Translate

الثلاثاء، 26 يناير 2016

موسو عة الحداثة في القرءان : ثم إ ن علينا بيانه

القرأن  الكريم  هو  ايات  الله  في الكتاب  الفرقان \ هل فيه من  الحداثة والتجديد  والتغيير  بما  لا يتعارض مع  ما سبق من الكتب  والرسالات السابقة المنزلة من الله  رب العرش العظيم 
   هل  حداثته  هيمنت  بما فيه صالح الدين والعالمين  والخير لهم في الارض\\  وما  وعدوا به من وعد حق  في اليوم الاخر \\\\\\
   هل  الحداثة  التجديديه  سابقة  زمانها وعالمها  بما  تسير مصالح وشئون الكون والعالمين بلا تعارض وصدام \\  وهل  قول الحق تعالي  في سياق  النص \\  اليوم  اكملت لكم دينكم   واتممت
عليكم   نعمتي      ورضيت   لكم    الاسلام    دينا .
هو  الامر  القاطع  قول  كل مقام    \\  يتعدي قوله  للناس:    يدبر  الامر  يفصل الايات لعلكم بلقاء  ربكم توقنون .  
       عاوزين  نفهم   ونعي ونستوعب 
   معتش وقت   لعدم  العلم  والمعرفة   \\\ خلاص  الزمن انتقل  بكله  الي  فجر جديد   اتي فيه امر  الله  والناس اليوم في عجلة منه \\\  نتكلم بصراحة  وع المكشوف  \\\\  الناس  الي  الهاوية 
     رضيت  ابيت   \\ عوجت  بوذك وعطفك  وجعلت  اصابعك في اذنك  انت حر  وبكامل  حريتك \\ والله ما حد  هيحاسبك 
    لكن  اعرف  :
    اللي  اختشوا  ماتوا  من زمان 
  واللي يختشي من بنت عمه  ما يجيش منها  ولاد 
    لا حياء  في الدين  طالما كان  تذكير وتبشير الي  الخير والهدي  والرب والدين واتباع امر الله 
      وهنتننا  ساكتين  لحد امتي في الحق \\\ وماذا بعده 
           موضوع مهم   وفاصل  واخبرنا  العلي  العظيم  به   في
 كتاب  كريم  سمي  الفرقان جيئ  فيه  بقرءان  يتلي اناء اليل واطراف النهار\\\  لاانكار ولا جحود  لانه موجود وقائم  السور
التي  احصيت من ربها  في  114  سوره  رتلت  تتابعيا  وارتباطيا  ما بين  الفواتح  والخواتم  لذلك قيل  انه يشبه  السلسلة
  الحلقية \\ سلسله الهدي والخير واخراج الناس من الظلمات الي النور  باذن ربهم 
فاذا كان  سلسله   فانها  محكمة  الحلقة  بالاخري\  وهذا هو الارتباط  الاياتي\\  قوة الحلقة في الشد \\ ولا يشاد القرءان الا غلب \\ منه  وهي الحلقات  \\ السور \\  محكمات \\ احكام  الشد  بالحلقة الاخري  \\  ومتشابهات  \\ حلقات  متشابهات  في  القوة 
 والشكل والشد   والبدايات والنهايات  \\ الصانع واحد  والعالم واحد والمنزل واحد  \\\  صنع الله الذي اتقن كل شيئ خلقه 
     بديع السموات والارض \\\ بديع القرءان \\ وكيف  نري ذلك
  في القرءان  \\  نراه في امر الله  في  تدبير  العرش  \\ في  العبادات \ في  شان الله  اليومي \\ في كفاله ورعايه الكون والناس  \\   في انفسنا وفي الافاق   في بيان الكتاب المبين في 
 قوله تعالي  في  كمال الدين  واتمام  النعمة  ورضي الاسلام  دينا
  للعالمين \\   لا اكراه في الدين  قد تبين  الرشد  من الغي 
          الحداثة   العامة  التي  تحكم القرءان  والناس  وشئونهم
     هي  بيان   الرشد من الغي
          الحداثة  الرشدية   والحداثة  السوئيه   هن  حفظ القرءان 
في الناس  وقيومية  الشان  لهم 
        لولا  بيان  الرشد   \\ وهي الصلاح   \\  الحق\\   ما استمر حال الناس علي هذا النظام \\ والرشد  هنا  ليس واقع عليه  اكراه 
 او جبر  او معوقات \\ او تغاير  مكاييل  ومقامات \\ رشد  هدي  وطريق  واضح  السبل  والهدف  والغاية  والجزاء 
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
                  ماذا بين  الرشد  والغي 
الرشد  هي  الحق    وما اهديكم  الا سبيل الرشد \\ سبيل  اهدنا  الصراط المستقيم \ مش  دي  حلقة الربط  العلاقي بين العبد وربه
   القائم  علي مبدئي  اياك نعبد واياك نستعين    
    سبيل  الرشد  هو  الاستعانه  بالله  \\  والاستعانه هي  تؤدي 
الي الرشد   الذي هو  هدايه الله  الصراط المستقيم \\\
   تبين  الرشد هنا بمعني   ظهور  السبيل  الرشدي  للدين 
 وهذا السبيل قد  تعاقد العباد مع الله  في  مقام الاستعانه بالله  في العبادة \\   الا ستعانة  هي الطريق الواضح السبل المبين  
   مبين  الانعام  والايات والعباد  والدين والثواب وهو ما يسمي  الرشد .
 ذلك الكتاب  لاريب   فيه  رشد  للمتقين 
     وهذا  الرشد  هو  البيان  الحدثي  للحق  في امور  الالوهية  
 للخلق  وامور الربوبيه  واليوم الاخر   \\ امور  التدبير والتفصيل
 للعلي العظيم  في ملكه  العظيم  في العرش العظيم 
        انها   حداثة  الرشد
الدين  القويم  \\\ دينا قيما  في البينه الحدثية 
      ملك الله ظاهر  في الارض 
  ما الذي  جعله  ظاهرا هذا الظهور الاعظم     \\\
 اسمع ما قاله الر جل  المؤمن في سورة غافر لفرعون وقومه 
  وقال  رجل  مؤمن من ءال فرعون  يكتم  ايمانه   أ تقتلون رجلا
 ان يقول  ربي  الله   وقد جاءكم بالبينات من ربكم  وإ ن يك كذبا
فعليه كذبه  وإن يك  صادقا  يصبكم  بعض الذي  يعدكم  إن الله
لا يهدي  من  هو  مسرف  كذاب 
 يقوم  لكم الملك  اليوم  ظاهرين  في  الارض  فمن ينصرنا  من 
بأس  الله  إن جاءنا  قال فرعون ما اريكم الا  ما  اري وما اهديكم
    الا سبيل  الرشاد 
   ظن  فرعون هنا  انه  علي طريق  الرشاد  \\ وهو يعني الصلاح  الملكي الذي هو فيه  بدلالة  النص السابق الذي  تلاه عليهم الرجل الصالح \\ لكم الملك ظاهرين اليوم في الارض
  ثم بين بعد  فمن ينصرنا  من  باس الله   ان جاءنا 
         هنا  حوار  حول  الملك  الفرعوني الظاهر في الارض
      هل هو  رشاد  للناس  \\ ام ماذا يوصف \\\\
  لو كان رشاد ما قال  الله لموسي  اذهب  الي  فرعون  انه  طغي 
 وما  تحاور موسي والرجل المؤمن  مع فرعون وقومه وما قال ذلك فرعون  وما علم القوم  بما حدث  لقوم نوح وعاد وثمود والذين من بعدهم \ وما كان هذا  ظلم من الله للعباد 
        فرعون يري ان ملكه  قائم علي الصلاح والرشاد  للناس
   والرب يري ان  فرعون وقومه  طغوا  في الارض واكثروا فيها الفساد 
           فيما  نصبت  كلمة  الرشد والرشاد  
 وضعت وحلت  وولجت  في مقام  سبيل  الصلاح   
  الملك الصالح في الارض 
وماذا يريد الله من الانسان في الارض \\\ الصلاح  فيها 
وما  اريد  الا الاصلاح ما استطعت \\\\  ان هذا صراطي  \ الصلاح\\ مستقيما  فاتبعوه  ولا تتبعوا  السبل  فتفرق بكم  عن 
سبيلي 
  وما هذا السبيل \\\  الحق  \\ وكان  حقا  علي الله \  الرشد هي  طلب الهدايه  الذي هي الصلاح   الارضي  والصلاح الاخروي
    اهدنا الصراط  \\ الصلاح الحياتي \\  المستقيم  \\  الرشاد  \\ 
 رشاد  الذين انعمت عليهم من العباد  لك السابقين منا 
        الرشد هو معني من معاني الدين  الذي هو الصراط  الذي هو الاستقامة \\ الذي هو الحق  المبين 
      لكن  الله  الحي القيوم  قد بني  الدين علي رشد  وصلاح  جمع ذلك النص  التالي "
اليوم  اكملت  لكم  دينكم       واتممت  عليكم  نعمتي
          ورضيت  لكم   الاسلام    دينا
         دينا تبين فيه  الرشد  من الغي  
      لا مجال  ولا مجادلة  ولا كيد  في هذا الامر  \\  لاحظ  اللفظ
      قد   تبين  \\\ وضح  وظهر  لا خفاء فيه  \\ قدر الامر فيه 
  نزل الامر به  \\\  قرأ في كتاب  كريم  بقرءان يتلي اناء اليل واطراف النهار\\ قرءان  فرقناه لتقراه  للناس علي مكث  ورتلناه
  ترتيلا 
      لا نكوس فيه  ولا انداد له  ولا مثيل \\  ذكر مبارك  فيه نبؤ ما قبلكم وخبر ما بعدكم  هو الفصل ليس بالهزل  \\\\\\\\\\\\
 ايات بينات بالنعم والفضل  والامر والنهي والترغيب والترهيب 
 والذكر الحكيم  بالقرءان العظيم المبين العربي هدي ليخرج الناس من الظلمات الي النور نزل   اليك بالحق  من الله الرحمن الرحيم   فصلت اياته من لدن حكيم خبير \\ الاتعبدوا  الا الله اني لكم منه  نذير مبين 
      دين  قيم  علي الناس والارض والعالمين  من الله عالم الغيب والشهادة الرحمن الرحيم  غافر الذنب وقابل التوب  شديد العقاب ذي الطول  لا اله الا هو  اليه  المصير 
     اموره  ذات  مقامات  راشدة  \\\  هدي  للناس\\  ذكر  مبارك
     رشد كامل  وتام بني عليه الدين  في صلاح عام  للزمان والمكان والعالمين \\  ذلك هو الدين القيم  دين البينه 
       ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
              فاذا  قراناه   لك  وعلي سمعك رتل  فاتبع  قرءانه
ما المفاهيم  المعانية هنا  \\\\\\  فاذا  \\ عندما ياتي اليك الوحي
به  \\ واذا هي  زمانيه الحدث\\\ اذا  \\\ يعني بالفصيح  لما  يجيلك  القرءان  \\ ينزل عليك  في اي زمانيه   انت فيه\\\\\\\
      اذا  نزل  وقرأ  علي مسامعك  السمعيه  فاتبع  هذا  القرءان
 المقروء  \\\\  والاتباع هنا  خاضع  لما فيه  من بيان  وخاضع
 لامر القراءه  وامر التبليغ  وامر  الحدث وامر السبب  الذي نزل فيه \\ وامر تدوينه وكتابته  وامر حسن ترتيله منك ومن الصحابة 
 عليه تبعات  الاتباع  والتبليغ والحفظ  والتدوين 
      لانه  منجم  الايات  وهذا  من  امر القيام بتبعات النزول والقراءة والاتباع  المطلوب 
     مطلوبات الاتباع  الحدثي  للقرءان  
     القاعدة  الاولي الاساسيه  \\\  الاتباع   فاتبع  قرءانه
    وهنا نفتح بابا  مصدر قلق  للقرءان  عند  الضالين  \\\\\\
       وهو  ان القرءان  من  صنع  محمد ومن تعليم الراهب بحيره
         سمعت هذا الكلام كثيرا  وعل النت وجوجل  
  وان شاء الله  سنكمل فيه  البحث تحت موسوعة  الحداثة  في القرءان  \
اذا  الاتباع  هنا لهو دليل علي قصم ظهر كل مقول  قال بهذا 
           واضح  ومعلوم  ومسموع     \\ فاتبع  قرءانه 

فاذا  نزل عليك  القرءان  \\\  نزل هنا  تعني  قرءناه  لا ن 
الوحي ينزل  عليه  بالقرءان\  ولا  ما بينزلش  الوحي\\\
  ولا وخده  من جوجل \\ ولا من بحيرة الراهب
     بالحق انزلناه وبالحق نزل \\\ فين  بحيره هنا
        نزل به  الروح الامين علي قلبك \\
    ولا نزل به الروح الامين علي بحيره
    دلوني  يا عباقره  \\\\  ما هذه الحداثة 
              فاذا  وقت  زمني   \\ غير معلوم \\  المعلوم لك  من ربك هو واحد  فقط   فاتبع قرءانه
      انت والصحابه ومن معك مهمتهم اتباع  القرءان  فيم نزل وبما رتل  وتلزم بتبعات  هذا الاتباع  التبليغي الرتلي .
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
   هل  لمحمد دخل  هنا  فيما نزل عليه من القرءان
   هو محكوم  بما ينزل عليه\\\ اوحينا اليه
    حم  تنزيل  الكتاب  من  الله  الرحمن  الرحيم 
       ص  والقرءان  ذي الذكر 
         سورة  ص   انها السورة التي  تتكلم  عن  ذكر القرءان  عند  الكفار وما اثره الذكري علي قلوبهم \\ وهي جحدهم له
  موقف البعض قال انه  مخاصمة  اهل الكتاب للقرءان
لكني اقول انها  سورة  الاخلاص القلبي  لله رب العالمين
  اخلاص صورته  ايات سورة  ص  في فواتحها  وجوامعها وخواتيمها لذلك كان ختامها \\\\
            ان هو  الا ذكر  للعالمين   ولتعلمن  نباه  بعد  حين 
 وكانت  سورة  الزمر تعقب فورا  علي ذلك :
 تنزيل الكتاب من الله  العزيز الحكيم  انا انزلنا  اليك  الكتاب بالحق  فاعبد الله  مخلصا  له الدين    الا له الدين  الخالص
       هنا   تكمن الحداثة  في  الدين  والعصر الحالي
        وهي من امور الاستعانه بالله تلك العلاقة القائمة مع العبادة 
      اخلاص العبد لربه  في الاستعانة به 

 هذا  هو معني ما تلي  الايات السابقة والتي سيقت بعدها في
 والذين اتخذوا من  دونه اولياء  ما نعبدهم  الا ليقربونا  الي  الله زلفي  ان الله يحكم بينهم  فيما كانوا فيه  يختلفون  ان الله  لا يهدي من هو كذاب  كفار       الزمر   3
                لم يعد اليوم  الا بيان الحق  للناس
           والناس احرار  \\  ان انت الا نذير \\\ لست عليهم بمسيطر 
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
  وانك  لتلقي القرءان  من لدن  حكيم  عليم 
 اية  في سورة النمل ترد علي من جهل مفهومها العام 
  حول  تلقي  القرءان  
   هل وضح  امر التلقي فيها  \\\ نعم  وضح بحرف    من  لدن 
   لماذا  جاءت  مرتبطة  بلدن  \\ ولم ترتبط  بحكيم عليم 
   من   هو الذي يوضح  لنا  مقتضي  لدن  وتبعيضها  بحرف من 
        وانك  لفظة واضحة  الاشارة والخبر 
  لتلقي  ربط مع  ما سبقها  انك \\\  الخبر المقصود  القرءان 
 وانك لتلقي القرءان \\  من مرسل القرءان  لك \\\ من  حرف  
التبعيض  اللاصق  بصاحب الامر 
 هذا  الشيئ  من  فلان  \\  معلوم  المسمي  
   وما هو  \\\ من لدن  حكيم   اول معلوميه المسمي  \\\ الحكيم
وما هذا الوصف اسم مناسماء الله  الحسني  الحكيم في الامور والتنزيل اليك والي الناس
 الوصف الثاني  العليم   الذي لا تخفي علية خائنة الاعين  ولا مافي الصدور 
     تلك حكمة الله  وعلمه  بما انزل والي ما انزل 
  لدن   معناها  عند  ويغلب عليه  الارتباط بمن 
    من عند  \\  العليم  بالعلم الرباني الحكيم في الامر
      العلم الحكيم  بالامور
     وكيف يكون  التلقي  انزل علي قلبك  
    التلقي  القلبي  \\ كيف يقال ذلك ونسمع قول  من بحيرة الراهب  
  اذاي الله  الحق  انزل  عليه القرءان  من لدنه  الوصفي بالحكيم العليم  والراهب ابرهه هوالذي لقاه القرءان  \\\  اصطدام ضيزي
  معقول ذلك
  وانك لتلقي القرءان  من  لدن حكيم عليم  \\  وم الراهب بحيره 
  والله العظيم  انا  ءاسف لكم عند ربكم لهذه العقول \\\\\\\\\\\
     امر  الاتباع  قائم  علي التلقي  القرائي  للقرءان  من الوحي
                   وما بعد كل هذا  
      هذا نذير  لكم   والله المستعان  علي ما تصفون من اوصاف وتحملون الكتاب ملا يطيق من جهل  وافتراء 
        ولنستريح  قصيرا \\\\\\\\\\




ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق