Translate

الخميس، 21 يوليو 2016

96 \ ونفتح الغيب : حمر مستنفرة لا تخاف الاخرة

 التذكرة  بالصورة  التعبيرية  في  النص القرءاني امر موفور  السياق  من الله  تعالي  للناس تفتح  الادراك  وتثير  الوعي  والحس والبعد  البصري وفي ذات الامر  صور من  الامثلة التي فصل بها  ايات القرءان وبينت للناس\\    حم   والكتاب  المبين 
الله  تعالي يبين للناس  ما غاب عنهم في  صور  تعبيرية حياتية عندهم   \\  انها  الخبر  التعبيري الصوره والحس  والادراك .
مقاطع  لمشاهد  فيلمية ماخوذة من  يوم القيامة تطابق  حال الناس في الارض \ وثائق  قرءانية مسجلة فيه وموثقة للناس .
                 التاريخ  يتداول  اليوم  مثل الايام 
اليوم  البارحة  التاريخية  هل بالارض وكاننا في  عصر الرسالة ............................. ففي المدثر 49 \ 53
فما  لهم  عن التذكرة معرضين \  كانهم  حمر  مستنفرة \   فرت من قسورة  \ بل يريد كل  امرئ  منهم  ان  يؤتي صحفا  منشرة \
كلا  بل  لا يخافون  الاخرة \ كلا  انها  تذكرة \ فمن شاء  ذكره 
        لكن لماذا كل هذه الصورة التعبيرية العرض  النصي  التصويري \\  حال  قادم صور ليوم القيامة نراه  اليوم مسببا بما سبقه من نص هو حال  الناس في الارض الان 
فما هو الحال الواقع المسبوق في المدثر ؟
           تساؤل اصحاب  اليمين 
المسبوق  هو  ان  اهل الجنة   كل يسال عن  حال المجرمين  وهي صورة حياتية  تحدث فينا بين الاصحاب والمعارف  يطمن عن حاله  في الاخرة   \\\  ماذا  اكتسبت  وماذا  فعل به \\\\\
  السؤال  ما سلككم في سقر 
ايه  اللي  خلاك  في هذا المكان  \\ وهو سقر 
منزل  من  منازل  النار \\  دار من  ديار الاخرة \\\ هل  انكر  
 واخفي  السبب  علي السائل \\  لا ورب  الكعبة ما اخفي ولا تجمل ولا احرج ولا تعاطف ولا نكس راسه  بل  اجاب  فورا 
 لم نك  \\\  مكناش وبنعمل  هذة الاعمال في الارض
يفهم  بالمخالفة ان هناك اعمال مفروضه  علي الناس في الارض
واجبة الاداء والقطع العملي \\\  بها  يدخل  فاعلها  الجنة وبها  يدخل من يمنعها  النار \ ملزمة العنق  النفسي  لكل منا 
       اسمع  لمن هرب منها في الارض  \\ اسمع يا من  لا تسمع  الا نفسك وفقط \  اسمع يا من تمرح وترتع  بمالك وسلطانك ولا تركع  ولا تمسح  رؤوس  \\\\  اسمع  يما من لا تنيب ولا تسلم لربك  \\\      قالوا  بفم  وصوت  يسمعه  اصحاب الجنه :
لم  نك  من  المصلين       ولم نك نطعم  المسكين 
وكنا  نخوض  مع  الخائضين    وكنا  نكذب  بيوم  الدين 
حتي  اتنا  اليقين 
     هل  هن  ضغط عليهم واكرهوا علي  الاعتراف  بالحق 
لا ورب موسي وهارون 
انهم  يقولون  مافي قلوبهم ووقر فيه  من اليقين  الحال 
    حتي اتانا اليقين \\\  ما اليقين الذي دفعهم الي  املاء الاعتراف لاصحاب الجنه \\\     سقر  هي  اليقين  الذي  نبهوا عليه  \\ ما سلككم في سقر \\   سقر منزلهم  دفعهم الي  الاعتراف الحق  
    اذا سقر منزل في النار حق  اعترف به  المجرمين  يوم القيامة 
وصفوه لنا  باليقين  \\ اي الامر الحق  الحدث  والحقيقة الوجودية يوم الدين   \\\  من منازل  النار اليقينية  :  دار  سقر 
 كيف  اقتنعت بها وجودا \\\  من صورة تصويرية تحادثية بين  اصحاب في الجنة واخرين في النار  نصت عليه  سياقا تصويري
ايات المدثر 49\ 56
      هل وضعوا سجن ابو غريب وعذبوا لكي يعترفوا الامر ؟
     هل الحراس  كهربوهم وصعقوهم  ؟؟؟؟؟
     هل قالوا  جت لنا ملائكة وارغمونا علي الاعتراف \\\\
    افيق يا غلبان  \\\  يوم  تكون من سكاري الناس \\\  بصرك  حديد  وشاخص الي السماء \\   وانت تموج  في موج الناس 
وما ظلمهم  الله  .....................................................
استوعب  الصور  التعبيرية جيدا  اليوم  \\ يا كل  صاه  وصاح في الارض ..........................................
الارض  ايا كنت \\ لا عذر لك  بعد هذه التذكرة  التي لا تذكرة بعدها  الا هذا الامر  اليقيني  لك ولنا كلنا .
       اذا  ضيعتها   ضيعك  الله 
ضيعت اولاهن   \\\  الصلاة   \\ لم  نك من المصلين 
وهل هناك  فرق  تسمي المصلين \\  وهل  لا تصدق بوجود  مساجد لله في الارض  \\  بيوت الله  في الارض  للعبادة 
وهل انت تبني  بيوت  لك دون ان تسكنها \\   كذلك بيوت الله  لابد لها ساكنين وهم  المصلين \\\ امر مفروغ من الكلام فيه  \\ اعبدوا ربكم الذي خلقكم .......................................
اي  لا تفريط  تجاة امر من امور العبادة \\  اطاعة  تامة وعمل تام مرتبط  بالعبادة \\  اسلام الوجه  لله 
     لكن ما نرا   بيننا  من حال \\\\\\\\
الناس  اليوم تكثر من المساجد في الارض \\  نوع من الطاعة لله 
لكن  الخطي  اليها  اثاقلت  \\  اثار العباد قلت الدلالة اليوم \\\\\\
الاداء  اليوم  فيه  ضعف  ووصل الي  درجة النقر العصفوري
لابو فصادة هزاز  الذيل  الناس  مثل ذيل ابو فصادة  في الصلاة 
وكثرت  اسئلة التخفيف  علي المصلين \\\\\\\\\\  حتي اصبحت الصلاة مثل العمل المعتاد  للناس  ففقدت  الخشوع والخضوع 
والخوف ونقصت  وضاعت  وتصدرها اليوم وجوه  مراءية 
ونفاقية وكاذبة وفساد وكثر الهرج والكلام وجلسات  الكلام الدنيوي ولم يحترم المكين حتي وصل الامر الي صراع  ونقاش بصوت عالي  فيها وامور كثيرة  تحدث وستحدث ............
والناس  لا تدري  فيما تفعل  \\  اضاعوا  فضاعوا معها 
لم نك من المصلين \\ اذا صلحت الصلاة  صلحت باقي  الاعمال 
الناس  تمنع امور  الخير عنهم بافعالهم  الخاطئة واستهتارهم  بامور  ربهم العبادية \ اليوم ينظر  اليها  كعمل  يعمله  الانسان مثل الاعمال الاخري  بل لا يهتم  الا بمصالحه الشخصية  والبعض ينظر اليها من هذا  لذلك هناك افضليات  دنيويه  عليها بين الناس يخضع لها امر النفس \\\\\  هذا هو  حال  العصر  
  يحبون العاجلة  في الارض  \\\  ويذرون الصلاة 
          الانفاق  علي  المسكين 
  ومما رزقناهم  ينفقون \\  هل  حقا  الناس  اليوم  ينفقون بما امروا به  \\   هل  يمنعون بينهم  الماعون \  هل هم يراءون في الانفاق  \\\   لنسمع ماذا قال المجرمون 
          ولم نك نطعم  المسكين \\  الانفاق  هو الاطعام 
لو كانوا كذلك ما راينا :  
كثرتهم  في الارض  \\  دور اليتامي والمسنين \ مساكين  الارض  
والشوارع والخرابات والعشوائيات \\  المرضي من الاطفال والعجائز والاحتياجات الخاصة \  لم نر بطن بطانا في الارض
لم نري جفاف  الاجساد  وخشونة الملبس  وغث  الراس 
  لم نري  الحفاة العراة ومتكئي الجدران والكباري  ومتسولي الباب  وناقريها ومن يدعي  التسول  العاطفي ويرغم  القلوب  علي  الدفع  \\\\ انهم اليوم يحملون علي المرض  حملة ما انزل الله بها من سلطان للناس في الارض\  انهم يحملون رحمة الله باسا
شديدا بما يدعون  عليها  من  امور كوسيلة تسول \\\\\\\\\\\
ما اكثر العيون المنكسرة \ وما اكثر الوجوه  الكالحة  التي تتخذ 
امر المساكين وسيلة ابتزاز وضعف عند الناس\\\\\\\\\\\
     ما اتخذ البعض هؤلاء  في  امور عير رشيدة  بين المجتمع والناس وما يفرض عليهم  من امور تجعلهم في اسوء حال .
         ركوب  موجة  الخوض  
   وهي  موجة تنتشر في  بقاع  الارض اليوم  \\\  سائدة ظاهرة الارض  يتخذها  البعض طريق للمعرفة والشهرة والاتباع والعلامة  الفقهية \\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\
وكنا  نخوض  مع  الخائضين ..........................
فيما يكون ؟   انه في كل امور وخصوصيات الناس\\ لم تعد  هناك غائبة الا وتناولها  الخوض \\ اثارة علم  يخوض فيها الناس لم تسلم  منهم \ دواخل الامور بين الزوجين افتي وخاضوا فيها 
اليوم  الخوض  علني  القول  وينتشر في الافاق في جراة وسرور 
الكل في عجلة خوضية 
لكن هل تسالني فيم يخوضون \\ اني اجيبك بنص قرءاني :
دعهم يخوضوا ويلعبوا  ...................................  حتي  يلاقوا يومهم الذي  يوعدون 
وما هذا الا كونهم يحبون العاجلة ويذرون الاخرة \\
  لا يخافون عقباها 
لقد فتحت ابواب كل شيئ  اليوم في الارض\\  كل ما هو من استقرار في الارض ومن سعي ومن نفس ومن عرف ومن رغبة وهوي وطعم وشرب وجنس واهواء وعلاقات وسحر ونكاح وفرج كل  في خوض  خائضين .............................
انهم  في  شرو  الضلالة بالهدي  \\   قوم ضلوا فاضلوا 
اذا  اليوم  ستتكون في الارض فرق  تسمي  الخائضين يتبعهم الهوي النفسي من الناس بكثرة \\ بدلالة قولهم الاعتراف اليقيني
 وكنا  \\  احنا  \\  قوم مجرمين  \  نخوض  \\اي نسلك طريق  ما يسموا الخائضين نتبعهم في خوضهم ونخوض معهم فيما يخوضون ونقعد معهم في خوضهم \ الخوض هو الاشتراك في الامر \\\ لكن الله يحذر \\  فلا تقعد  معهم ...................
لكن من قعد معهم كان هذا سبيله الاخروي  :  سقر 
اليوم  المغاليق والاصفاد  التي كانت تحكم  الامور  حطمت ودكت دكا \\  فاخرجت اثقالها الي سطح الارض  يتناقلها الخائضون \\  لقد تخلت  هذه المغاليق بامر ربها وحقت كما تحق الارض يوم القيامة 
       انهم يملون الي الناس بما يملي عليهم من شياطين الاهواء .
,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,
   وما الموقف  والحذر والتجنب 
لاحظ  سياق اللفظة  \\   نخوض مع  الخائضين 
  انها الاشتراك في الامر واتباع الاسلوب والاستماع  والقول 
   هل نقعد معهم \\  العاقل  يبرز امره هنا 
ايشترك فيه \ ام يتجنب \\ ما  النتيجة \\\  ما سلككم في سقر 
     سلوك  منزل في النار  اذا اشتركت واستمعت لهم  وهنا امور قاطعة لا جدال فيها \\  هنا اكتساب سيئة محاطة بخطيئءة  مصيرها  النار  \\ سقر 
  الي ماذا تقبل او تدبر \\\  انت حر البصر والبصيرة والصورة واضحة بينه 
   هنا امر سياقي  :  فلا تقعد معهم  حتي  يخوضوا في حديث غيرة ............................................ اتفهم  المقصد ؟
          الوصول  الي  اليقين 
وهو الامر  المرتقب بعد كل هذه الامور الخامله من الناس المجرمين  في حق خلقهم من ربهم \\\  تكذيب  وبالاخرة هم يوقنون 
  تكذيب  ايقان الفكر والقلب واللب عند النفس  البشرية 
 لذلك اعترفوا اعترافا صريحا العبارة البينه :
وكنا  نكذب  بيوم  الدين 
نكذب  بوجودة وقائمته  في الاخرة \\  الم يخبرنا الله بانه من سمات المتقين \  بانه من شروط الاسلام والايمان  والشرع  والعبادة لله   \\  نريد ان نستزيد من امر الاخرة 
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
    ما  هي  الاخرة 
 عالم كوني  قائم  علي الارض يلي  عالم الدنيا الكوني
فيه  يجمع  كل الخلائق  منذ النشاة الاولي  الي  النشاة الاخرة 
لا يسري عليه  قانون الخلق والايجاد  والبعث والموت والنشور الذي كان في النشاة الاولي من تمكين وعبادة ورزق وكل امور الله التكليفية في الارض \\ لذلك تفقد  البشريه  عنصري  الذر والخلف \\  لا تكاثر في عالم الاخرة \\ لانه عالم  كون ثابت وليس متغير كما كانت الكونيات الدنيويه 
الكون  ينتقل من فترة الحين الارضي المستقر القائم علي الحركة والسعي والتغير في الخلائق  الي عالم ثابت  الحال والارض والناس سمي  طبقا لهذا الثبات  عالم الاخرة \\  وهل  يحدث بعده عالم  الاولي مرة ثانية \\  هيهات هيهات \\  انه عالم الاخرة  الخالدة الي ما شاء الله  \عالم الاستقرار الدائم في الارض
\عالم  البصيرة والاستبصار الكوني لكل شيئ 
عالم الرؤيه  الغيبيه التي حجبت في الدنيا 
هل هناك سعي وصراع وامريكا وروسيا واوربا  واستعمار وفوضي  وقتل وما ادراك مافي الارض 
  لا  بل هناك \\ فقط  امران 
  وازلفت الجنة للمتقين غير بعيد \ غرف مبنيه
وبرزت الجحيم  للغاوين  عليها ظلل 
وسيكون هناك  محاجتين  في الله  حتي  لا يظلم الناس 
شوف بقي  اوربا والقوي العظمي  هتعمل ايه \\
 وشوف  الامن الوطني  والسي اي ايه والموساد  هيعملوا افاعهيل مع ؟     هل يقدروا ان يصرفوا عنهم  ؟   العذاب 
هل يقدروا رشوة المرسلات والصافات والنازعات والناشطات والمدبرات امرا ............................................ز
هم اليوم قاهرون الارض \\ هل يقدرون  ............. قهر قوة اليوم الاخر؟ قهر الملائكة واستمالتهم حتي يتمردوا  في هذا اليوم ؟
سؤال لن تجد له اجابة في الارض ولا من الخلائق \\ 
 ليه \\\\\ظ  كل  له  شان يعنيه \\\\   اسمع وانصت وتعلم وتذكر تلك الصوره  الاخروية 
  لا عالم قادم  بعد عالم الاخرة \\  رب ارجعون لعلي اعمل صالحا \\   انه عالم  الحصاد الدنيوي  الخاتم \\ عالم الفوز الدائم  والخسران الدائءم \\ هل تفهم  الدرس التصويري 
   احذر  واحذر واحذر   هذه  السلوكيات  الثلاث الظاهرة الارض  ولا تكن من مواليها \\\\\\
وكنا نكذب بيوم الدين \\\  حتي اتانا اليقين \\\  انتهاء الدنيا وحركتها وتغيرها وانتهاء  الخلف والسلف في الناس والموت والمرض والصحة والفرح والغم والحزن في الارض 
  ليصبح  امران  فقط \\\ فوز  اخروي لعالم كائن  دائم جديد خالد 
خسران   اخروي  في نار سقر دائم  وخالد وجديد في الارض
       والله تعالي غني عن هؤلاء وعن عذابهم  لكن هو الجزاء  المرتقب  لاعمالهم  في عالم الدنيا واعراضهم عن امر الله لهم في الارض 
            لك في الارض متسع من السعي والعمل والطاعة والنفور والاعراض عن امر ربك \\ انت الذي توزن الامور وتختار ما تريد وتسلك \\  لان الطريق بين السلوك والصراط 
  والغي بين الطريق  والسبيل \\  لم يك لك  حجة بعد الامر والتكليف والدين والرسل والقرءان المنهج \\   
 لك فكر وعقل ميز عن غيره من الكائنات 
لب وفؤاد  وباطن فيه فطرة الخلق  الاولي 
 المطلوب فقط  الابتداء العملي في الطريق السليم 
لكن الناس لاهون  معرضين عن هذه الصور التعبيريه ليوم القيامة  وهنا  يشبه الحق صورة الناس  بالتالي\\\\\\\\\\\\\\\\\\
  كانهم  حمر مستنفرة  \\ لماذا هم بالحمر المستنفرة  ؟
 لانهم في فرار من قسورة 
  الا تري الغنم عندما يخل فيهم الذئب يصبحوا مستنفرة 
الا تري عندما يثور البشر يصبحوا كالثور الهائج يفسد كل شيئ 
الا تري البشر اليوم اصبحوا  كالغنم القاصية   \\ فوضي  الجمع 
  المضعف والمذل والمستقوي بالغير 
        كلا بل تحبون العاجلة وتذرون  الاخرة 
 نعم  الناس  في الارض  في  العاجلة الدنيويه وهنا وقعوا في المحظور قبل اليوم الموعود 
 تمادوا في الخوض وسلكوا سبل المعارك الخوضية  والطغيان 
لذلك  الناس  في مفاضله دنيوية  صراع  منقطع النظير في استعجال الامور \\ سرعة  في الامور \ مفاضلة في امور دنيويه 
ترغبها النفس متاعا وهوي  \\ عاجلة المتاع والمصالح والمكاسب 
 تعصب تجاه المتاع ورغبة النفس \ والمصلحة الفردية 
            لنري  اليقين التصويري التذكرة 
ايمان  الناس اليوم  لم  يصل الي يقينية الادراك والوعي وخلق احساس وحس وبصيرة   امد الله الناس بها \\ لكن لديهم سلوك التناحر والتعصب  الزائد اليوم .
           التصوير التعبيري وسيلة ايمانية دافعة
وقد  توطنت الصورة في امر الاخرة بالذات لكونها  امر غيبي  الحس والشعور \\  الاستيعاب  الوعي لدي البشر ادراكه  يقوم  ما هو معبر عن الامر \\   المشاهد  التصويرية من واقع امور الناس  هي ركيزه الدين والخبر التكليفي في الارض 
الصورة  التعبيريه المشهد  الواقعي لها تاثير علي  باطن النفس 
لها اثر علي الانا  الفردية في اخضاعها واستمالتها الي الحق والخير  تثير الباطن بوقائعها  الواقعية \\ تفتح مغاليق  النفس  وتنشط  انة  الشاكرا التاجية والعين الثالتة في الجسد  البشريوهي الخاصة بعمليات الوعي والادراك والحيوية البدنية  وهي  تعمل بقوه في امور العبادة  \  المشهد المعبر بصورة من صور حال الناس في الارض  له كما قلت وقع واثر علي  الفكر والادراك 
    وهل يوجد ما يدلل علي ما تقول ؟
اولا هل تشك لحظة بان الله  عالم الغيب والشهادة 
هل يساورك شك في كون الله  عليم حكيم 
  هل يراودك ذرة شك في ان الله فعال لما يريد 
 او لا يعلم خائنة الاعين وما تخفي الصدور 
 او انه غير قادر علي جمع الخلائق واعادتهم الي الحشر والبعث وحسابهم دون ظلمهم \\\ اذا كنت لديك يقينية هذا فانت ستفهم ما اقول وتستوعبه جيدا دون خلط او نسيان او اعراض عن القراءة مرات ومرات \\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\
         لماذا دعا  الله الي  اليوم الاخر \\  لانه عالم اخر يقوم مقام عالم الدنيا \\  هو عالم الاعادة \\ النشاة الاخرة 
     وتلك يقينية النص  ملك يوم الدين 
 ويقينية شرط الايمان باليوم الاخر 
ويقينية المتقين \\ وبالاخرة هم يوقنون 
         كيفية دخولها وولوجها الفكر البشري
  استخدام الصورة التعبيرية الواقع والحال  والحس 
   استخدام الخبر التصويري  \\\  الصورة تتكلم \\\  
  الصورة هي  بصيرة الفكر ومدلول  اليقين \\ لانها لا تكذب  الحال \\ لا يمكن ان تناقض واقع  بل تبينه 
             انت ومشروعك  الارضي 
ماذا تفعل عندما تعرضه الناس \\  تعمل له صوره تعبيريه  \\
ماكت  منظور  مماثل  \\\   تعرضه  كواقع تبينه الصوره وتخطط
له  وتدفع الاخرين والبنوك ان يساعدوك  العمل والتنفيذ \ انها الجدية  والجدوي في الامر 
 وما هي الجدية والجدوي في امر يوم القيامة عند الله حتي يتيقنه البشر ؟
  النص  القرءاني   
  السياق  التصويري  والامثله والبراهين ومقتضيات  الاخرة الغيبيه \ التي تعطي  الامر جدية يقينيه  تبعد عن الشك والظن الذي فيه الناس اليوم وقبل \\\\ ولعل السياق القرءاني  تداول الامر في معظم سور القرءان العظيم \\\\\  
وبين مسميات  ذلك اليوم \\ وبين حال الناس  من لحظة الخروج من الاجادث بالنفخ في الصور والتجمع في ارض الساهرة بالشام وهنا تناول الحق  ذلد  في النص :
  ,,,,,,,,, يخرجون من الاجداث سراعا  كانهم جراد منتشر 
 مهطعين الي الداع ...................
كانهم الي نصب يوفضون   ......
شاخصة ابصارهم  
وتري الناس سكاري وما هم بسكاري 
وتركنا بعضهم يومئذ يموج في بعض
حق تخاصم اهل النار 
 ونادي اصحاب النار اصحاب الجنة  ان افيضوا علينا 
كانهم حمر مستنفرة فرت من قسورة 
فاطلع فراه في سواء الجحيم 
يوم  لا تملك نفس لنفس شيئا والامر يومئذ لله 
       هل تملم امريكا فيه امر الشرق  ولا حتي امر نفس منها 
    اعد قراءة النص جيدا 
اقرا :
ان الذين  اجرموا كانوا من الذين ءامنوا يضحكون .................................................................................................................... فاليوم الذين ءامنوا من الكفار يضحكون  علي الارائك  ينظرون
هل ثوب الكفار ما كانوا يعملون 
        اسئل نفسك  \\\\\\\
    اذا رايت السماء انشقت  واذنت لربها وحقت 
واذا الارض مدت والقت مافيها وتخلت  واذنت لربها  وحقت 
   مش دي  صور تعبيرية خبرية الصوره لنا ستحدث يوما بالارض  والناس 
          فهل من مدكر الامر وهل من فكر وعقل رشيد 
              اه  من البشر الاتين الارض  بعد 
                 ةةةةةةةةة


                      


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق