Translate

الاثنين، 2 مارس 2015

3 ــــــــــ من سلسلة الفلك يدور : اتاها امرنا

الاثنين   2\3
 الفلك الأرضي  دوار الي  وقت  محدد
الأيام  والزمانية  دوارة  الي  وقت محدد
العالمين   دوارين  مع الكونيات  الي وقت محدد
    الكل  في فلك   يسبح   الي وقت محدد
          خاضع  الي  تقدير  شيئ ما غير محدد 
         عبرت  به لسان  لفظة :     حتي
      فماذا يفهم  منها 
  هل  العلامة  الدلالية  واحدة  البرهان  والانفرادية  الامر الإلهي
     سواء كانت  سياق  لفظة حتي  المسبوق بها الامر ؟
    لنفهم  أنواع  مسبوق الامر الي الأرض من الله
حينما   تتغير   من الفساد  الي المباركة والإصلاح
      اسمع   القول  السياقى :
     الهلاك الأول
حتي اذا  جاء  امرنا   وفار  التنور
الهلاك  القادم  
  حتي  اذا  اخذت  الأرض  زخرفها  وزينت  وظن أهلها  انهم  قادرون عليها  اتاها  امرنا  نهارا او بياتا
       الامر  العام  من  مالك الملك  غير الامر  الخاص  بامه  ورسول هناك  تبياين   محدد  لانه  قاصر بمنطقة  محددة وليست  شمولية العمومية
  وهنا  نتجه الي  سورة  هود   لنبحث الامر  مع الرسل  والامر  اليهم
 هنا قاعدة   :
 وما من دابة في الأرض الا علي الله  رزقها
ويعلم   مستقرها  ومستودعها
  كل في كتاب  مبين     هود 6
    تليها  اخري  خاصة بالبشر
      وهي  ان البشر  لديهم  الظنون والاوهام  النفسية
  لذلك  وصفوا  بفريقين
  الأول  دنيوي  يريد  الحياة الدنيا وزينتها وهم  يوفون أعمالهم ولا يبخسون
 الثاني :  الفريق  العامل المخبت الي ربه
   وهنا تصوير  ابداعي  حياتي  يظل  لاصقا بين  الفريقين صوره
  الله في سياق عام :
   مثل الفريقين  كالاعمي والاصم
والبصير  والسميع
هل يستويان  مثلا   أفلا تذكرون        هود 24
:::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::
  البشر  ورسالة  التصنيف  اليهم
     نوح   والصنف  البشرى  معه
      ماهم   ؟
      انهم قوم نوح
      اسمع قولهم   له  :
      ما نراك الا بشرا  مثلنا
       وما نراك اتبعك الا الذين هم أراذلنا  بادى الرأي  ........
...................................................... بل نظنكم  كاذبين
 حال القوم  الوصفي 
     الاعمي والاصم
   لذلك  جاء الخبر  الرباني الي نوح :
 واوحي الي نوح انه لن يؤمن من قومك الا من قد امن فلا تبتئس بما كانوا يفعلون
     النهاية  الامر  الالهى  اليهم
محتويات الامر الالهى 
     واصنع الفلك باعيننا ووحينا  ولا تخاطبني في الذين ظلموا انهم مغرقون
   تحديد  الوقت 
      حتي اذا جاء امرنا 
       العلامه  البرهانية  لنوح 
    وفار  التنور 
       التحرك   وركوب  الفلك  بمن معه 
      واحمل فيها من كل زوجين اثنين واهلك ...............
   وهنا ملاحظه  :
   ما العلة من ذكر زوجين اثنين
      لما التحديد بالزوجية
      لان الخلق  بالزوجية
     المخلوقات  ثنائية  الخلق
والقران  ثنائي الكلام الحسن
   محكم ومفصل 
  مثاني ومتشابه
   تلك سنه الله في الخلق والكون
   الي الابد 
    قوم عاد
   بما قابلوه  القول  :
    إن نقول إلا اعتراك بعض الهتنا بسوء .........
     الوصف 
   وتلك عاد  جحدوا بأيات ربهم  وعصوا رسله  ..............
   ................................  كل جبار عنيد
    الامر  عليهم من الله
    ولما جاء امرنا  نجينا  هودا  والذين امنوا معه   برحمة منا ....................
     قوم ثمود
 قابلوا  صالح  القول :
  قالوا  يا صالح قد كنت فينا مرجوا قبل هذا
اتنهانا ان نعبد ما يعبد  ءاباؤنا
واننا لفي شك  مما تدعوننا  اليه مريب
 رساله  الي القوم 
الناقة
لماذا  كونها اية  من الله  لهم
يتركوها  سائبة  بينهم  .
    فعقروها ؟
  ثلاثة أيام  انذار من الله 
وهو وعد  ايقاظ  وتنبيه  الي الحق
   ذلك وعد غير مكذوب
    الوصف  :
  الذين ظلموا
   الامر الارضى :
      الصيحة  الي الذين  ظلموا
   نجاة صالح والذين امنوا معه برحمة منا
        قوم  لوط
      لوط والرسل  اليه  من الله
     القوم  والاساءه  الي الرسل  وضيق لوط  من قومه ذرعا
         حال القوم 
      قابلوا الرسل  بالهروع  الي لوط
   ليه هرعوا الي لوط  عندما علموا بالرسل  اليه ؟
     كانوا  من قبل  يعملون السوء .
   لذلك قالوا  :  وانك لتعلم ما نريد ,
   حوار  قام  بين  قوم لوط  وبينه  حول الرسل
   ورغبة القوم  فيهم
   واتك لتعلم ما نريد 
     القول الفصل 
   قالوا يا لوط انا رسل ربك لن يصلوا اليك فاسر باهلك يقطع من اليل ........................................
   الوصف
     وكانوا من قبل يعملون السيئات
   وتعاونهم   امراة لوط  علي هذا \   الظالمين
     الامر
   المطر  الحجري المسوم  عند ربك
     جعلنا عاليها سافلها
    وامطرنا عليها  حجارة من  سجيل منضود
   مسومة عند ربك
وما هي من الظالمين ببعيد
  قوم مدين
   بما قابلوا  بالقول
   قالوا يا شعيب ما نفقه   كثيرا مما تقول
وانا لنراك فينا  ضعيفا
 ولولا رهطك لرجمناك
وما  انت علينا  بعزيز
   الوصف
   تنقصوا المكيال والميزان وبخس الناس
     ويمتد الصراع  بين  الصنفين  
  ونصل الي صراع  اخر  من نوع اخر 
   صراع  المنافسة الجهريه  لملك الله
          صراع  الربوبيه     
           صراع  السلطة  المسلوبه  للبشر 
             رفع  راية  المنافسة  الندية 
                   تحت  شعار  انا ربكم  في الارض 
                        هل  تحققت   بقوه  
                       واليك  المشهد  الجبلي  البشرى 
                                             .............
       المشهد  الاياتى الاول 
              مشهد  لتكون لمن خلفك  ايه 
          هل  تفهم  واستبصروا  هذا  الناس 
                ادرس  السياق  كويس  
                 لتكون  لمن 
               مين الله  هيكون لهم 
             الخلف  اي من يخلفون ذلك  الفرعون  زمانيا  
                 ما الكيفية  الخلفية   لهم   ؟ 
          آيه   
             برهان   قائم  في مقام  سيظل  قائم عند كل  الخلفة  القادمة  لاستخلاف  الدين والارض 
               استشهاد  بشاهد  
                وتعني انها شاهدة  بالصدق الحدثي علي  الفعل 
               اثارة  علم   خبري  سابق  في مقام   المنازعة مع الله 
              وجود  اثرى  مشهود  الحدث  لزعيم   اله موسي  فرعون  بني اسرائيل 
      ما فعلته الشنيعة  ختي يحتفظ بجثته  كعبرة اياتية مستمره
        الي  الاخرة 
        الردع  والاعتبار والعظة  
          ممن  يركبوا  الكبر  والطغيان   ويقولوا  انا  مع ملك  الله             من  راي نفسه   
           من تفرعن   وتكبر 
          من نسي  الله  ونسي نفسه 
           هنا  مهمة   جثة  فرعون 
            اياة  ناطقة  ومعبرة وتحكم  في الكون لمن  خلف  بعد فرعون .
      ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــت
       الامر والرسالة  محكمة  التدبير  والطريق
       معدة من حكيم خبير 
      ينفذها  مجتبي  موحي اليه  ومصطفي  للرسالة 
        الطريق  
      تكوين  المرسل 
      قوه  
      يدمغ الباطل وينصر الحق 
     تربي داخل  بيت طاغية  
      لكنه  لم يكلف  بسوء  وقتها من الله لهذا الطاغية وتلك كانت منه من فرعزن علي موسي 
     وربيناك فينا وليدا 
    لكنه هرب بعد  قتل  
    لما خيفتكم  
 ان القوم ياتمرون بك ليقتلوك 
      القصة شيقة العظه  والتكوين والتوجيه 
       لكن  كيف تخاطب  ديكتاتور فرعون  تصنع  الربوبيه علي قومه ؟ 
       التوجيه امر مقدر ومحكم تفصيليا 
      انى معكما  اسمع واري 
   انتم  تحت رقابتى  السمعية والبصرية 
     الاحاطة العامة  عليكم 
  اذهبا الي فرعون   انه طغي
      التحدث بلغة  اللسان الحسن  ولين الجانب 
     لا لغة  الامر  والنهي  والقهر 
        المجادلة  بالحسني 
       وما التاثير الحسنوي  علي النفس  ؟
         نوعان  :
       التذكر للحق  
       الخشية   النفسية  والتدبر 
     لكن ابدي موسي واخيه  الحذر و الخوف  من فرعون  في  
كونه   مفرط  وطاغ 
        التاكيد  بالنصرة والحفظ  من الله لهما  
        انني معكما  اسمع  واري 
          اشهد  المشهد   رؤية و ا سمع الكلام 
      ولنسالن  المرسلين عن رسالتهم  
      معاصرة  الحدث  الرسالي 
       وهي تعطي المرسل  يقين وقوه وعزيمه  وثبات جأش
      وسكون  قلب  وهدوء  نفس
         تعطي  للاخر رهبة من قوه محدثه  وبلاغة فقهه  الامر
            لذلك كان  تدريب  موسي علي  بينات الحق  
          وهي الايات التسع له  ليعرضها  علي فرعون وقومه    
            ولو جئتك ببينه 
           وهنا  حددت  وقت  الزينه  لطرح بينات موسي  غلي الملا  وفرعون  وكانت ضحي هذا اليوم  
           بين الظهر والعصر   وقت  زوال الشمس  من الافق  
         وتسمي  ـ   القياله 
      لذلك كانت نار عدن   تقيل مع الناس  في قيلولتهم  
      ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
لكن هل فرعون  فعلا  سلب افعال الالوهية والربوبية  علي قومه من الله  ؟ 
   لم يسلبها ولم توفر له  كونيا  ولا بشريا 
    لان الله  قال  فيه :
    واستخف قومه  ناطاعوه 
  يستحي  نساؤهم  ويذبح ابناؤهم 
     ومحاولاته  ومعه  قائده  هامان  كلها  استخفاف للقوم 
     ابنى لي يا هامان صرحا  لعلي اطالع الي اله موسي .......
     ولانه  مسلوب القدرة الربوبيه  
       التهمت الحية  كل  سحر  السحره 

      وعبروا  عن استخفاف فرعون لهم  بالقول :
 وما اكرهتنا عليه من السحر 
      وما كان الرد  الافراط  والقهر لهم 
        الصلب في جذوع النخل 
         نحن هنا امام صراع   ندي  بين  مدعي ربوبية  لكنه مسلوب   تمكينها   الربوبي 
           ويستمر الصراع  المسلوب التمكين باحداثة الواعظة بالعبرة  
    وما كانت النهاية 
      ومنهم من اغرقنا 
        الغرق 
         للجميع  في معين اليم 
       الا جثة  المدعي  الربوبية  
           لتكون  رمزا لكن  من يرى  رؤية فرعون  مستقبلا  
              هل  انتهت  هذه الرؤية  عند  البشر وعند  العظة  الربانية   مستقبلا ؟
       لم تنتهي  ؟
      لان  المدعين  كانوا غير متملكين   القدرات  والفعل الربوبي 
  
   
   والقرة الايجادية  والطاعة الكونية ؟
             اذا  يتبقى ذلك الامر  حدثا  زحال وواقع بشري  

   ويرجئ  الي  الزمن  النهائي  
  وهنا  كانت الملاحم والفتن المؤدية الي  المطلب الاخير للدنيا
   وهو   الاله  والرب  القادر علي  امكا ناتها  ويعطي التمكين  الارضى والدين والخلقى والطاعة الكونية من السماء والارض
 ويفتن الناس  ويستجيبوا  ويتبعوه 
        وقد تملكها  من يعرف بالدجال  
     مكنه الله  من سلطات الرب والطاعة الكونية 
     لكنه  هنا  معلوم  السنحة  والدجل 
       وموصوف  بالكفر 

     وهي صفات  مضادة لصفات  الله الذاتية والربوبيه
      طيب وليه  مكنه من كل شيئ  وجعل له صفة الكفر 
      قلنا  اعطاء  البشر امكانات الخالق  
       لتكون  عبره  نهائية علي  كذب الباطل مهما اوتي من مقدرات امكانية حتي ولو كانت حقيقية  واخبر بها الله 
      ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
   الوصول  الي عين اليقين  النهائي 
     اعطيت  البشر امكانات  الالوهية والربوبية ولكنهم عاثوا بها  
فسادا  في هلك الحرث والنسل  والطاغوت 
   تحقيق صدق  اول ما نزل من القران  علي الرسول
   تحقيق صدق  سياق الفاتحة 
تحقيق صدق  ختم القران  
        المرجعية  العامة  
      ان الي ربك الرجعي 
             الانفراد  العام  بلسان 
         الذات  ذو الجلال   والاكرام 
       فانتظر ذلك  الدجال  الفرعوني الاخير 
     وانتظر  فواعيلة ياجوج وماجوج  
        والي     لقاء معهم .
           وانتظر   
            ,,,,,,,,,,,,,,,,,,                   


  


  








2015

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق