Translate

الجمعة، 27 مارس 2015

ا لحروف المقطعة فواتح سور لجوامع كلم محكم

الخميس 26ـ3ـ2015
  فتح  استفتاح  بمفتاح  لا ريب 
   استهلال  جوامع  كلم  لاريب
   مسميات  احرف    لاريب
      كلم  اختصر  اختصارا   لا بعده  اختصار 
    هل تقدر  ان تختصر  كل من اللفظ  التالي :
     الم      المص    طس   حم   
         انها  حروف  مجموعة  في  كلم  جامع  محكم الجمع 
          لذلك مقطوع  الريب  او التقليد  او  المثلية 
         ليه........................................... ؟
         البلاغة  هي  الايجاز  
            القصر والحذف  
        ما  قل وجل ودل ولم  يخل 
       كان  في الصدر  اوقع  وبالافواه  اعلق 
     ما كان  ايجاز اللفظة  مع سعة  المعني  بنظم لطيف لا تعقيد
     فيه  يعثر  الفكر في طلبه ولا  التواء يحار الذهن  في فهمه 
            انها  ملكه  بلاغيه  لسانيه  تجمع  امرين بين المتكلم والسامع   .
        متكلم  يبدء الكلام مفاجئا به السامع   ،  يخاطب  فؤاده  
         الذهن الباطني 
        جعل السامع  في  حال  انتباه  وانصات  وتركيز  قلبي
      للاستيعاب الطلبي الخبري 
   ولماذا  ضم الوحي  الرسول ثلاث مرات   ؟
جعل  الرسول  ذهنيا  منصتا  ومستوعبا  باطنا 
      تمكين  الطلب  من القلب  وتمكين  القلب  الطلب 
         اغراق  باطني  كامل جل ولا مل 
              فتح  مفاهيم  الذهن  وادراك  الطلب 
            السيطره  الكامله  للطلب
       وقد سلك  الرسول  هذه  الوسيله  الادراكيه  الفهم   في  تناوله   الكلام  بتكرار الطلب  الي اصحابه  ثلاث مرات  
         يكرر الامر ثلاث  
             ليكون الخبر  قيد  فكر القلب وادراكه  وتحريه 
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
     التكرار    علم  معرفي 
         قيل بالمأثور العرفي :   التكرار  يعلم  الحمار 
          ترديد  اللفظه  ثلاث مرات 
         اقتباس  موحي به  في العلم   والفهم 
      والقرءان الكريم  طبيعته  السرد  المتكرر  لامر  ما 
      زيادة  الاستيعاب  الذهني  
       لم يسكت  القرءان  عنه  بل  كان  عماد  القرءان 
              ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
                  الايجاز    هو   عماد  الفهم  
      الجرعة   الشافية  ـ  محكم  تحكم  الامور  بها  ـ  لذلك  كانت  جوامع  وليست  مفردات 
        جوامع  تهيئه  واقراع للفؤاد  والباطن  والافهام 
         كلم  معرفي حق  مرسل  الي سامع منصت  ساكن الباطن ومنتبه تماما الي صدي  الكلام  والاحساس به 
           ليكون بعده  الفكر  والعقلانيه  والعمل  والتوجه 
           شمول  الكلم  لجوامع معني  الامر  الطلبي  والحكم له 
       ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
          سببية   انها   محكمة  جامعة   الامر  او الامرين 
       اولا :
               كونها   طلبا  وخبرا 
                 وكليهما  قائم علي  الحق والصدق والعدل 
                  لا ريب   
              فيها  الكمال   ـ   والتمام  ـ   والرضي 
                 وماذا بعد ذلك  ؟
          التطابق  العملي  بالقوامه  السلوكيه 
            بمعني  عدمية  التناقض  بين  مقام  الامر  وبين  مقام  
          العمل  به  او القيام عليه  
              توافق  الكل  كلم  ومعني  وسلوك 
                   الكتاب  المبين  ـ المجيد  الحكيم   العظيم 
           وهنا  كان النص علي  ارتباط  العبادة بالعمل 
             واعتماد  الحساب  عليه  في الجزاء 
              وهي الامانه التي حملها الانسان  وهي  لا يعي  حملها               الذي اخذه علي  سمعه وعاتقه 
                    عمل  =======   جزاء 
                     مكتسب   نفس   =======   محاسبه  
            فكان للعمل  اصول  ـ  قواعد  محكمه  لا تبدل ولا تغير  ولا تتعارض  مع  صروف الدهر ولا طغيان  وعلم البشر 
              فكان  قوامة القرءان  علي امرين  من هذه الاصول  القاعدية :
الامر الاول  
ــــــــــــــــــ   الايات  المحكمات  
       التي  هي   جوامع  الكلم  والتي  هى:   الفواتح   والخواتم
          والجموع 
          هل يقدر  احد  ان يعيد  صياغة هذة  الجوامع  ؟
         اذا كنا  حتي  اللحظة لم نفهم  حكمة هذه  ولا معني  كونها جامعة   كلم  لفظى 
          الم   المص   
     مازال  البحث جار  علي  دلالتها ومفهومها وسيظل  الي ما شاء الله 
    سر من اسرار حفظ  القرءان  لكنه  فيه  جوامع معانية لا تحصى ويكابر  من يقول غير ذلك ؟ 
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
      ليه ؟   انها  اختصار  الاختصار  للكلم  الجامع 
    اعلي  قمه في الاختصار  المحكم  بالمعاني  الفياضه  في مقام  مخبر عنه  ومطلوب  القيام به وعليه 
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
    ليه  عقب الحق  بالزيغ  القلبي علي  هذا  المحكم  ؟
الزيغ  هو الخفية  المعانية  للاصل  المحكم 
          الكذب  في المعني  ـ  رغبه  تخفي الحقيقة  بالريب 
       القولي  المدعوم بهوي النفس الاماره 
             لذلك  وردت    ابتغاء  الفتنه 
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــتت
   وما يعلم  تأويله  إلا  الله  
         نعم  حقا وصدقا 
      قل كل من عند  الله 
        هكذا  قال  الراسخون في العلم  
           وكيف رسخوا  في العلم ؟
          بالمعرفة 
           ومن اين  استقوا  المعرفة   ؟
              من القرءان  الكريم 
         من تكون  ؟ 
          جوامع الكلم    
        الايات  المحكمات  هن ام الكتاب 
       هل يمكنك تغيير الام  وفصلها عن  فروعها 
           لذلك  كان  المثلية  بالشجره  ذات الاصل الثابت  الجذر 
           وما عبر عنه  الوليد بن المغيرة  بالحق
             اعلاه  لمثمر  واسفله لمغدق 
      كشجرة طيبة اصلها ثابت  وفرعها في  السماء  

         هنا الاغداق المعبر عنه  الوليد   بن المغيره   
       طبقا للقرءان الكريم  :   تؤتي  اكلها  كل  حين بامر ربها 
            القرءان  الكريم  بناء  شجري  
              قائم  علي  كونيه   الشجره  ذات  الاصل  والفرع  والاكل  
             الشجرة الطيبة 
        ما هي   ؟
             الكلم  
             واركانه  الثلاث  
            الفواتح    ـ   الخواتم       الجوامع 
             الجذر  وهى الفواتح  
             الفرع  وهي  الخواتم  
              الاكل وهي  الجوامع 
           
          لكل شيئ  اصول   
         والاصول   لها  فروع
            والفروع  لها  زهرات  نواتج  ـ  خواتم  تختم بها  وهي  الازهار   والحبوب  العصف  والريحان 
            ما  اصول  الشجره  القرءانيه  
                جوامع  الكلم 
             بعثت  بجوامع  الكلم  
     ما  الساق   الحاملة     الفروع   
                   الفواتح   
     وهى  الاول  والمبتدءات    ـ التوطئة 
               فواتح  بدا  الشيئ 
          بها  يفتح   المقامات  المطلوبه   ويعرف  الخبريات المعرفية  
        الا تعرف  ان   الله اكبر  هي  مفتاح الصلاة 
             العلا  والكبر والسمو  لله  
               والفواتح  هي  كلم  جامع  كل  الخير  والنعم  
                      جامع   المقامات  التفصيلية  ـ   
              جمع  بالفواتح   وفصل   بعدها  بالجوامع  وختم  بالخواتم  
              ولذلك كانت  السنه  النبوية  انه صلي الله عليه وسلم كان  ينص  على امر ما  بالثلاثية  التاكيديه  
           اي ينطق  المطلوب  ثلاثا   ليستوعب  القلوب  
          انا محمد النبي الامى  ،  قال ذلك ثلاث  مراتولا نبي بعدى
       اوتيتفواتح الكلم وخواتمه وجوامعه 
          كلامه جامع  الخيرات كيف وقد    
                                       اوتي جوامع  فصل  الله في الكلم 
        .............................................
           الدعاء  من  مستحباته  جوامع  الكلم 
         ان خير  سوره في القرءان  شملت  جوامع الكلم   هي  
           سورة  الزلزلة 
                    تفهمت  الحياة  وما ستؤل  اليه  بالحوادث  
                فارجع  الي  ما تضمنته  من   جوامع  ـ
       الم      جوامع   مقامات  الله  ،   الرب   ـ  الملك      
                  الباقي   الوارث     الرشيد

                 وخاتمه  الذاتي   الصبور   
                  خيري لهم  نازل   
                        وشرهم  لي  صاعد 
                       يفتتح  ب :  هو الله  الذي  لا اله  الا هو  
                              الرحمن الرحيم  
                     ويختم   ب  الباقي  الوارث  الرشيد الصبور 
                لاحظ هنا  المعاني  الظاهرة  تتطابق معها  البواطن   المؤله  
           ما هو  الباق  ـ    الله
            و   ما  هو الوارث   ؟    هو  الله 
          وما هو الرشيد   :    الرحمن
            وما  هو الصبور :   الرخيم  
                  تتتتتتتتتتتتتتتتتتتتتتتتتتتتتتتتتت
           الباقي  هو  الله
             الاله  والرب  
               الوارث      
                لمن الملك  اليوم  ؟
                         لله
                   الرشيد   الصبور   
            ذي  الجلال  والاكرام  
             ان الهكم  لواحد  
                 نعم المولي  ونعم النصير 
             وصدق الله العظيم 
                    ,,,,,,,,