Translate

الأربعاء، 28 سبتمبر 2016

واتبع هواه وكان امره فرطا

 نص  عظيم  يصدق امر عظيم  في الانسان  \\  هواه  القادم  في الارض\    وهنا يصدق  السؤال الذي طرحته  اغنية كوكب الشرق وسبق بيانه  وسنبينه الان 
             هو صحيح   الهوي  غلاب 
امر  غنائي كاد يطيح بحياة كوكب الشرق  ويجرمها  من البعض 
قرات ان هذا السؤال  تسبب ان طولب محاكمة  ام كلثوم  بالاعدام
لانها قالت في الممنوع  العقائدي \ علي رغم انها لم تعطي مفيدا للسؤال \\  فقالت معرفش  انا 
            كان هذا  في الزمن السابق   مطروحا في الارض في صياغة غنائيه \\  واليوم نطرحه في صياغة معانيه  لنص  سياقي  في الكتاب الكريم 
  هذا النص يقول في سورة الكهف  28
ولا تطع من اغفلنا قلبه  عن ذكرنا  واتبع هواه  وكان امره  فرطا 
       نحن امام امرين  
  اغفال  القلب عن الله  
  ماالذي ينتج عنه  
   الامر الفرط  
فما هو الامر الفرط 
  المعني  مختلف طبقا لرؤي  الافهام 
منهم من قال الضياع  \\  ومنهم من قال الهلاك
واخرون قالوا اسرافا 
 فما حقيقة ذلك الفرط 
  المعني يقول :
الانسان القادم سيكون امره فرطا 
لانه بعد  عن ذكر الله\ فمن تبع هداي فلا يضل ولا يشقي 
  
الانسان  بحق الرب  سيصل الي  الخسران 
اي سيضيع  نفسه \ والعصر ان الانسان لفي خسر 
يكون في زمانيه التقصير والاهمال والفرقة 
يفرط  في الارض  كما يفرط العقد 
كيف  \\  الابتعاد عن الله  
وهنا يكون تجاوز الحد  في الافراط 
لذلك  وصف هنا لفي خسر  
ولهذا الخسر يتبعه ندم لما فات 
يا حسرة علي ما فرطت في جنب الله 
   الايكفيك ذلك من مشاهد خسران قادم 
         وهنا  تحقق اخر 
              غلبة  النوم 
  سلطان النوم الغالب
 هل  عبقرينو  العصر قدر علي هذا السلطان  ودفعه  \\
   فشنك حتي اليوم  \\ لم يخترع الي الان ما يدفع هذه السطوة النومه عليه \\\\ كل مافي الامر يشرب الكحوليات زالمخدرات  
 معتقدا انها مانعة له \\ بل تزيد الامر  سوءا 
            النوم والارادة  والقدرة 
سنة نوم تغلب البشر بكل قوة 
هل يقدر اقوي رجل في العالمين دفع سنة من النوم تغلب عليه 
هذه السنة تفقد البدن قبل العقل المقاومة والدفع الكل في لحظة ما يستسلم لها عندما تاخذه سنة من النوم 
 هل تعرف السر هنا \\  ولماذا ينطاع البدن وتكوينه الفسيولوجي لها فورا \\\\\\
       يمكننا الا ن ان نقول هنا ان النوم غلاب  لان البدن  والتكوين الفسيولوجي في حاجة ماسه الي الارتياح  والهدوء والسكينه  وهذا ما يدفعه الي النوم لهذا الاسترخاء العصبي 
وسبحان الله جعل اليل سكنا لهذا الاسترخاء  
 والنهار معاشا يقابل السكن  حيث  يتمثل  في  النوم اي  قوي  البدن في حالة سكون نومي \\ موت  حكمي 
لاستعادة النشاط  والحركة 
 تلك رحمة من الله  وتجديد  دوري  للبدن وبناء تكويني مستمر 
 لان فترة الراحة تقوي  وتعطي  سرعة الانبات العظامي اللحمي 
وزتعطي القلب قوة دفع  الي  نقل الدم 
  امور تترتب علي وسيلة النوم\ لذلك يترتب علي  قلة النوم ارق واضطراب فسيولوجي 
وعندا ينظم الانسان راحته فان البدن  سريعا ما يتعود  تلقائيا  علي النوم حين تحل الحين المعتاد  ويغلب عليه 
هذا الحين يقدر بما لا يقل عن 4 ساعات  ليرتاح البدن 
                    لابد من النوم 
اذا  اطلاق  غلبة النوم قاهرة \\ من يحاول ان يدفعها يقهر  ثم يؤدي ذلك الي فوضي  يصحبها ما يعرف  باضطرابات النوم الارقية  والصداعية 
ويختلف اليل عن النهار عندهم ويحدث الكسل والمثاقلة الارض
والتقاعس  وهلم جرا 
              هو صحيح الهوي غلاب
بعد المقارنة المثليه بالنوم والسياق القرءاني  نقول "
نعم  صحيح  الهوي غلاب 
انشرها الي كل من يجعل الامر عقائديا  الهوي غلاب 
  هوي النفس  \\  لاحظ الفرق  
 الهوا       \\  الهوي  هنا فرق  
  واتبع هواه   
 وما الذي  انتهي اليه  
 وكان امره فرطا 
 اي فرط امر يده من النفس ذات الهوي الطاغ 
 تبع  هواها  فاردته الي الضياع 
 هل تعرف معني تردي \\\\ اي ضاع   وافترق وهلك 
ان كدت لتردين 
اي تهلكن \\ التردي هو  "  السقوط  الي اسفل في الهاويه 
   هوي  في  الاثم وسقط 
وما يغني عنه ماله اذا تردي 
        التردي  الهلاك والخسران  
  وما يترتب  من اتباع االهوي  الا الهلاك والخسران \ وهو ضنك العيش \\  قسوة التردي في العيش الضنك  بسببالاعراض  عن ذكر الله 
             اتفاق  ثلاثي مترابط معا بالنفس 
   غلبة النوم  
    غلبة الهوي  
      غلبة الشيطان 
        تجمعهن  النفس  الامارة بالسوء في البدن 
       ولا تجدن من يتبعهن  شاكرين لله 
لذلك كانوا  حصب جهنم  واتكثرهم فاسقين 
 الفسق  هو الفرقة من الشيئ  \ فسق  اي  انخلع وتفرق وانفرط  من الشيئ \  كما ينفرط العقد من الجمع  فيتفرق فسقا 
           وما صفة القوم القادمين  
        واتبع هواه وكان امره فرطا 
       كلا  ان الانسان ليطغي     ان راه استغني
     والعصر ان الانسان لفي خسر 
استثناء من العصر لثلة قليله مخلصة لا تفرط في امرها 
  وكان امرهم  صلاحا  وفوزا 
   الذين امنوا وعملوا الصالحات 
سبيلهم  \\  التواصي  بالحق  
             والدفع   بالصبر 
         انهم لا سلطان عليهم  من احد  
 فهم عباد الله المخلصين 
      فهل في السؤال  السابق غموض حتي نتهم  بالاعدام 
      ويبقي الامر واضحا  
  وتبقي النفس واضحة
    ويبقي هواها  قادما فوقها بالغلبه والقهر 
     وماذا في الحق الا الحق 
     وليعلم الذين ظلموا اي منقلب ينقلبون 
 ورحم الله من تفهم وبصر 
 ورحم الله  من تدبر واستبصر 
ومن استمع  وسلك قبل الهلك 
        ولا يكون امره فرطا 
              ويا عيب الشوم بعد هذا من لوم 
               لما تغيب الفكرة ولا تنتهي الي العبرة 
                 والسلام 
                 ةةةةةةةةةةة




ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق