Translate

الثلاثاء، 24 مارس 2015

با كورة جوا مع الكلم وفواتح القرء ان

 25ـ3ـ2015
        باكوره  مشكاه  دري  توقد  من شجرة مباركة  
       انها  فواتح الكلم  الحسن  المثاني ، اختصر الكلام  اختصارا
        ما اروعه  واكمله واتمه 
       ولنري   ما يعجز  اللسان عن البيان  ولو اجتمعوا  ظهير بعض ، لا يقدروا ولن يقدرو  بمثل الكمال  والجمال  ،
     فصلي علي من علمك  فصيح البيان 
      ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
           تفسير  البيان  لجوامع  الكلام 
    بسم الله الرحمن الرحيم 
        تقديم  الكلام 
        الحمد  لله  الذي  منح  العطاء   وزاد الفضل  لاهل الفضل  
       خلق فسوي وقدر فهدى ـ  نعمه  لاتعد وعطاءه لا يرتد  
         الوصل ممتد  والعون  لا يرتد ، عطاء لا ينفد  ورزق  لا 
       مجذوذ  يعم  الاقرب والابعد 
           هذا عطاء ربي  منحني  قوة الدين  والتمكين 
         وفتح  مغاليق  كلمه  المختصر 
          ففاض  بالخير وحمل الحق وبان  الخبوء   من المعني 
         ليكمل  ما كان  من بيان  وينشر عبق الرحمن  ونري 
ما  يصنع  هذا الفقير الغلبان  من  بخس  وطغ  وعجا  
      وما  سم  كذ  خي   علي  الارض  وما  سيعود  به الزمان 
        وما  اجمل واحلي  واكمل  من كلام  الرحمن   في  جل البيان   ، نعم  ليري الزمان    ثم المكان  ثم الانسان  جل البيان 
       لعلم  الرحمن  في معني  كلم القرءان
            بيان  ما قبله ولا بعده  من  جل  وعبق  ذي  الجلال والاكرام  
         الاقوم  ذي  عبق   جل جلاله  وعظم جاه سلطانه 
       وابدع خلق ى الاكوان  ،
            ولنبدء   باكورة  الدرر  اللالى  والمصابيح  الزيتونيه  
             ذات  الضيا  النورانيه   
         والحمد لله  رب  الاكوان   
               بسم الله  الرحمن  الر حيم 
                 مع  اول   باكورة  
           اقرأ   باسم  ربك  الذي  خلق  
           خلق الانسن  من علق
       اقرأ   وربك  الاكرم 
         الذي  علم     بالقلم   علم  الانسن  ما لم  يعلم 
            كلا  ان  الانسن  ليطغي   
               ان رآه   استغني  
                 ان إلي   ربك  الرجعي  
         انها  اولى  الهدايات  الي  الطريق
         فواتح  الكلم  ومعانيه     ،  اهتداء  الي  الاستقامة  الاوحد
             استقامه   خي الارض علي الارض 
            لعبق الرب  واموره  المكلف بها هذا  الخي 
           ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
      مفهوم  كلم  جوامع   النص الاول 
       ماذا  تري ؟ 
  مفهوم  ظاهر نراه  يوجه الرسول  ومن معه  والناس  الي  امر واحد  وجهة واحدة  ونظر واحد 
قراءه النسب   الواحد   لكل شيئ  
         ربك  الذي  خلق
       الخلق ينسب   الي  رب  خلقهم 
         التسميه   واحدة النسب  والخصوصية 
        لذلك  كانت  اقطع  اذا لم  يتبع هذا  النسب الي  الرب 
     لذلك تعددت  النظرة في بيان  المفهوم  الظاهر طبقا   لطريقة 
     السند   القولي   للنص   عند  فقهاء التفسير 
        وظهرت  ايحاءات  معان  متعددة  
         وهنا  نقوم  بمعرفة  ايحاء  المعني  الباطن  الذي  يحمله النص   في صياغ  كلم  جوامع   هذه المعاني  في امر واحد  او امرين   طبقا  للسياق النصي  لكل ايه  جمليه  تامه  
         ماذا  يقول  جوامع  الكلم  المختصر اختصارا  هنا ؟
           اقرا    باسم  ربك  الذي  خلق 
             ووووووووووووووووووو
يقول الكلم  الجامع   المختصر  :
        سم    كذ      خي 
خلقناكم من ذكر  وانثي  وجعلناكم  شعوبا  وقبائل
     اشكال  ـ   اشخاص  ـ  اجساد ـ   حلقات  خيه 
       اخي  ياخي ـ  خيا   ـ  يا خوي 
       وقد  استخدم  محمد  عبد الوهاب  اللفظه  كاغنيه  
            خي  يا خي 
          هذا  هو  جوامع الكلم  في النص الاول   من سورة العلق 
         انظر الى  ايحاءات  معني  :   خي 
              :::::::::::::::::::::::::::::::
          خلق  الانسن  من علق 
      مفهوم  هذا  المقطع  ما هو ؟
     ان هناك  مادة  خلق  الانسان   وهى  العلق 
    وهو  الماء  المهين 
           الناتج  من تزاوج  الذكر والانثي   بالجماع  
           التقاء  الختانين  
       هي سببيه   ايجاد الانسان  وتكاثره   
        ...........................
   ما مفهوم  جوامع الكلم  لهذا النص   
        يقول  الكلم  المختصر  اختصارا   بأمر عجيب 
              عملن    خس  
          ما  هو  الخس  هنا  
         هي الرزيله   ؟  
       ولماذا  ؟      الم نخلقكم من  ماء مهين  
        مني  ضعيف حقير من كل شيئ 
   وهذا الخس  نراه  في الزنا  وهى اخس  الحقارة  للماء المهين 
        ,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,
 إقرأ  وربك   الاكرم   
          قراءه  لصفة  ذاتيه  مع  الخلق   وهي  الكرم  الربوبي  
         للعالمين  
          وماذا يفهم  من  لفظة  الاكرم   ؟
        عطاء  غير مجذوذ  ، ما عندكم ينفد   وما عند الله   باق
         وان تعدوا  نعمة  الله لا تحصوها 
        وهو الرزاق ذو القوة  المتين 
          ما  مفهوم  الباطن  لمعني النص   بلفظة الاكرم 
        يقول  جوامع  الكلم الحسن المعني  العام :
             الاقوم    رب  
      بما  تدل  الاقوم  هنا؟
         الاكمل والارفع  والاعدل والاتم   ـ  الثابت المعين 
           نعم  المولي ونعم  النصير 
         انه  سبحانه وتعالي  اقوم  واعدل قيلا 
        وهل  يوجد من  هو اقوم  قيلا منه ؟
       وهل يوجد من هو اعدل  واكمل وارفع منه ؟ 
          لا  ولن يوجد  ولا اظن  وجوده  
             فسبح  الاقوم رب    ـ  العلي  العظيم  
      ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
        الذي  علم   بالقلم   
           مفهومها  واضح البيان النصي   علم  بالقلم  
             ودلالتها   علم  الكتابه والقراءه   علم  القلم  الكتابي 
             اكتب يا قلم  ما يملي عليك 
             ن والقلم   ومايسطرون 
              علم التدوين  القلمي
              ما  المفهوم الباطني  للنص   القلمي العلم ؟ 
                يقول  مفهوم  جوامع الكلم  فى هذا المقام  امر عجيب                     التأمل  في الكرم القلمي  /
                       ذي     عبق 
            الريح  الطيب  
          ان الله  طيبا  يحب  الطيب 
          طيب العبق  المنتشر 
        جميل يحب الجمال 
       بديع الصنع   ـ  تبارك الله  احسن الخالقين 
         اي عبق  يعم   فيحاء  الكون  
          عبق الرب علي  العالمين 
           عبق الاقوم  رب 
            عبق  يعم   كلس  نطغ 
         عملن خس 
         فماذا  بعد  ؟
           ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
          علم  الانسن  ما  لم  يعلم 
         الرب  الاقوم  ذي  عبق  علم  الانسن  ما لم  يعلم  
           فماذا كان  علمه ؟
          الكلم  الطيب  لجوامع النص تقول  امر غريب  عن هذا المتعلم ما لم  يعلمه  ،
      إنه     خي    :      أ سي  
           أ سي   
      في الطبع  ـ يؤاسى |  يواسى  ـ  متشدق  
      جذوع ـ  هلوع  ـ   نكدي  ـ  كادح ـ منوع  ـ  معرض ـ
    يناى بنفسه ـ  كثير المحاج  والاعذار
                 اسي الطباع  والنفس 
            ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
          كلا  ان  الانسن  ليطغي 
             حقيقة  هذا  الخي   المسمي انسان  طاغ   المآل
             وهي حتمية  واردة  عليه  
               لانه   اعرض  عن الله  وذكره ومنهجه ونأي  عن
             نعمه وهداه  وتولي  سعيا الي الفساد  بالنفس  في الارض  لذلك  كان   كلس   
   والكلس  هو  احد مكونات  الطين   المخلوق منه  
         هذا  ما عبر عنه  الكلم الجامع  لحالة  الانسان الطاغي  
               ان الانسن ليطغي  
        اي يتحول  الي  :
                      كلس        نطغ
       فسبحان الله           عليك  ايها      الكلس  النطغ  امام الله
      يوم القيامه   ،     يوم العرض  
    يوم  تعرضون  لا تخفي منكم خافية         
                                                                                           
 وماذا  تعني  كلس   ؟  هنا  احتمال معني  ياتي يوم القيامه مسود الوجه ـ  اغير الي السواد  بعدان تحول  الي جسم  مذاب  ـ  الجير 
          ويطابق  ذلك قوله : وجوه يومئذ عليها غبره ترهقها قطره
         اولئك هم الكفرة الفجره  .
  ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــتت
   أن  رءاه   استغني  
    المفهوم  هنا  متوقف علي النظر   رءاه  
       هل  راى  نفسه وعلمه وقوته  التى بها  يكون الانفراد ونسيان   الامرالذي حماه علي عاتقه؟
         هل هو القول  اوتيته علي علم عندي ؟
       ولنرجع  اليس  جوامع الكلم في النص 
       ماذا  قال   ؟   رءاه  استغني  
             يقول  في معني  عجيب  :
         أ رءه       سيغت  
         ما معني ذلك ؟
         من المعني  : جمال  حسن  قامته واعتداله 
         من حدة شبابه وتقلبه  فيها 
         غمسه في الشراب  الغير مقبول
           يري اذا كان هنيئا وسهل الحلق ام لا 
            وهل هو شراب  محموم  يتجرعه  ولا يكاد  يستصيغه 
                     شراب من حميم  ـ  شوب 
              واذا جمع النصين معا كان  الخبر الجامع هو :
                  أرءه    كل  تنيط  
                كل  ما علق به ،  ما عهد اليه  ،  وكلف به 
     ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
      ان الي ربك الرجعي 
             الانتهاء  الي الله  
             المنتهي  الواحد  الله  
             هذا يوم الفصل جمعناكم  والاولين 
             كيف  الرجعي  ـ المنتهى 
             يخرجون من الاجداث كانهم جراد منتشر 
             كيف   ؟  التصوير  الكلمي  هنا  :
   ان  بك   عج   
   والعج  هو رفع الاصوات والصياح .
         وتركنا  بعضهم  يومئذ  يموج في بعض ونفخ في الصور 
      ان بك  جع  
      والجع  هو الطين   
           فهل  المرء يوم القيامه  يلقي الطين علي راسه يوم الحشر او يأكل الطين ؟
              انها   معاني  يقينية  اليقين  لحال  المخلوق الكريم يوم الدين    ،  فبأي  آلاء ربك  تتماري  
               وبأي  آلاء ربكما  تكذبان 
               بعد  البيان  اللى  ما بعده  بيان  ؟
              ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
        هذا اول بيان  لاول  ما نزل من  عظيم  القرءان علي خيرانام  وانسان  محمد  عليه افضل التحيات وازكي التسليمات 
          بيان واضح   بجوامع معانية واضحة 
        لا تخضع لقيل وقال  ولا عنعنه   الرواه ولا دسائس  المدسين  ولا  زيغ الزائغين .
        بل تنزيل  الرحمن الرحيم  
      من   الم   ذلك  الكتب  لا ريب  
        فيه   هدى 
            فيه  هدي  للمتقين  
                 فهل قد وفيت  فيما قلت  
                  وهل جازيت  ما فعلت 
                   والحمد لله  رب العالمين 
                   علي هذه  الباكوره الطيبه   
                     لي وللعالمين  نفعا  ورحمة 
                       وسراجا  منيرا  طريق المهتدين 
                     وانتظر  الجد   الحق  المتين 
                   من فواتح   الكلم   الكريم 
                            فانتظر 
                   ,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,
  

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق