Translate

الجمعة، 22 يناير 2016

مقال الهب مشاعري اليوم في جريدة الاهرام \\ الاعجاز السينمائي في القصص القرءاني

 بمجرد  القراءه  ثار باطني وفار كالتنور  ببدء الطوفان علي الارض  ليهلك القوم الظالمين   \\  لانهم  صموا واستغشوا ثيابهم لنبي  الله  نوح واصروا واستكبروا استكبارا 
   لكن  اليوم  الكلام  في القرءان مباح  كيف تشاء  بلا ادب  وحوار تدبر \\  مشابهة القرءان بما يفعله الناس  \\  وكانه  من البشر وكلامهم \\ وسردهم   
         وهذا كتاب  مباركا انزلناه  
من الاخ  الكاتب بجريدة الاهرام  ملحق الجمعة  اليوم 22 يناير2016 صفحة فكر كتب  الكاتب  علي عبد الباقي عنوان ملفت ومرهق  ببنط يقول   الاعجاز  السينمائي في  القصص القرءاني
  لفت هذا العنوان  نظري  فاطلعت علي  فوجدت فيه مقولات  غير لائقه  السرد الذي يتكلم فية  بلسان كاتب الكتاب الذي تناوله في مقاله \\  الانسان  في القرءان      عباس العقاد  
            الهيئة المصرية للكتاب   القاهرة 1997
  لكن الكاتب قداستخلص مقدمات قال فيها  " يزين مقاله  الاهرامي  للقراء 
ا\  بوستر فيلم المواطن كين 
قال في مقدمته  بالحرف: فلا مجال للدهشة اذ نري القصص القرءاني وقد اتبع  تقنية  السرد  السنمائي في القص  الحكي 
وقد يندهش بعضنا  او يستهجن  اخرون   لكن هذه الدهشة او الاستهجان  سرعان ما يزولان  ونحن نطالع ما يزخر به  القرءان
 الكريم من ايات مفعمة بصور الفن  والجمال .......
ويقول  في موضع تالي
ويعج  قصص القرءان بسمات  هذه الحداثة المتمثلة في بعض
الاشكالياتالتي شغلت جمهور  المفسرين قديما وحديثا  فاجتهدنا في فك طلاسمها  معتمدين في المقام الاول  علي قاعدة ان القرءان 
يفسر بعضه بعضا  ومن هذه الاشكاليات
 اشكاليه مقتل النبي موسي  للقبطي 
اشكالية مراودة امراة العزيز   للنبي يوسف
اشكالية حوار النبي سليمان مع بلقيس
اشكالية العدد الصحيحلاهل الكهف
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
     وهي ما جاءت في القصص القرءاني
   لكن الكاتب  قد  ربط مقاله  بكون  القصص سرد  خبري  من الله  لرسله
   لكنه لم  يتدبر  هذا الامر هو والكاتب  في كتابه  
 انه يحول  الحديث  الي  سرد  كلام  يصنعه الكاتب  يصنع كل شيئ يحول  ا لمعلومه الي كلام  يترجمه الي اسلوب سرد
     انا اول  المستهجنين  علي هذا المقال 
  وذلك  للاسباب  الاتيه 
 ا\  إضفاء  صفة  السرد القصصي  للقرءان 
2\ جعل القصص القرءاني  تابع  لتقنية  السينما  والحداثة البشرية
  3\ اوجد في القصص القرءاني اشكاليات قصصيه  
4\ خلط القصص  بطريقة  flash back وطريقه الحداثة السر وطبقها علي قصة يوسف  وامراة العزيز ويقول في ذلك 
كانت  امراة  العزيز  قد تهيات  ليوسف بالغوايه  والاغراء
 هكذا فجاة من دونان يذكر القرءان لنا اي مقدمات غزل او ميل
هوي منها تجاهه  لابد ان هذا حدث منها  بالطبع .
هو مشهد عاصف احدث بدوره عاصفة   من النقاش الحاد  حول
كيف همت به 
كيف هم هو بها
وينسب  الي النبي  لحظة  ضعف  كانسان ويقول
لقد كانت لحظة ضعف توسطت طرفي الموقف فجاءت بين الاعتصام في اوله  والاعتصام في نهايته  ليكتمل الصدق والواقعية  والجو النظيف جمعيا هذا ما خطر لنا 
           وكان الموقف  
هل تعلم ما معني  السرد  القصصي 
اسلوب  من  الاساليب المتبعة في القصص والروايات  وكتابة
 المسرحيات  
اسلوب ينسجم  مع طبع  الكثير من  الكتاب وافكارهم  وذلك لمرونته  وكونه اداة  للتعبير الانساني
يقوم فيه الكاتب بترجمة  المعاني البنائية باسلوب السرد 
فيه تتلاشي الحاجة  الي  شرح افكار  او تلخيص مراد  او اعطاء
مواعظ   \\\  مظهر كل ما هو مر اد 
حصوله  فيه اضعاف  الاسلوب  لوجود حشو  وزيادة بلا فائدة 
وله سلبيه  علي بنية النص وتركيبه  
         ويتنوع السرد  بين  ماهو مفصل  وما هو مجمل
 فالسرد المجمل يكون اقتضاب الاحداث ويركز علي الاحداث الاساسية  التي تكون هادفة 
           السرد  هو النثر الادبي
        القصص القرءاني  جاء علي امرين 
طبقا  لايات الكتاب  الا جمال  والتفصيل  وليس طبقا  للسرد كما يقول البعض
            بمعني الفواتح  والجوامع والخواتم  هكذا  الكتاب  والقول الرباني فيه لرسوله ذكر من الله  جاء في  صيغ  امثله  وقصص  
  لكن  هل  اعطي  الكلام  الحديث  الاحسن معني من خلال ما يقصه من قصص
  الحق تعالي ساق  في  الامثلة والقصص الاسباب  والوقائع والاحداث  طبقا للقصد والمراد والمقتضي  من القصص
   ولنعرف  ماذا بين الله  في  الحديث  القصصي  في القرءان 
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
   نحن  نقص عليك  احسن القصص بما اوحينا اليك هذا القرءان
وان كنت من قبله  لمن الغافلين    يوسف  3
 لقد  كان في قصصهم عبرة للاولي  الالباب    ما كان حديثا يفتري ولكن  تصديق الذي بين يديه  وتفصيل كل شيئ وهدي
 ورحمة  لقوم  يؤمنون      ااا  يوسف
وكلا  نقص عليك  من انباء الرسل  ما نثبت به  فؤادك   وجاءك في هذه  الحق  وموعظة وذكري للمؤمنين   هود  120
              هل استبينت  مافي النصوص من معان وعظات  وحكم \\
اولاهن  \\\\\  ما نثبت به  فؤادك   \\\ من  عبر  لاولي الالباب
          تثبيت  باحسن القصص  الموحي بها في القرءان 
ثانيها \\\  انه  حديث   جاءحق في هذه القصة
ثالثها    موعظة  من ربك   وذكري  
رابعها  \\  قوم مؤمنون
        ما دخل  السرد والقص الحكي  في هذا  الحديث  الحسن  والقصص الحسن 
ليه  نحب نبعثر  في  الاسباب الحدثية ونحولها الي مفاهيم مرضي نفس  \ وافيشيهات  
 ليه  الله  جل جلاله ركز علي  السمعيات والابصار\
   وايه السينما هنا  وما دخلها كفن بشري مع القرءان   \\من صنع  البشر \  ليه  نهوي  الافيشات  التي ليست اساسيات الحدث الدعوي الي الله   \ نخلط  ونحمل  القصص القرءاني بما ليس فيه  
  من وجهات  وظن نفس واماني شيطان 
  وما ارسلنا من قبلك من رسول ولا نبي الااذا تمني  القي الشيطان في امنيته فينسخ الله  ما يلقي الشيطان ثم يحكم الله  اياته    52الحج
   هل فهمت مقتضي  حديث احسن القصص واحسن الحديث كتابا
انها تبين  ما صادف الرسل من  احداث واحوال مع قومهم  وما فعلوا في مواجهة الحدث  \\\   عملية ربط   وهذه  مهمة طواسين
موسي وقصته وقصص الانبياء والرسل يونس  وهود ويوسف وابراهيم وغيرهم  \\  تثبيت الفؤاد  لك 
        يجي  العقاد  ويخش في  نظره  سينمائيه  ويحمل النص القصصي  بنوع من ما يسمي الاشكاليات   
  يا عمنا  مال القرءان وهذ ه  التي تسميها  اشكاليات  قصص
 القرءان  \\  يا عمنا الاسباب التي تعرض لها الرسل  واحداثها وصنيع القوم ورد فعل الرسل هو الاهم من نظرتك  الفلاشيه  السوداء  \\  اننا في مجال دعوي  لله  \\ تعبد  للرب  
      سرد قص  حكي  ايه  يا ولد العم 
     وتقنية ايه اللي  اتبعها القصص القرءاني في  السرد السينمائي
        يا عمنا  احسن القصص يعظ  وعبرو لذوي العقول التي تفهم مقصد  السياق والحديث والغاية  القصصية
    يا عمنا  الا تفهم  حرف  لقد  \ نحن نقص
     الا تفهم  قول ربنا وربكم وربك  والهنا  والهكم  \\\\ ذلك الدين القيم\   ادرس معاني ذلك الدين القيم  
 وادرس  معاني  ومقاييس  فصلناه تفصيلا 
  لغة التفصيل ان لك  تفصيل مقاسات وحسابات واحكام تفصيل  ونظام وطريقه  \\ لذلك  كان  القرءان  فرقناه  \\  ويقصد  فرق  ناه  بلقلقة  الراء اي نزل  تفريق اياتي في مقدرات  الدين القيم 
  روح  للترزي  واسال يعني  ايه التفصيل  \\ عل المقاس المظبوط  ينبطق علي كل  المتشابهات المقاس  
وكل شيئ  فصلناه  بقدر المقادير  والمقاسات \\  تفصيل علم منا
     القصص  القرءاني  يندرج تحت  تدبير الله امر العرش 
        وتفصيل الايات في ذلك  تفصيل  قراءة  ليست سرد  بل  
تفصيل  يسر  قرائي  لما تيسر من القرءان

      ليه  يسر  لما تيسر   \\\\ لان الناس  ليسوا سواء  منهم المرضي  ومنهم  الفلاحين والعمال  والمجاهدين والشيوخ والاطفال وشواكل \\\ \\ هنا ينتفي السرد \\ لان السر مرور 
قرائي سريع  \\\ فلا يمكن الحفظ والفهم و والوعي والادراك 
      وهل  الكتاب  دراما  او ادب  او روايه من الروايات 
   انه كتاب الفرقان  الجامع  للقرءان العظيم بالذكر الحكيم
 تنزيل من الرحمن الرحيم  كتاب  فصلت  اياته  قرانا عربيا
لقوم يعلمون 
       لية تريد  تحويل الحديث الي  افيشات  زووم  وسرد  وسينما
  وتقول عليه فن  \\\\   انه ذلك الدين القيم  
       هل تفهم معني قيم \\\    
القيم  هو السيد  \\ السائس  الامر \\ دين  مستقيم سيد الاديان وقائم بها  ثبت وساس امر الناس \\ تولاهم   واضطلع بمهامهم 
 في اي الامور  تجده  قيم عليها
له تقنيته  وقيوميته\\\   مهيمن \\  وعزيز وحكيم  وخبير وعليم 
 ومحيط ومحصي \\ اي خاطر  او باطن  او مستحدث\\ هو به عليم ومحيط    
   لفظة  سرد  القص الحكي  لا تليق ولا تفي  بعظات وعبر  وهدي القصص القرءاني  
لا تليق  بمنهج وشرعة  الله  للبشر  \\ ولا بكون السرد علي الحديث  وعلي احسن القصص 
قل   ارءيتم  ان  اخذ الله  سمعكم  وابصاركم  وختم علي قلوبكم  من اله غير الله ياتيكم به  انظر كيف نصرف  الايات  ثم هم يصدفون 
             القصص القرءاني  صور من التصريف  الربوبي
  لكن الناس عن ذلك يصدفون 
            لماذا يصدف الناس  عن  ايات الله وتصريفاته
         لانهم ظالمون  \\ ويجحدون  بايات الله  الواضح البيان 
        وما الذي تفعله السينما فينا اليوم \\\ انها تصدف  عن ايات الله  بفن البورنو  والعري 
       هذا ما استهجن نفسي  وتكلمت  بهذا البحث  الحديث الحسن 
            في الحق  والقول الحق المبين  العظة  والعبر 
        ونهاية  لا يليق  
               ةةةةةةةةةةةة
          

   

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق