Translate

الخميس، 7 يناير 2016

وتمتد الافهام الي سورة الحشر ودلالة الم

 ما زلنا في  افهام  واستبصار  رمزية  ،،  الم ’’ في دلالاتها   ومع  افهام  سورة الحشر  وخواتيمها  الثلاث  نتدبر دلالات  الم \
  حروف  رصدتها  الخواتيم الثلاث  في مرادها  الاقتضائي في الحشر    \\\\ كيف استهلت  السورة \\\\\\
     سبح  لله  \\\  لماذا  \\ للعظمة والعلو  والقدرة والشان  والارادة   لانه العزيز  الحكيم \\\  عزيز في الفعل والشان وحكيم  التدبير والفعل \\\  ماهي  تلك  العزة والحكمة  هنا 
هو  الذي  اخرج  الذين كفروا  من اهل  الكتاب من  ديارهم لأ ول
الحشر ما ظننتم ان يخرجوا  وظنوا  انهم  مانعتهم  حصونهم من الله   فأتاهم الله من حيث لم يحتسبوا ,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,
هنا اشارات  ايمائية  ماهي  في النص  ؟؟؟؟؟؟
اولها  \\\ اسم السورة  قيل انها  سورة بني  النضير  يهود نزلوا المدينة وسكنوا  فيها \\\ انتظارا لمحمد علي السلام \\\\\\
ثانيها \\\   اول الحشر  \\ وقيل اقوال \\\ جلاء اليهود   الي  الشام 
     لانها ارض الحشر  وهو حشر اليهود  \\  وقال مالك  الحشر له  اول  ووسط  واخر \\\ اوله جلاء بني النضير  \\ ووسطه  اجلاء خيبر  والاخر حشر القيامة 
  وما  الاستهلال  المبدوء به السورة الا تنزيه وتعظيم لله في تدبيره  امر المدينه للرسول  
لان  المسلمين ظنوا انهم لن يخرجوا منها   بهذا الذل لشدة باسهم 
وقوة منعتهم   \\ كذلك  ظن اليهود انهم مانعتهم حصونهم\\ اي تدفع عنهم باس الله ولا يقدر عليها احد   \\\\ لكن  تدبير الله  اتاهم  من حيث لم يحتسبوا  ولم يخطر لهم ببال  \\\\ وقذف في قلوبهم الرعب \ فخربوا بيوتهم  بايديهم \\ كانوا يخلعون الابواب والشبابيك ويحملونها معهم   \\  جعلوها اطلال 
       ما دلالة هذا  للناس \\\\\\\\
     خواتيم السوره  فيها 
  هو  الله   الذي  لا اله الا هو 
الدلالة الاولي  في الافراد  والتوحيد  والقدرة والتدبير العلمي  له
 في عالم الغيب والشهادة  
لذلك فتحت السورة  سبح لله  ما في السموات وما في الارض وهو
             العزيز  الحكيم  في  التدبير والتصريف  القوي الارادة والفعل\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\ عزيز  الاحتكام  والشان و العلم  والغيب  \\  فكان  الرحمن الرحيم 
       عالم  \\ محيط  بعلم الغيوب كلها  \\\ شاهد علي علم الشهادة كله  \\\\\\\\ الكبير  المتعال \\\\  يعلم سركم وجهركم   \  ونجواكم
  انه علام  الغيوب  \\\ علمه تام  \ كامل \ محيط  لا يسبقه  جهل ولا يلحقه نسيان   \\\\ وما كان  ربك  نسيا \\\  احاط  بما لديهم واحصي كل  شيئ  عددا  \\ وسع  كل شيئ علما  \\  علم السر في  السموات والارض   \\ الغفور الرحيم \\  علم احاط بالحبة  \ وبالورقةالساقطة  من شجرها  \ الرطب واليابس \ مافي البر والبحر\ حبات الرمال \  لذلك نزه  من كل مافي السموات ومافي الارض \\  فهو العزيز  الحكيم 
        وما كان ربك نسيا \\\  ولا تاخذه  سنة ولا نوم 
     وهنا كان مطلب الله  من  المؤمنين   :
 اتقوا  الله   اولا \\\    فيه هدي  للمتقين  \\\   تقوي الله  الصلاح  
  في    النظر فيما قدمت النفس لغدها   \\\ لان الله  يحكم الامر  بكونه العليم الخبير\\\\ علم العمل والنيه والاكتساب  النفسي 
  الا ينسوا ربهم  \\  لان النسيان  طريق الفاسقين \  فانساهم انفسهم \\\  ليس هناك استواء بين الفريقين  اصحاب النار واصحاب الجنه  \\\  اصحاب الجنة هم الفائزون  اخرة  \\\
   واعلموا انه  لو انزل الله القرءان علي جبل   \\\ ماذا يحدث له \\\   ان يتحول من مادة  صلبه الي روحية حية  لرايته  خاشعا  متصدعا من خشيه الله   \\  المواد الصلبه تتحول بقدرة الله الي روحانيات وروح حية تخشع  وتتصدع  وتلين  \\\
       لماذ  ا كل  تلك  الامثال  للناس  \\\  التدبر والتفكر في الله وفي التصريف والقدرة \\  لكن الناس  لاهية قلوبهم 
      ونسي الناس  انه  :
  هو الله  الذي  لا اله الا هو   
 الملك   الاعلي  العلي العظيم  الذي استوي علي العرش 
   القدوس  السلام  المؤمن المهيمن  العزيز الجبار المتكبر \\\
  كل اوصاف  الله الملك  المستوي علي العرش  يدبر الامر يصرف الايات \\\\\\\\\\\\\\\\   سبحان الله  \\  تنزيه  وتعظيم  كما بدات السورة لله من كل مافي السموات وما في الارض 
  عما  يشركون بهم معه الله من شركاء  وانداد  وطواغيت 
           هو  الله          هو   الله             الخالق  
البارئ  المصور    له الاسماء الحسني  يسبح له ما في السموات والارض وهو العزيز الحكيم 
  ما سر اقتران  الخالق  البارئ  المصور  بهذه الالفاظ  \\\
    ماذا قيل :
 قيل الخالق  واهب الحياة للاحياء  السالم من اي عيب  الواجد من العدم  \\\  هو الخالق  \\  قيل فتوبوا  الي بارئكم    \\ ما اصاب من مصيبة في الارض ولا في انفسكم  الا في كتاب  من قبل ان نبرأها \\\\\
 قيل البرية  هم الخلائق  \\\ البرء من العيوب والمرض \\ زواله  عن الانفس   \\ المباعدة \\
 قيل البارئ  \\ المبدع  \ الموجد \ فصل الخلائق بعضهم عن بعض من المباعدة    
     وهنا نفهم  ترابط هذه اللفظيات الثلاث  معا  كوحدة واحدة لذات الله  \\ فنص مباشره  بسم الله  الخالق البارئ المصور 
  ثوابت لذات الله  \\  بجانب الاسماء الحسني   التي يسبح بها الناس والعباد   في السموات والارض  
    خالق وابدع  في التصوير  \\\  صوركم فاحسن  صوركم 
  في احسن تقويم \\  الذي خلقك  فسواك فعدلك في اي صورة ما شاء ركبك  
  وهل عندك ريب اوشك  هنا  \\\  اتقوا الله  ايها المؤمنون ولتنظر نفس ما لاقدمت لغد واتقوا الله 
      وهل من مجيب  يستجاب له  
            لعل  الذكري تنفع من تذكر 
              ,,,,,,,,,,,,,,,,,

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق