Translate

الثلاثاء، 3 مارس 2015

6__ من سلسلة الفلك يدور : النصيب الدنيوي بين علامة تنصيص

4\3\2015
  ولا تنسي نصيبك من الدنيا  \  اذا   علي  الانسان  من دنياهم نصيبا  مفروضا  \ محتوم  \ واجب النفاذ  \  وجب عليك  الدخول والخروج منه  \ لكن هل  تخرج منه صفرا  ؟  اذا كان  محتوما  علي  البشر فان  المنطق  ان يخرج منه البشر بمكسب  مضمون 
       وهنا   وجب   علي الداخل ان يعلم  ما  بالداخل  المدخول فيه
      ويعلم ان  هناك  احتمالات  وصعوبات  وامر تحتاج  أمور  مواجهة  .  لكن ما هو  الوصف  العام  لهذا النصيب  المفروض
   لى ولك  ولهم انصبه  محتمه  ؟
      ان الوصف العام  
      دنيا   واهية 
    لعب  ولهو وتفاخر وتكاثر  في الأموال والأولاد
     هذه صفة  اخبرنا  بها من العلي الاعلي
  ليس وصفا بشريا يحتمل  الصواب  والخطأ
    لكنه هو الحق 
   اذا هذا الوصف  يحمل  صفات 
    الحق الذي لاريب فيه
     يقوم  علي  موصوفاته  المسمي بها
   عماده  المكتسبات  البشرية
    العمل السبلي
 منتجه  نوعان 
  اللعب النشاطي 
 التكاثر   النمائي من الانشطه  اللعبية
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
 مواجهة  النصيب  والتعامل معه
   كيف  استعد  المرء لي
واجه مخرجات  النصيب  المفروض عليه
 كيف  يتكيف  معهم
   كيف يتولى  الإدارة  وتسير  العجلة في فلكها المقدر
كيف تجمع كل  السلطات وتسيطر  علي الأمور بعزيمه وإرادة قوية
  هل  تنتظر  الإفلاس  ام  الربح  الفائز 
     كيف تسبح  في  يم  افاقي  ومائي  يهيج  لجيا مرات  ويلطف مرات  وانت  وسفينتك  تعلو وتهبط  وقد تتحطم  وانت معها
 كيف  تتداول  مع نصيبك  كتداول  اليل والنهار والظلمات والنور  بهدوء  وانتظام  ويسر 
   كيف تسير  في مهام  كلها  كد وكدح  ومل وكسل وتعب ومعاناة
   وتخرج  صحيحا البدن  والمكسب 
     كيف  اتقاء  الكسر والافلاس 
    كيف  تضبط الأمور  علي ما تبغ  لها
         ما  السبل  التي  تسلك الي  قدر  ونصيب  محتوم ومقضى لك ؟
     ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــتتت
       الي ماذا  تسبح  مع نصيبك ؟
   الكل  منخرط بالدنيا
  الكل  في فلكها يسبحون
   الكليعلو والكل يهبط
  لكن  قاعدة يقينيه تقول
   في  هذا  النصيب 
  وكثير حق عليه العذاب 
لكن  ما معني  اللعب  في الدنيا ؟
  ما هي  تصاريف اللعب الدنيوي
     هل اللعب  القدمي
 ام اللعب  الفكرى
ام اللعب  العقلي
  ام  اللعب السلوكي 
 ام  سلوك سبل  الرب ذللا 
  انها  اللعب المكينى  في الأرض والدين
 اللعب  مع  مكين  الأرض
  اللعب مع مكين  الدين
  ليس اللعب بفهوم الفوضى 
بل  اللعب  النشاطي  فالسعى والضرب  في الأرض
     اللعب  النشاطى  في  التمكين في كل منهما
ليتحقق  التكاثر  المطلوب والاستخلاف  العام  وسير الامر بديمومه  المستقر اللعبى الدنيوي
     ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
     انه لعب   خلية   النحل
    لعب  سلوك  جميع  الأدوار 
 سلوك  كل السبل 
  لعب التخصص  والعمومية
    لعب  تذليل  المسالك
     لعب  الفلاح والفوز
     لعب  العلم والتقدم والحضاره
      لعب العمل الصالح
      ان تسعد نفسك ولا توبقها
      لعب  طاعة ومعروف
       لعب نهي عن منكر 
      لعب ذكر لعب عطاء وتصديق بالحسني
      لعب يبتغي الدار الآخرة
      لعب فيه الاحسان  والحسني
      هذا هو  لعب النصيب الدنيوى لك
     ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
      هل المسلك النصيبي الدنيوي  مذللا  مثل  تذليل  السبل  النحل 
واذا كان كذلك  لماذا  يطغي الناس  ؟
     ما معني  سبل ربك  ذللا ؟
معناها  السبل  المنقاده غير  المتعصبة
 السبل السهلة
  ولهذا قيل  الأمور تجري علي اذلالها
  والنحل مخلوق كالانسان تماما
  والخالق واحد
 اذا يفهم ان  السبل  السهلة واحدة وميسرة  يسر واحد
  فهى من مصدر واحد الي غابة  واحدة  
  ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
     هل فيه زهد  عام  ؟ 
    انها مستقر نصيبي  متاع  يدخل فيه البشر 
   يدور بينهما   علاقة ارتباط  وحب  ورغبة  
    ويطغي  علي  البشر وقد يحوله الي وحش يهلك  من يقف دافعا له لكنه في ذات الوقت  قد يدفعه  الي الزهد عن كل ما تغريه 
     فما  المسلك  تجاه  هذا النصيب  ؟
 لا تنسي نصيبك من الدنيا 
      أي لا تنساه  وتغفل  عنه 
       بل  يجب العمل به  كانه  هذا  هو الطريق  الدائم 
      بحيث ان تطوعه  في  العمل الصالح  لنفسك قبل  الاخرين 
            كانك  تعيش ابدا  
         ويمكن ان تزهد  فقط عن ملهيات النفس  
      تزهد  عن  زخرفها  وزينتها   اللاهية  
        والزهد  يعني  التغاضى عن  مباهج  الدنيا  وغرورها 
      بل  تسخر  لك  لا ان تسخر لها 
      لا تستخدمك  بلعبها 
       لا تجعلك  تغفل  عما كلفت  له   
   لا تجعلك  تنسي نصيبك  من الدنيا 
    لا تجعلك لا   تحسن  بالاحسان الي غيرك     
  لا تجعلك  تبتغيها  وفقط  بل  توجهك الي  الدار الاخرة  ومرضاة  الله
     لا تثنيك  عن الطريق  القويم
   لا تلهيك  
    ولا تغنيك 
     ولا تدنيك  بالسوء 
     واحذرها  فانها  اذا علت  دنت 
      ولا تستوي  المبدا  
      ولا تستوي  القيمة 
      ان أعطت امسكت 
      طبعها   غدر 
     ومسلكها  فجر 
         تميزها  باللهو  
           والزهو 
      وتنكر  صاحبها  
         فاحذر   دنوها  وعلوها 
           وكن فيها من  يحسن  ولا يسرف 
                  وابتغي فيما اتاك الله  الدار الاخرة 
                 .................   

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق