذا هي  الايقان القلبي المختوم به  المتقين 
   هل رؤية الناس  تنافي رؤيه الرب 
الحق يري ان الايمان متبوع بل وملزم  للعباد  ان  يقوم  به عمل صالح \\  لا يتنافران ابدا \\  بل كل يسمي  اعتصام  الايمان بالعمل الصالح \\  التماسك  الايماني  قوامه  ايمان قلبي  يصدقه عمل صالح\\\ فما  حاجة الرب الي هذا الخطاب :
وقل اعملوا فسيري الله عملكم ورسوله .........................  
فينبؤكم بما كنتم تعملون 
ولماذا  يقترن  العمل الصالح بالصبر في معظم النصوص  القرءانيه \\  ولماذا قيل هذا النص في هود  23
ان الذين  امنوا  وعملوا الصلحت واخبتوا الي  ربهم  اولئك
اصحب الجنة هم فيها خلدون 
وما مفهوم  قول  نوح لربه \\\  ونادي نوح ربه فقال رب ان ابني من اهلي وان وعدك الحق  وانت  احكم الحكمين
قال ينوح انه ليس من اهلك انه عمل غير صلح فلا تسءلنما ليس لك به علم  ...............
 وما اهمية هذا البيان في سورة الرعد 29 
الذين  امنوا وعملوا الصلحت  طوبي  لهم  وحسن  مءاب
وما معني  النص بعد في نفس السورة \\\
,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,تلك عقبي الذين  اتقوا   وعقبي  الكفرين النار \\
وادخل  الذين امنوا وعملوا الصلحت جنت تجري  من تحتها الانهر خلدين فيهاباذن ربهم تحيتهم  فيها سلم  23ابراهيم 
لماذا كان  الحساب في الاخرة علي العمل\\
فوربك لنسءلنهم  اجمعين   عما كانوا يعملون 
.....................  يقولون  سلم عليكم ادخلوا الجنة بما كنتم تعملون 
ان هذا القرءان يهدي للتي  هي  اقوم ويبشر الالمؤمنين  الذين يعملون الصلحت ان لهم اجرا كبيرا     الاسراء 9
 كل كل يعمل علي  شاكلته فربكم اعلم بمن هو اهدي سبيلا  84
الاسراء 
انا جعلناما  علي الارض زينة لها لنبلوهم  ايهم احسن  عملا 
   الكهف  7
وهل  فرض التكاليف علي  العباد  امر لا يحتاج  جزاء من ربك علي من اتبع  رضوان الله وهداه فمن تبع هداي فلا يضل ولا يشقي 
 ما نوع الاتباع هنا \\  هو القيام بما فرض  وكلف به من اداء وانفاق ويقين قلبي 
وما  دار او منزل  من اتبع  الله وعمل بما كلف به 
ولان يوم القيامة هو الدار الاخرة كان الجزاء اعداد جنان ونار لكل  فريق من  الازواج يوم القيامة 
  وما  دلالة قول  الرسول لاصحابه  \\\ كل  لما يسر 
       فكيف لا تكون الجنة ثمرة العبد الذي  كد وتعب  من العمل في الله  وما كلف به \\\  كيف لا تكون ثمرة تحصد كجزاء  وعد الله لعباده المتقين والذين عملوا الصالحات
   العمل  ثمرة الايمان  فبدون الثمرة لا تصلح الشجرة الاظل  من الحر فقط \ يستظل بها الماره 
وان اعلاه لمثمر \\\ اثمار عمل لا اثما ر نبت فقط 
تفيض بالخير الدائم   للناس \\  شجرة مثمرة وليست عقيم 
  الايمان لا يكون الا ايمانا مثمر الخيرات ومما يثمر الايمان  من العمل الصالح 
وما ثمرة الايمان المثمر في الدنيا  ثمرته جنه اعدت للمتقين  
عرضها كعرض السماء والارض
            اليست الثمرة عمليه حقيقية مستمرة الاثمار 
  هكذا يفهم  الايمان المقترن بالعمل الصالح وعقبي ذلك  الجنة 
       ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــتت
       بصائر هدي ورحمة 
  لا ايمان  بدون عمل    ولا جنة اعدت لمن ليس له مكتسب ايماني عملي \\  ما كان الايمان امرا ساكنا   وقر فقط في القلب 
بل لابد  ومن  الواجب  والاقتضاء ان يقترن  ويلزم هذا الاقتران التصديق العملي  به \\ وما هي قرائن العمل الايماني \\  ان يكون عملا صالحا خالصا لله  لا رياء ولا مراء  ولا موالاه 
   وماذا يكون \\  اداء والقيام بالصلاة وايتاء  الزكاة وصوم رمضان وحج البيت لمن استطاع وتلك اعمال محسوسيه ومشاهة الفعل والقيام والحركة \\ لكن هناك بجانبها اعمال قلبية يتيقن منها القلب وهي  بحته  الايمان بالكتب السماويه والرسل واليوم الاخر والبعث والحساب 
      وعد الله حق  لمن تيقن منه  وعمل بالعمل الصالح واستزاد  له  
فمن يعمل مثقال ذرة خيرا يره ومن يعمل مثقالذرة شرا يره 
 وهل الله  جل وعلا يبخل علي  العباد العاملين  ايمانا صالحا مخلصا متبوع بعمل صالح لله وفي الله والناس  \\ من عطاء  لا يجذذ  يوم القيامة وسع  به رحمته 
      وهل الله يمنن ويستكثر هذا علي  وفاء عبادة اجرهم باحسن ما كانوا يعملون \\\  هل ينكر عليهم الجنة كثمرة لهم  ليوفيهم اجورهم 
     لماذا لا يحسن الناس فهم دينهم ومقتضي  مطلب وجزاء الله لهم  في الاخرة 
يجب علي كل داع ان يتحري مفاهيم الالفاظ التي تعطي معني مطلوب لنص او امر \\\ ان يتحري  في اطلاقات  المعني 
 ان يتحري القول في ما هو عطاء من الله \\  ان لا يحمل اللفظة مالا يطاق الحمل له 
      ليه  تلك الاطلاقات  علنا علي الناس 
        الصيام سوق  فيه يتسابق الناس 
       الجنة ليست ثمرة  للايمان والعمل الصالح
      وما سيستجد  من اطلاقات لسان بعد  
      فهل من تدبر وادكار لكتاب الله   \\  امنيه 
            ةةةةةةةةةةةةةةة 
          

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق