Translate

الاثنين، 30 مارس 2015

ا خلا قيات ا لبحث العلمي ونظرتها الفردية

30ـ3ـ2015
 هل هي من النظام العام ومن  المهنية  المجتمعية  
البحث العلمي  مهنة من مهن  العلم  المجتمعي  ـ مهنة بحث حقائق
  تنحي منحي  المهن  والمعرفة  وتخضع لأخلاقياتها وادابهاالعامة  علم القلم هو علم البحث  علم  المفاهيم  العامة  والنتائج  الغاياتية 
   علم  القمه  والاعتبار والاخذ الجدي  
 علم  القوامه  الاخلاقية  ـ القواعد والاصول  
 لا تجمل ولا استرسال ولا شكليات بل صون الحق وقيامه 
    ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــتت
         المهن  اخلاقيات  ذات  معايير 
اية مهنة يقوم  بها  ناس  تكون  ذات جهود محافظة  للنظام والاداب العامة  قبل كونها لسان حال تلك  الجماعة 
 تطبيق  يجني  ثمار ـ   فائدة  عامة  قبل خصوصيتها 
   الزبد فيها  لا يمكث  مثلما يمكث  نفعها الخير  المجتمعي 
  الباحث مهني  يسري عليه  معايير  المهنية  ويسودة  ما يسود  مثليته  المهنية 
    فالجودة   والاخلاقيات  والتطبيق  والافادة  
    من المقتضيات  البحثية
     بجانب  القيم  الانسانية والفضائل 
الباحث الجاد  يستوعب  تلك  القيم  وفضائلها 
  وتقوم علي البحث  
     الباحث يبحث ويتحري  الصدق
    الباحثين في حاجة  الي تثبيت  دعائم تلك الاخلاقيات والفضائل
   استيعاب النتائج عملية مثمره تحتاج الى حفظ  اخلاقي  واداب 
   الكثير لا يالف هذه  الاخلاقيات ولا يتبعها  فكانت الحاج ملحة الي حاكمية  الاخلاقيات والاداب بهيئة حاكمة 
      ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
 البحث لا يقتصر علي مراكز البحث  اليوم 
    العصر اليوم   يعج   بتدفق العلم والمعارف  والتقنيات  العلمية 
      الغلاف الجوي  عج  بنظم  ومعلومات  وتقنيات  تكنولوجيه 
      وفرة  المعلومة  وتنوع  المصادر  
  اغراق تام  علمى  تحررالبحث من  حصريه  المراكز  وتوسع 
    مدارج  المواطنين في اجتياز  المجال وتفتح  شهيتهم  علي 
 الانخراط  طالما يملك  ملكات  فكريه  واخلاقيات النظام 
    وامانة الكلمة وصدق اللسان  والجدية  في النتائج وواقعيتها
          ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــتتت
        كيف تكون  الاخلاقيات  
      نظم مبهمة   لمقررات عامة المعايير تخضع لقاعدة الايخالف 
 النظام العام  والاداب العامة  وقيم البشر 
 لكن  هل يمكن  ان نضع له تصور منهجي تجعلة  يدرس كمادة  منهجية للطلاب ؟
      ولا ليه   ـ يمكن جعله علم  يدرس   في الماحل قبل الجامعية 
    مادة مثل غيرها تضاف  في  الدراسات الاجتماعية  للثانوية العامة 
     كجانب بحثي يخدم  التاريخ  والجغرافيا والاجتماعيات الانسانية  
    خلق  ملكات ذهنيه  تيسر  للدراسه الاكاديميه  العليا  
  ومن ثم تفتح  مجلات  البحث  والمعارف البحثية  
      وتنمي  وسائل الارتقاء والتحسين  في مجال الخدمات  البيئية 
 والصحية والطبية 
     الظروف   الحال اليوم  توفر  علي الباحث مهمة البحث  
   اتيقاء المعلوم اليوم اصبح سهل  الوصول  اليها 
     المهم انتقاء المعلومه واستخلاص  الحق منها  
     الشبكه  المعلوماتيه ملات بمواقع البحث العلمي 
   والابحاث  المنشوره وهي  عامة  المشاع في كل المجالات 
   لماذا لانقنن البحث  كمادة علميه في مدارسنا  
   البحث يطور  ويخلق الجديد  طالما التزم  باخلاقيات المهنة و
سلك  مبدء الامانه والجدية 
      ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
  المجتمع  يحتاج الي الصقل المعرفي البحثي 
    مطلب ملح  لابد من تطبيقه  العام  علي شبابنا وفي مدارسنا 
      هي وسيلة  تحضر وتمدن  علميه 
        خلق ابداع فكر  وجود  انماط  بشريه ذات رؤي  متعددة 
       زيادة  الانشطة البحثية  العامة 
  خلق  ابداعات  لتحسين  مستويات  معيشية 
       تطوير نظم  ومعلومات ومعارف 
           الصقل المعرفي العام  لدى المواطنين 
        اخراج البحث من العباءه  الفردية الي  عباءة  النفع العلم 
    اغراق المجتمع بالعلم البحثي  
          انطلاق علمي  بشري  للاجيال القادمة 
         عدم  الاعتماد  علي  الخارج  ـ بل علي  الذاتيه  الوطنية 
            انتهى زمن  الجلباب  الشخصى  وحل الجلباب  العلمي العام  جلباب  الفكر المبدع التحرر العلمي  التبعي  
         ليه بنخلي  الباب موارب  ومصدر طلب تعديل وتغيير علي طول الزمن 
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــتت
     ليه  الجودة  والاحكام  بعيده  عننا  
       ليه الكم الهائل من القوانين ولكنها  ذات عوار في تطبيقها
ليه المشروعات  ليس لها  صفة  الاستدامه الزمنيه ـ ليه  كل الافعال يطالب بتغيرها  
     ليه البنيه  التحتيه  مصدر هدم  واحلال وتجديد 
    ليه  الطرق لم تمهد  تمهيد استدامه  
    ليه نهر الطريق  كله  مطبات وحفريات 
     ليه الجوده مفقودة بفقد  نظامها العام  واداب المهنة 
      ليه الرقيب يستدرج بالمال  وليه  النفس تزداد طمعا  وتحطم كل رقيب 
     ليه  المشاريع فاقدة  الرؤية المستقبلية  ولا تسعها 
    ليه كل الاعمال غير مدروسه  الرؤي  وتتعارض لصروف الزمن 
      ليه ما فيش استراتيجية  مستقبلية  
      ليه النظام العام مختل  في اعمالنا في شوارعنا في سيرنا 
     في سلوكياتنا 
    حتي في الامزجة  والرؤي 
     الكل  تاكل  النظام  ويتخطي  ادابه  ويضرب به الحائط 
        هل كل مقصود الاغراق فيه 
          هل  المال  هي قوه النظام العام  واداب المهنة ولغة العصر 
       ولا ادني  اعتبار  حضري او سلوكى   
      تخرب الي مالطة 
      ليه الافواه   بتزعق  والالسنه  تنقد  وتنتهك الاعراض وتفتش العيوب 
     ليه المستخبي  بيبان هذه الايام  ؟
      ليه  النداء  بالفساد والقضاء علية  لغة اليوم
       العمل   الغير مكتمل 
        الجدية المفقودة 
       سطوة المال وكسر النظام العام  
       الحاجة  والرغبه في الكسب  السريع للنفس الاماره 
          انعدام  المصلحة العامة  
            المصلحة الذاتيه اقوي 
            لذ ا
     فقد المجتمع اخلاقيات  المهنة في جميع النواحي الخدمية  فتدهورت الاحوال 
    وظهرت  الامراض  وتفتح المغلق  وفج  الفسق وساد  القلوب 
  وتردى البشر  

     بقي الزبد الجفاء وطار  ما ينفع الناس 
       وسلملي ع النظام العام   
  وقولى  ساكن فين 
              ززززززززززززز


     

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق