Translate

الثلاثاء، 12 يناير 2016

و تأتي : كهيعص ذكر اتبع سببا

 واستهلت  في سورة  مريم  \\ذكر رحمة ربك  عبده زكريا \\ ذكر حديث عن  زكريا  جاء  بعد الكهف   وقد بينت  اواخر السورة  ذكر ذي القرنين  وكيف  اتبع سببا  في  امر  المغرب والمشرق \\ انه  قيام الاسباب  في  الافعال  \\  مسبب الاسباب
 هو الله  \\ فاتبع سببا \\   ومن هذه الاسباب   وعد ربك الحق  اذا جاء \\ الناس في موج  وتدافع  \\  ونفخ في الصور ماذا ترتب عليه ؟  
جمعناهم  جمعا \\\  وعرضنا جهنم  للكافرين  عرضا 
    لكن اعلموا  يا ناس :
افحسب  \\ ظن  واعتقدوا  \\\ الذين كفروا  ان يتخذوا  عبادي من دوني اولياء  \\  
هناك من البشر  منهم  الاخسرين اعمالا 
الذين ضل سعيهم في الحيوة الدنيا  \ كفروا بايات الله ولقاء ربهم 
فحبطت اعمالهم \
وكان جزاؤهم جهنم 
وهناك الذين امنوا وعملوا  الصالحات\\ لهم جنات الفردوس نزلا 
وهناك امر من الله  :
لاتنفد  كلمات الله  
قل انما انا بشر مثلكم يوحي  الي
انما الهكم اله واحد
العمل الصالح   وعدم الاشراك بالله  احد
ذلك هو مرغوب  لقاء  الله
           ذلك ذكر  لمن يستطيع  سمعا
 وهذا ذكر  لمن سمع واطاع  وخضع  لرحمة ربه  
       كهيعص     ذكر  رحمة  ربك   
حديث  عن رحمة ربك  \\\ لمن   \\\ عبده زكريا  
  ولماذا كان ذكر رحمة  لزكريا كما اخبرنا  السياق  في النص
   لقد اردف النص  السبب  \\ في هذه السياقات التالية :
النصوص تصف حال زكريا  وسبب لجوءه الي ربه  داعيا  بدعاء خفي\\ مناجاة  
ا \  قال رب  اني وهن  العظم  مني     واشتعل الراس  شيبا 
  ولم اكن  بدعائك رب  شقيا  \\  دعاء عبد صالح  
  وهنا  يعرض علي ربه  سبب  لجوءه  اليه  ومناجاته  :
 واني  خفت  الموالي  من  وراءي  وكانت امرأتي  عاقرا 
   خفت من اقاربي وعصبتي من بعدي  \ قيل انهم  كانوا عصاة لله  وضيعوا الدين  ولم يقوما  لله به  \ واكد  بان امرأته عاقرا  \\ اي  عقم  لا تلد 
        المطلوب  بع ذكر السبب  من ربه
   فهب  لي  من لدنك  وليا   \\\\ منك  يارب  ولد  هبة منك  \\
  ليه  ولد \\ ولم يكن  بنتا \\\
يرثني  في العلم والدين  \\ لان الانبياء  لا يورثون  درهما ولا دينار \\ بل العلم والدين  \\ ويكون امتداد  ارث لبني يعقوب
  واجعله رب   رضيا \\\ صالحا 
لذلك قال الله انا نبشرك  الامر  اولا   وعندما ساله  ذكريا كيف
 قال الله له\\\ هو علي هين وقد خلقتك  من قبل  ولم تك شيئا 
 ومن وصف الغلام  المبشر به 
وحنانا من لدنا وزكاة  وكان تقيا    وبرا بوالديه ولم يكن جبارعصيا \ وسلام عليه يوم ولد ويوم يموت ويوم يبعث  حيا 
        ويتوالي  الذكر  بالحديث  
 واذكر في  الكتاب  مريم 
واذكر  في الكتاب ابراهيم 
واذكر في الكتاب  موسي
واذكر في الكتا ب اسماعيل
واذكر في الكتاب ادريس 
     اولئك الذين انعم الله عليهم من النبيين 
   ثم  يذكر الانسان بخلقه من قبل  ويتوالي  الذكر  لنصل الي
ان كل من في  السموات والارض الا    ءاتي  الرحمن عبدا 
    اسمع  كويس  يا من  لا تعرف   ربك  \\\\\\\\\\\\
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
   لقد  احصاهم     وعدهم  عدا    وكلهم  ءاتيه  يوم  القيامة  فردا 
    وانتهت  السورة بختم  يقول  :
وكم  اهلكنا   قبلهم      من قرن  هل تحس منهم    من احد  او 
تسمع  لهم   ركزا 
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

     ما تناولته  السورة  من معان  ومفاهيم 
ان  سبب استجابه الله لزكريا  هو ارث  العلم والدين من بعده\
 وهنا دلالة  واجعله رب رضيا 
ولذلك  كان  الغلام  له ايه من الله  \\  قال رب اجعل لي اية 
قال  ايتك  الا تكلم الناس ثلث ليال سويا
  ومع ما حدث لزكريا  يكون مع مريم 
   الوهب لكل منهن  
هب لي من لدنك  وليا 
انما انا رسول ربك  لاهب  لك غلاما زكيا 
 ولنجعله اية  للناس  ورحمة منا    وكان امرا مقضيا  \\
  انتهي 
لكن الناس فيه يمترون \\ علي الرغم من البيان الحق من الله
  ذلك عيسي بن مريم  قول الحق  الذي فيه  يمترون   
ما كان لله  ان يتخذ  من ولد  سبحنه  اذا  قضي  امرا فانما يقول
  له  كن  فيكون 
وان الله  ربي وربكم   فاعبدوه   هذا  صراط مستقيم 
      بعد  الايه  الهبة 
  وعد زكريا ومريم  غلام  اية من ربهم  لكل منهن  وكان امر مقضيا  بورك فيه  للغلامين 
لكن  انتقل الا مر الي  الهبة  والوهب من الله  الي ابراهيم 
 وكان  ذلك ايضا بعد دعاء ابراهيم ربه واعتزال قومه 
  فلما  اعتزلهم  وما يعبدون من دون الله وهبنا له  اسحق  ويعقوب
وكلا  جعلنا  نبيا 
ووهبنا  لهم  من رحمتنا وجعلنا  لهم  لسان  صدق  عليا \
  ومع موسي  \\\ ووهبنا  له  من رحمتنا  اخاه   هارون نبيا 
واسماعيل  صادق الوعد   ويامر اهل بالصلاة والزكاة  وعند ربه 
كان مرضيا 
وادريس صديقا ورفع مكانا عليا 
    ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
      اولا   يذكر  الانسان
  كيف خلق  من قبل 
وهنا  امر مكن الله  للناس
فوربك  لنحشرنهم والشياطين  ثم لنحضرنهم حول جهنم   جثيا 
ثم لننزعن من كل  شيعة  أيهم أشد علي  الرحمن  عتيا 
ثم لنحن  اعلم بالذين  هم  اولي  بها صليا  
وان منكم  الا واردها  كان علي ربك \\  اسمع  الكلام  جيدا  هنا\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\   حتما   مقضيا  
  حق  منتهي  \\\  وليس حديثا  يفتري \\ هل تفهم معني  حتما
لازم  القضاء  الحق من الله \
 فاذا جاء وعد الاخرة .................................
   والباقيات الصالحات  خير عند ربك   ثوابا  
   وخير  مردا  
     واستمع  الي ختام السورة  واحذر  القول  
    هل تحس منهم من  احد    او  تسمع  لهم   ركزا 
   هلاك  القري  من الله  
لا تحس  منهم من احد   \\ لا صوت خفي يصدر منهم 
 هل تحس منهم من احد  او تسمع  لهم  ركزا 
  وسبحان الله  وهو القاهر فوق  عباده 
       ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
             ك   ه    ي     ع       ص
ما رموزها  المعانية 
  قيل  هي  دعاء  الي الله  \  يا  كهيعص 
 وهي  تعبر بالارقام  
        ك      ه      ي     ع      ص
        3      5      14   7       2
المجموع  =  31 
         مقاماتها     الهاء      رمز  مقام  الهبة  والوهب
                        الكاف    الذكر  
                          الياء     ايات الله  القائمة علي  الاسباب
                         العين  العلم والاحصاء  والعد  
                        الصاد        الصدق والحق صديق  القلب
                                        يصرف  الي  الصدق  في القول
       لكن  ما دلالة  كهيعص
       انها   دلالة    الاخذ  وابداء الاسباب  وخرقها  من الله  بالايجاد  في طلاقة القدرة واظهارها اية للناس 
       الا تلاحظ انها اعقبت قصة ذي القرنين 
 وتعددت  في  بيان قدرة الله  في الايجاد  والخلق  وتنوعت  مستوعباتها للناس  ما بين  كونية الشيئ
ا\\  ام يكون  اية 
ا\  ام يكون  وهب من الله 
ا\\ ام يكون  علم  من الله
  ام يكون  ذكر من الله
  ام يكون  الصدق  من البشر والتصديق  لله  وصدق الحديث الحق
           سبحانك يا  كهيعص  
           في افعالك في الكون والخلائق  وفي تصرف  امرك  وتدبيرك  في الارض  والكون 
       انا نحن نرث  الارض  ومن عليها  والينا يرجعون 
    واليوم  ماذا تري\\\\
 فخلف من بعدهم  خلف 
اضاعوا  الصلاة  
واتبعوا  الشهوات  فسوف  يلقون غيا      الا  من 
تاب  وءامن  وعمل صالحا   فأولئك   يدخلون  الجنة   ولا يظلمون  شيئا
جنات عدن  التي  وعد  الرحمن  عباده  بالغيب انه كان وعده 
     مأتيا 
     من يورثها \\\\  تورث لمن كان  تقيا من عبادنا
           الامر  الي الارض  لا يتنزل  الا
وما نتنزل  الا بامر ربك    
له ما بين ايدينا وما خلفنا  
وما بين  ذلك
  وما كان ربك  نسيا 
رب السموات والارض وما بينهما      فاعبده واصطبر لعبادته  
  هل تعلم  له  سميا 
          هل  فهمت ما قلت  
      هل ادركت واستوعبت  الحديث  
      هل  رضيت  وقنعت  
       وما كان ربك نسيا  
لقد  احصاهم  وعدهم  عدا وكلهم ءاتيه  يوم القيامة فردا
          ةةةةةةةةةةةةةةةةةةةة





ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق