Translate

الجمعة، 2 سبتمبر 2016

بينيات الخلق وبينيات الصنائع والغباء الفهمي

ماذا بين  امر الخلق في الاشياء  والصنائع للمواد  البشريه   التي هي  من  شئون الناس  \ هل  هناك ترابط  ام ان  الامر بينهن  شاسع ما بين المشرق والمغرب \\\\
           ما بينيات  الخلق  
ما هو الخلق  \\\
سنتوه  بين  مختلف المفاهيم  هنا 
خلق   يخلق  فهو خالق   \\  خلق  الانسان  من عدم \ اوجده   انشاه \ صوره \
الخلق \\ الايجاد من عدم           الخلق \  الناس
 تقديرهم  ثم خلقهم  \ اي اكتمل تكوينهم الخلقي
الخلق  في القول \\ الافتراء والادعاء 
خلق  فسوي   \ وقدر فهدي 
الخلاق  \ النصيب
الخلق  \ التقدير   والجمع خلائق 
له  الخلق \ ايجاد جميع الاشياء من العدم  
تنكيس الخلق \\  رده الي ارذل العمر 
 الخلق \ السجية  
الخلقة  \ الفطرة 
انما تعبدون من دون الله اوثانا  وتخلقون  إفكا 
فانا خلقناكم من تراب ثم من نطفة  ثمن علقة  ثم من مضغة  مخلقة وغير مخلقة 
اي تامة الخلق \  خلق جديد 
 وفي كلام العرب :
 الخلق  \ ابتداع الشيئ علي مثال لم   يسبق اليه 
ويقول الانباري \ الخلقفي كلام العرب علي ضربين :
احدهما  \ الانشاء  علي  مثال  ابدعه 
والاخر  \\  التقدير 
             خلق  تعني   امران 
احدهما  التقدير  للشيئ    والاخر   ملاسة الشيئ
  وقيل   خلقت  الاديم  للسقاء    اذا قدرته   
والاخر   فصخرة خلقاء   \ ملساء
        وهنا التحقيق  اي الاصل 
ما هو \\   ايجاد شيئ علي كيفية مخصوصة  وبما  اوجبته ارادته
      واقتضته  الحكمة .
           ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
                                 2
ماذا بين  الخلق  والايجاد  والاحداث والابداع والتقدير  والجعل والاختراع والتكوين
     فالخلق  هو  الايجاد علي كيفية  مخصوصة 
ويقول الكاتب  \ حسن  المصطفوي  في
كتابه  \ تحقيق  في كلمات القرءان الكريم  
ج 3 \ ص126 \ 131
....   والفرق بين الخلق والايجاد والاحداث والابداع والتقدير والجعل والاختراع والتكوين  \ ان النظر في  الايجاد الي جهة ابداع  الوجود  فقط \ وفي  الاحداث الي  الايجاد من جهة الحدوث وكونه حادثا \ وفي الابداع  الي  الايجاد  علي كيفية لم يسبقها غيرها \ وفي الخلق الي كون الايجاد  علي كيفية مخصوصة   \ 
وفي الاختراع الي جهة الاشتقاق بسهولة  \ وفي التقدير الي جهة 
التحديد وتعيين الحدود فقط  \ وفي التكوين الي الايجاد ومن جهة حالة الكونوالبقاء اجمالا \ وفي الجعل الي جهة احداث تعلق وارتباط .
فهذه الخصوصيه  ملحوظه في موارد استعمال المادة 
وليس مفهوم التقدير والملاسة والبلي والتمامية والطبيعة والنصيب والاستواء من حيث هو من مصاديق الاصل الواحد 
بل بلحاظ تحقق الايجاد علي خصوصية معينه \ وانما يعبر في هذه الموارد بالمادية المزبوره \ للاشارة الي التاكيد ا والمبالغة 
او لطيفة اخري .
ويدل علي ان الخلق غير التقدير والتسوية والتصوير  قوله تعالي
في الفرقان \ وخلق كل  شيئ فقدره  تقديرا  \  الذي خلق  فسوي
\ الاعلي \ وفي الاعراف \ خلقناكم  ثم  صورناكم \\
فان التقدير قد  تحقق بعد الخلق  وكذلك  التسوية والتصوير 
ويدل علي  كونه غير  الايجاد  والابداع   قوله تعالي :
 خلق من الماء بشرا \ الفرقان \  خلق الانسان من نطفة \ النحل \
 خلق كل  دابة من ماء \\ النور\  وخلق الجان  من مارج من نار 
 الرحمن \ 
مما يدل علي صدق مفهوم الخلق اذا كان من مادة سابقة .
وعلي  هذا  يجوز اطلاق الخالق علي غير الله تعالي  فان  احداث شيئ علي خصوصيه وصورة معينة من مادة موجودة  ممكن لغيره تعالي \ وبهذا اللحاظ صح التعبير بقوله تعالي\\  ان ربك  هو  الخلاق العليم  \ الحجر 86  \  فتبارك الله احسن الخالقين 
المؤمنون 14\    وتذرون احسن  الخالقين   \ الصافات .
وكونه احسن الخالقين \\ مضافا الي قدرته التامة  وعلمه وحكمته 
واحاطته \ ان خالقيته اذا كانت عن مادة  وسابقة  \ فتلك  المادة اي ضامن خلقه \ ولا يمكن لغيره تعالي  ان يخلق شيئا من دون سابقة او لسابقة منه \ وعلي هذا الاعتبار اطلاق الايات الكريمة \\ لا  اله الا هو خالق كل شيئ ..... الانعام 102 
الله  خالق كل شيئ ......  الرعد 16 
هل من خالق غير الله يرزقكم  .... فاطر 3
فان الخالق المطلق الحق هو الله  العزيز المتعال    وخالقية غيره بواسطته وفي المرتبة الثانية  كرازقيتهم وقدرتهم  وعلمهم  
وتكون  خالقيته اما في الموضوعات الخارجية :  خلق السموات والارض,,,,, البقرة 164 
خلق الانسان من نطفة .......  النحل 4
والله خلقكم من تراب   ...... فاطر 11
والانعام خلقها لكم ,,,,,, النحل 5
والله خلق كل دابة ......... النور45
  واما في  الموجودات  اللطيفة :
وخلق الجان من مارج ......
ام  خلقنا  الملائكة اناثا ....
وما خلقت الجن والانس.......
 وفي المحسوسات  :
خلق  اليل والنهار...... الانبياء 33
فان النهار واليل كيفيتان حاصلتان للارض بواسطة حركتها الوضعية قبال الشمس وخلقهما بواسطة خلق الارض علي كيفية  وخصوصية باطوار معينة .
وخلق  الموت والحياة ......... الملك 2
فان  الحياة والموت من اطوار وجود الموجودات الحية  وحالتان مختلفتان  لها  وكيفيتان محسوستان فيها 
واما جهة التقديم اليل والموت في مقام الخلق فان الارض ذاتا ظلمانيه وكذلك ما خلقمنها من الحيوان والنبات والنور والحيات عارضتان فيها  .  اه   انتهي  منقول  سابق 
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
                      3
         مادة   خلق في القرءان 
استعمل القرءان مادة خلق  اشارة الي المعني المصدري  او للدلالة علي المخلوق  او فيما يصلح للبمعني المصدري ومعني المخلوق
الخلق هي الايجاد وفق خصوصيات معينة تتصل بشبكة  من العمليات الاخري \ فالخلق هو بداية المشروع ياتي بعده  التسويه
ما من خلق  الا وبعده التسوية   \\ تعاقب موجود  حتي مع الذكر المباشر لعملية الخلق  \ تتحقق بعد الخلق  \ تقع  علي امتداده .  
 التسويه هي 
الدلالة علي الاستقامة والاعتدال بين شيئين 
سواه  \ ماثله  وعادله 
سوي الشيئ الشيئ   \ عادله 
اعتدال  الشيئ في ذاته 
استوي الي الشيئ  \\ استوي علي اي سيطر او استولي  او استقر 
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
         4 
             التسويه في الخلق
هي التي تقترن بالخلق  جليا  او خفيا 
وعلينا ان نستعرض  كل الصور والمعاني التي تتبع \\ الخلق\
 مما ياتي بعده من اشارات وبيانات واستكشاف مجالات التسوية بعد  الخلق ودورها 
  الخلق يقوم علي  عناصر سابقة  \ اي ما يقوم عليه  التقدير  
وهو تقدير متلاحق لخلق \ ما \ له  بداية \ما \
فكل من الاختراع والتقدير لا يجري من فراغ    .... فالاختراع يلحظ فيه جهة اشتقاق \ اما التقدير فهو تفصيل زمان ومكان وقوة وشد وحجم  وهيئة وعمر وهوية ومسيرة  كلا او بعضا علي مادة سابقة من اجل موجود جديد .
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
                       5 
التقدير علي مادة مطروحة 
اي تكون علي مادة ما  من الخشب  او الحديد او الورق  او مادة وسط لتقدير ذهني\  او لتقدير ذهني يتجسد بدافع خارجي
     فالخلق هو الايجاد من لا شيئ 
            راي  من  غالب حسن الشابندر 
         تحت عنوان \ معني الخلق بين اللغة والقرءان 
                   يوميه   مدونه ايلاف .
يقول  :
هنا اسجل  الملاحظات  التالية :ـــ
الملاحظة الاولي \ ان الخلق بمعني  التقدير الخارجي المتحقق 
بمواد  هذا العالم له ما لا يحصي من الشواهد في المعاجم اللغويه 
فيما الخلق بمعني\ احداث شيئ بعد ان كان عدما  بالمره وذلك من لا شيئ \
لا شاهد له من شعر اونثر للاستشهاد علي المعني اللغوي علماءه من قدم  وسلامة نسبه وغيرها
الملاحظة الثانية \  ان صاحب مقاييس اللغةصريح في قوله بان الاصل في الكلمة هو \\ التقدير \\كذلك غيره من اصحاب المعاجم المشهورة \
الملاحظة الثالثة \ ان الرجوع الي  المادة باشتقاقاتها واستعمالاتها المتعددة  تتصل جميعها بواقع خارجي مشخص وليس هنا اي تواصلبين المادة والانشا  بعد  عدم  مطلق وبالتاليانشاء شيئ من لا شيئ\ فنحن نقرا  الخارطة الثانية من الاستعمالات \ ..... الخليقة  هي الطبيعة \ خلق الله هو هذه المخلوقات\ والخلق  الدين  
والخلقة  السحابة المستويه  المخيلة للمطر \ ومضغة مخلقة  اي تامة الخلق \
الملاحظة الرابعة \ اذا رجعنا المادة في المعاجم فسوف نري هذه الخارطة  الهائلة 
1\ التقدير    2\ الانشاء علي مثال  ابدعه 
3\ خلق  الله - دين الله\ لاتبديل لخلق الله 
4\ الخليقة - الطبيعة  السجية \ وانك لعلي خلق عظيم 
5\ خلق  - جعل \خلق لكم من انفسكم ازواجا - جعل لكم من انفسكم ازواجا \ 
6\ الابداع          7 \ الانشاء     8\  ثوب  خلق  - بال
9\ الخلق - كل شيئ مملس  والخلوقة - الملوسه 
10  \ الخلق  - المروءه     11\ اخلولق السحاب - استوي 
12\ الخلاق - النصيب      13 \ الخلقة - الفطرة 
هذه الاستعمالاتتشكل خارطة متشعبةللمادة ولا تعرف تسلسلها
التاريخي وان كانت تنتميالي مجال دلالي يكاد يكون متقاربا   ورغم  ذلك هناك  مستويات من الدلالة بين استعمال  واخر ويجابه صعوبة كبيرة في استجلاء  الدلالة  بشكل واضح  وبين ......................................................... انتهي  اه
            ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
                                6
      ما  علاقة  الالفاظ بالخلق  
هل يمكنك ايجاد علاقة لهذه الالفاظ  بالخلق
          ذرأ      برأ        صور 
يقول  ابن الاثير \\\\  ذرأ  \ اذا خلقهم  فكان  الذرأ مختص بخلق  الذرية \  وهو الذي ذرأكم في الارض واليه تحشرون \
ويقول القرطبي \  ذرأ   اي خلق   وذرا الله الخلق  بذرؤهم ذرءا
ومنه الذرية  \ نسل  الثقلين 
ويقول الراغب \  الذرء  اظهار الله ما ابداه        اوجد  اشخاصهم 
وبرأ  عند ابن الاثير  في اسماء الله تعالي البارئ \\ هو الذيخلق الخلق لا عن مثال \ ولهذه اللفظة من الاختصاص بخلق الحيوان 
ما ليس لها بغيره من المخلوقات  \ وقلما تستعمل في غير الحيوان
         وفي  معارج القبول لشرح سلم الوصول 
                     ا\ 132
الباري \ المشئ للاعيانمن العدم الي الوجود \ والبرء هو الفري
وهو التنفيذ وابراز ما قدره وقرره الي الوجود
\وليس كل من قدر شيئا ورتبه يقدر علي تنفيذه  وايجاده سوي الله عز وجل لما قيل 
ولا انت تفري ما خلقت وبعض القوم يخلق  ثم لا يفري  اي انت تنفذ ما خلقت اي قدرت 
        الخلق  \  التقدير  
        الفري  \  التنفيذ
  المصور \ الممثل للمخلوقات بالعلامات التي يتميز بعضها عن 
بعض\ اي الذي ينفذ ما يريد ايجاده علي الصفة التي يريدها \ يقال هذه صورة الامر او مثاله  - فاولا يكون خلقا  ثم برءا ثم تصويرا 
ولعل  الاسماء الثلاثة في  ختام سورة الحشر تفيد دلالة علي ذلك 
       يا باري  البرايا
اي  منشئ جميع الخلائق \ مبدعهم اي خالقهم ومنشيئهم ومحدثهم  
بلا مثال سابق \ بلا نظير سالف
  بديع السموات والارض \اي محدثها علي غير مثال سابق

        ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
       الخلق والصنائع 
هي  صنيعة الانسان \\  اي ما اصطنعه ورباه  منها صنائع الفعل الحسن \\  الاحسان \ ومنها صنيع  واصطنع 
الاله صنيع الانسان \  الاصطناع  \ الاختيار \ واصطنعتك لنفسي
ومنها الصناعات \  وهي اعمال متعددة 
ظاهرة في حياتنا ويقوم عليها شئون البشر 
واليوم الناس تصطنع لنفسها ماهو الي الفساد والطغيان في الارض
هي الحرف  وما يتفرع منها من فنون واعمال وافعال
 والله خبير بما يصنعون 
 اي يعلم كل امر يصنعه الانسان \ خيرا كان او سوءا 
لذلك كان من المكتسبات النفسية 
اسوءها اليوم  هي السواي  
هي نشر  الفسق  والفجور  والزنا  وهلاك النفس والمال والحرث
     كل بغباء وفهم  من  السلاله  البشريه 
                ’’’’’’’’’’’’’’’’’’’’’’



ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق