Translate

الخميس، 14 يناير 2016

ومع اقوي واقطع بحث قدم في مفهوم الفرقان حتي اليوم

 تقدمه مدونة  المعاني  القرانيه  في العام  الميلادي  الهال علينا  ومع  ربيع  الاخر  \ اقوي  بحث  محدث  في  مفهوم  وانزل الفرقان \  بحث هدينا اليه  ليكون  الحق  ويقطع  الشك  والتاويل
             وانزل  الله  الحي  القيوم   الفرقان 
 كيف  نزل  الفرقان \\  نزل  امر من الله  في  كتاب  له  صفة الحق\ نزل عليك الكتاب بالحق\   وله  صفة ثانية  ملزمة لاتنفك من الحق  التصديق  لما بين يديه \ لذلك  كان  قول  امر الله  فيه 
 اول الكتاب  في البقرة  :  الم     ذلك  الكتاب   لا ريب     
                               فيه  هدي    للمتقين 
 هدي قائم  علي  الامرين السابقين  \\ الحق  الذي نزل به  الي الرسول والعالمين من الله  الحق   الي الرسول الحق 
الحق  المصدق  لما بين  يديه  وما في  التوراة والانجيل  عند  اهل الكتاب   \ وانزل التوراة والانجيل من قبل   هدي  للناس    وانزل 
                الفرقان 
    الفرقان سبقه   كتب  سماويه  تنوعت وتبدلت  وتغيرت  عن  ما انزله  الله  فيها  من هدي  للناس ومن هنا  كان  الكتاب   له  مقام  واحد  واصف  مهمته الي العالمين  وهي  الفرقان  البياني
الايات  الفارقة  في  امر الله  الموصوف بامرين  :
 عالم    الغيب            عالم  الشهادة
        ماذا تعني  ذلك  
   انا ابين  معاني  الايات 
  الفرقان  الاياتي \\\\   ماذا كان  السياق  بعد  لفظة الفرقان 
مباشرة  بدون وصل  \  ان  السياق توقف  عند  كلمة الفرقان 
  وقف هنا  لكونه مستقل وتام   لكن  المتدبر  يفهم  ماذا يعني  القول بعده  بهذا  السياق  التابع  له : 
ان الذين  كفروا  بأيات الله   \\ فيم نسب  الكفر هنا  \ هل الي  الله
  انه  نسب  الي   ايات الله \\ لاحظ الاقتران  بالباء \\ بايات  
 الالصاق هنا لم ينسب الي الله \ لكنه  وقع  علي  ايات الله 
 وهل  الله  جل وعلا  تركها  غيبيه  البيان هنا \\  عامة  \\\\
    لا \ لاحظ  لفظة  عزيز  \\  لله  العزة والجلال والعظمة  والقهر والاكرام \\ انه الرحمن  الرحيم \\  وهو العزيز القهار 
 الكفر بايات الله  لا ينقص من عزته  شيئا 
     وكان  عزيز ذو انتقام  
       فيما كانت  العزة   \\\\  لله  \\ كانت  في  صفة ذاتية  
     وردت  بعد السياق  في الاية   4  
ان  الله    لا يخفي  عليه   \\\\  عالم \\   محصي  \  محيط \ عدهم
                                    عدا \  قدر معلومهم  واقدارهم  وسعادتهم وشقاءهم  واقواتهم  في  الارحام  وعمرهم  \  علم  بما يكون وكان وما يكون \\   عالم غيب السموات والارض \\ 
عالم محيط \\ واحاط  بكل شيئ  علما \\  .....................
  لا  يخفي  عليه  شيئ        في  اي مكان تكونوا  فيه  \ تخفي نفسك فيه  \\  ملاجئ تحت الارض \  في المريخ  \\  في  غواصة \\ في صرح وقلاع  \\ اينما تكونوا  الله  معك  حتي ولو احرقت  نفسك  وذريت  ما بقي منك في الهواء  والبحار كما فعل احد الاقوام السابقة   \\  الله  عالم  بذلك  وقادر علي ذلك  كما بدانا اول خلق  نعيده \\  قل كونوا  حديدا  او يترائ لانفسكم من رؤي  فالله معكم وقادر عليكم 
      ان  الله  لا يخفي  عليه  شيئ  في الارض  ولا في السماء 
   لماذ ا ذكر الارض قبل السماء 
  لان الارض فيها  عوالم مختلفة  والسماء فيها عالم  الملا الاعلي وهو اعلم به اولا قبل الارض  لذلك  نص  في  السياق  الاول  بكونه  عالم الغيب  الذي لا يخفي عليه  شيئ  في الارض قبل السماء  لان عالم الارض هو عالم اخر مع  عالم السماء \  
  هو الله الذي  لا اله  الا هو   عالم  الغيب   وربط  معه  عالم  
الشهادة   \\\ ليه  لان  ملك الله  يشمل  السماء العلا  والارض
  الادني  \\  لله مافي السموات ومافي الارض \\  
          له ميراث السموات والارض 
        له ملك السموات والارض 
      اذا  كان  مما لا ريب فيه ان  يحدث  الله  رسوله والناس  عن  عالمه  الارضي  قبل العلوي وعن علم الله فيه وهو علم  الغيب 
في هدي وصلاح  وخير  وصراط  وتدبير وامر فيه ورسل وعبادة وديانه  واخرة وفصل وحساب وثواب وخلود 
وماذا كان ذلك  كان بيانه في الكتاب الذي انزل  اليك بالحق  مصدقا لما بين يديه  وبين  ما يدي اهل الكتاب من توراة وانجيل  الكل  هدي  الي  الله للناس  لذلك كان الكتاب  له  مهمة واحدة 
فقط  هي  الفرقان في الدين بين  الحق  المصدق  وبين الباطل المكذب  \\  وكان بيان ذلك  في فرقان الايات  فيه 
    وهو ما نص عليه  ربنا  بعده  بذكر  الكفر بهذه الايات الفارقة لهم  ما بين الحق والباطل 
             الكتاب  فرقان ايات الله  في  امرين  ذاتيتين  لله 
    الاولي  \\  ايات  الفرقان في  كونه عالم  الغيب 
   الثانية  \\   ايات الله   الفرقان  في  عالم الشهادة  الارضي 
               وهو عالم الاكوان والخلائق الدنيويه والاخرويه 
       هذا هو  فرقان  الكتاب الذي يكذب الناس  اياته الفارقة لله  
في هذين الامرين  وما فيهن من هدي وصلاح وصراط الله  السوي  وما صدق به الرسل الي عالم الشهادة 
     اذا نخلص هنا  من ذلك الي  مقامين  في الكتاب 
ما هن  \\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\
   اولا من المتحدث  عنه  قبل  \\\  
   الم    الله  لا اله   الا هو   الحي    القيوم 
    الله  المصدر  والمرجع  
 الامرين  ينصرفا  الي  المصدر والمرجع  وهو   الله
    لاحظ  وجود المصدر  بيانا  فارقا \\\\\\
في  الاولي  \\  ان الله  \\ بيان اثبات  اياتي فارقة  للناس 
 وفي  الثانية \\\ المرجع اليه \\ وهو  ينسب  الامر اليه  لا داع 
 لنص  صريح اللفظ  وانما تكفيه الاشاره اليه بالخطاب  \\ هو
الذي   يرجع اليه ذلك وينسب اليه  امر الخلق والتصوير الرحمي
بالكيفية المقدرة المعلومة القدر والاقدار \\ كيف  يشاء 
  مع  الافراد  المطلق  لتلك الصفة \\\ لا اله  الا هو  \\  ونسب
 ذاتي   العزيز  الحكيم \
  ويتتابع  الاشاره  اليه  \\
هو الذي  انزل عليك  الكتاب  \\\   وقران  فرقناه  لتقراه  علي الناس  علي مكث  \\\\ ماذا يعني  ذلك  
   يعني  ما بعده  من بيان ان :   الكتاب  كتاب  فرقان  اياتي  في
  شان  الله  الغيبي  والمشهود  للناس  \\ هذا  الفرقان  شمل  قران
 كلام  مفرق  في ايات  ذات  خصوصيات استيعابيه  لله في امر 
    علم  الغيب  له  في عالم  الغيبيات 
    علم الشهادة  الكوني  الارضي  في  الكون والخلائق  وما فيهن    وفي  ما كلفوا به  ومكنوا فيه  ويعملون به  ومن اجله وهي ما تعرف بالامانه وما ترتب عليها من ثواب وعقاب  علي حاملها من الناس ومن اخرة وجزاء وجنه ونار وخلود 
      وهنا  بيان  جزئيات  لكليات  عامة في  امر الغيبيات 
  في هذا النص \\  منه  ايات محكمات  هن ام الكتاب  
 هل عرف الناس  لماذ ذلك النص  بايات محكمات هن ام الكتاب
        اعتقد ان اكثريه البشر لم يفقهوا المعني  لذلك كان النص الصريح  المعقب بعدهن  \\\\  فاما الذين في قلوبهم  زيغ \\\\ 
 هذا من علم الله  الغيبي وهو من  الايات المحكمات 
     الزيغ هنا  فيما  لا علم للانسان فيه  يتوقف  بالظن والاحتمال 
  لذل قال فيتبعون ما تشابه منه   ابتغاء الفتنة 
      وهنا نصل الي  حقيقة  لا مراء ولا ريب فيها 
         ما مقتضي  نص  منه ايات محكمات  هن ام الكتاب \مع ما قبلها من ذكر الاتي :
ان الذين  كفروا بايات الله لهم عذاب شديد  والله عزيز  ذو انتقام 
ومع  ما يليها  \\
ان الله  لا يخفي عليه شيئ في  الارض ولا في السماء
  وعلاقة ذكر الارض  قبل السماء في هذا النص  الملازم لذكر ايات الله  التي يكفر ويكذب بها الكافرين 
     الي  اين نزلت  الايات  \   نزلت من السماء   اولا 
  لفظ  انزل  \\  الي الارض  \\ الايات  ارضيه  المكان البشري
   البشر في الارض  منزلة الي الارض علي رسل الله في الارض  ليكون الدين والعبادة والعمل في الارض  \\  لا ريب في كونيه النص  في الارض قبل السماء 
 هل فقه الناس والعلماء ذلك \\ لا ولم \\\  لاهية قلوبهم يلعبون  
    لا غرابه  ان  تكون هناك ايات محكمات  في الكتاب  الفارق في علم الله في الغيب \  لانه علم لدني لله  لا يعلمه الا هو 
    فلا غرابة ان يكون  كل  ايات الله في هذا العلم محكمة وحق وصدق  ومصدقة لما كان ويكون وفي ذات المقام ام  وقاعدة وبيان وعظة وحكمة وبرهان  وماذا بعد الحق  الا الله الحق 
        لمن الملك اليوم   الغيبي والشهادي          \\\\\\\\
     الخلائق  سكون   لا تسمع  لهم  ركزا  
          سكون     \\\\  مسجيات  \\\\\\  الرد ذاتي  الذات  
   من ذو الجلال والاكرام  \\ تبارك اسم ربك  
       لله       الواحد     القهار 
    وهذا معني القول   والله  عزيز  ذو  انتقام   \\ عزة حتي في القهر  للكفار \\ اخذ عزيز مقتدر  
    اذكر الله  ونزه عي النقائص  فهو  العزيز الحكيم 
        عالم  الغيب  له  في ذلك  ايات فارقة الحق له وحده 
      الله  لا اله  الا هو  عالم الغيب والشهادة هو الرحمن الرحيم 
    عالم  لا ينفد غيب علم  \\  انما عندكم ينفد  وما عند الله باق  
        وهنا كان مفهوم  لا يخفي عليه  شيئ   في الارض
      وهذا تحذير  وانذار وترهيب الي كل من يستهزئ  بالكتاب الفرقان  واياته  
 وهذا تحذير لكل من يدعي ويلغوا في الكتاب  واياته  الفارقة 
 وهذا تحذير لكل من ينال من الصحابه وامهات المؤمنين  ونساء المؤمنات ومن الدين 
 وهذا تحذير لكل من يلعب  ويعرض ويتولي ويستمع  الي ايات الله وهم يلعبون  لاهية قلوبهم  
 وهذا تخذير لكل  من لا دين ولا رب له  ويمرح ويرتع  في الارض
 وهذا تحذير لكل  يشترون بايات الله ثمنا قليلا 
 وهذا تحذير لمن يحبون ان تشيع الفاحشة في  الذين امنوا والمسلمين  وفي دين الله  الاسلام  وفي الارض 
     تحذير  الي المخترعات البشريه الانسية والجنيه  ومن يقول بعلم الغيب والفللك والنجم والشعوذه  وشر ما خلق 
           احذروا   ربكم    لانه  شديد  المحال   ذي الطول  لا اله  الا هو  العزيز الحكيم 
       احذروا ربكم   ويحذركم الله نفسه 
  احذروا  عالم الغيب  \
احذروا \\ ان الله  لا يخفي عليه  شيئ في الارض ولا في السماء
    احذروا الله في علمة غيبكم  وغيب انفسكم  وغيب  طغيانكم وفسادكم في الارض \\ احذروا ان الله يعلم خائنة الاعين وما تخفي الصدور 
    احذروا الله الذي يعلم ماتكنه صدوركم وتخفي افئدتكم 
         الله  عالم  ومحيط بما تعملون وتبيتون من امور وضغائن 
       ونفاق ورياء  وفسق وفساد  وما تصنعون في الخفاء بين الكواليس للناس 
       ويحذركم الله نفسه  
          ربنا الله  ليس بالضعف  والاستهتار 
          ربنا  الله  الرحمن الرحيم
   ورحمتي سبقت غضبي 
    ربنا الله  العزيز  ذو انتقام  \\\  ربنا الله  العزيز الحكيم  
     ذو القوة المتين  \\ العني الحميد \\ الرزاق ذو القوة المتين 
       ويحذركم الله  عالم الغيب  فاحذروه  واخشوه 
            انكم  الاخسرين اعمالا  الظالمين انفسهم 
         ما ظلمكم الله  \\ هو العدل  والرحمه  لعباده 
           قل كل متربص  فتربصوا  
            وانتظروا  انا معكم منتظرين  
               ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
       هو الذي يصوركم  في الارحام كيف يشاء             4
 ويتوالي النص الي  المقام الثاني وهو مقام غير مقام  علم الله
الغيبي  \ انه مقام عالم اخر \ عالم مشهود  الكائنات والخلائق
 محسوس  الكونيات  يعرف  في علم الله بعالم  الشهادة 
       متفقات  في التوحد  لله  علما  وتدبيرا  وفعلا ومختلفين في  الكونية الخلقيه \\
  اذا  معني  منه ايات محكمات هن ام الكتاب هي الايات العلمية الغيب  لله  وهنا جاءت  بصفتين الاولي  : صفة  الاحكام  اللفظي  
الحرفي  \ احكام  البناء \ المعني  \ السياق  \  الاتقان \ المقام 
  الثانيه \:    قواعد  اصول  الكتاب   الفرقان 
وهذا واضح  في امور المقام  الالهي  الربوبي لذات الله  وهي  علوم  تخضع  للغيب  التام عن البشر   علم  عالم الغيب   المحكم الذي  يحكم الله به  امر الكون والبشر  وهم الثقلين 
         ويحكم الله  اياته 
ويحكم الله اياته  في امور وشئون عالم الشهادة  وهي الايات المحكمات القواعد والاساسيات  الاصيلة 
    ولنجلس في مجلس اية الحج  52
  وما  ارسلنا  من قبلك  من رسول  و لا نبي  الا اذا تمني ألقي
  الشيطان  في  أمنيته  فينسخ الله  ما يلقي  الشيطان  ثم  يحكم  
  الله   اياته   والله   عليم   حكيم  .
    ما هي  المعاني  والمفاهيم في  علم الغيب  الالهي  هنا 
  اولا  \   بيان عام   
  وما  ارسلنا  من  رسول  ولا نبي  \\  كل  الرسل والانبياء  
 السابقين قبلك  ما  ارسلوا  الا كان لهم  حب وود ورغبة ايمانيه
 لقومهم ان يكون طائعين لهم \ امنية الهدي  الي الله \ وهنا نري ان
 الرسول وصف طبقا لهذه الامنية \\  وما ارسلناك الا  رحمة  للعالمين \   رحمة عطف وحب  وتمني الخير لهم 
   لذلك  قال  \\ 
ولو كنت  فظا غليظ القلب  لانفضوا من  حولك
  انت  رحمة  من الله لهم  \\ رحمة لنت لهم 
 فهؤلاء  الرسل كانت دعوتهم التبشير والنذر \ النصح والارشاد
      ولكن القوم لا يحبون النصح  \\
فهذا نوح يقول  \\ ولا ينفعكم نصحي  ان اردت ان انصح  لكم 
ان كان الله يريد ان يغويكم هو ربكم   واليه ترجعون \\هود  34
 وهذا هود يقول  :
اني توكلت  علي الله  ربي وربكم  ما من دابة  الا هو  أخذ بناصيتها  ان ربي علي صراط  مستقيم   . هود 56
وهذا صالح يقول:
قال  يا قوم  أرءايتم ان  كنت  علي  بينة  من ربي  وءاتاني منه
    رحمة  فمن ينصرني  من الله  ان عصيته   فما تزيدونني غير
          تخسير       هود  63
 وتلك صفات  ابراهيم  مع الناس :
  ان ابراهيم   لحليم    أواه    منيب 
ولوطا يستغيث  من قومه وافعالهم  فيقول :
 قال  لو ان  لي بكم قوة أو   ءاوي الي  ركن  شديد   هود  80 
 وهنا نسمع ما قاله قوم شعيب لرسولهم  :
 قالوا  يا شعيب     ما  نفقه  كثيرا   مما تقول  وانا  لنراك فينا ضعيفا   ولولا رهطك لرجمناك   وما  انت علينا بعزيز 
  ليس لك عندنا شان ولا مكانه  \\ وهذا ما يترتب علي الضعف  
بين الناس  
  لذلك  ماذا كان شان العرب اليوم بين الناس والعالمين 
     ماهم  عندهم  باعزاء   \\\  لم يعد للعرب رهط  يعطيعهم  العزة  والعلو الشان \\ لذلك كانوا عند الغير في هذا الزمان  تحت القول من قوم شعيب  وبدون رهط لكم  عندنا  فما انتم  اليوم عندنا في الدنيا والعالم  باعزاء  
          ياايها  الرهط  العربي  الممحي  عن الانظار والسمع والبصر والافئدة   [[[[[[[[[[[[[[[[[[[[ ما انتم اليوم بيننا  باعزة 
  بل  انتم اليوم   لنا  اذلة  ولنا فوقكم العزة  والقوة والجبروت  
   وهنا  يتحقق قول الله في الناس والزمانية 
    وتلك الايام نداولها بين الناس   \\  ومن يعرض عن ذكري  فان له معيشة ضنكا  \\  بين الضلال والشقاء  في الارض \ يتخطف من الناس\  \\ يباع ويشتري  ويساق \\\ وسبحان الله مغير  القلوب والاحوال \\\    يقلب اليل والنهار والظلمات والنور\\
           لانه عالم الغيب  فلا يعذب عن علمه مثقال ذرة علم غيب
 في الارض ولا في السماء 
  له الامر من قبل ومن بعد  فكان حقا بلا منازع  علام الغيوب كلها 
 وهذا  امر فرعون مع موسي  وما امر فرعون برشيد  
   يقدم  قومه يوم القيامة فأوردهم   النار   وبئس الورد  المورود
واتبعوافي هذه لعنة   ويوم القيامة  بئس  الرفد  المرفود   هود 
            98\ 99
   ونخلص من تحكيم ايات الله الي نهاية علم غيب الله  لنا 
ذلك  من انباء القري  نقصه عليك  منها   قائم   وحصيد 
وما ظلمناهم    ولكن ظلموا انفسهم  فما اغنت  عنهم ءالهتهم التي
 يدعون  من دون الله من شيئ   لما جاء امر ربك  وما  زادوهم
 غير  تتبيب  وكذلك اخذ ربك  اذا اخذا القري  وهي  ظالمة 
ان  اخذه    اليم  شديد   ان في  ذلك  لاية لمن خاف عذاب  الاخرة   ذلك يوم  مجموع له  الناس   وذلك  يوم  مشهود  
وما نؤخره الا لاجل معدود    يوم  يات  لا تكلم نفس  الا بإذنه 
   فمنهم  شقي وسعيد     هود  100\\105
JJJJJJJJJJJJJJJJJJJJJJJJJJJJJJJJJJJJJJJJJJJJJJJJJJJ
    واستقم  كما امرت     ومن تاب معك                         5 استقم علي واقم الصلاةطرفي اليل والنهار وزلفا من اليل  ان الحسنات يذهبن السيئات    ذلك ذكري  للذاكرين
  واصبر   فان الله  لا يضيع  اجر المحسنين 
               ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
   امر غيبي من الله  الي  الناس  في الشرق الاوسط  والعالم العربي 
   ولا ..................................................................
  منع مطلق  وقاطع   \\\  لا تركن علي الجانب الغربي 
  لان الجنب الغربي  فيه  الكبد والطحال  والرئتين  وليس القلب 
    لذلك  كان واقع عليهن ظلم \\ والظلم يفضي الي النار  وهنا  لا يتبقي لك من الله  :
   من ولي  \\\
 خلاص  قطعت الطريق  وسلكت  الغروب الشمسي والافول  للنور
من نصير يعينك  ويساعدك وينصرك وقت الشدة وحين  العجز 
  والاستغلال  والذلة  \\\   هنا ثم  المستقبلية \\\ لا   تنصرون 
     يا سلام  ما ا شبه الليله  في عصر الرسول ببارحة العصر الذي نحن فيه  \\\  حقا  انه  عالم الغيب  الحق  \ لااله الا هو  عالم الغيب والشهادة \\ سبحان الله   \\ ثم  لفظة زمانيه  حال العرب اليوم         ثم   اليوم ومستقبلا    لا تنصرون  ابدا 
        سبح  علام الغيوب  الحالية والقادمة  الي الناس 
         قيوم  غيب الارض والسماء 
      قيوم  غيب شئون الانس والجن \\ والارض والسموات وما بينهم \\    اذكر الله   في الذكر المبين  \\ ومن اعرض  لعب به  الناس  وعملوه دميه  وكره  شراب  
             وما ظلمهم الله   \\\ ولن يظلمهم  \\\ لكن البشر  يلعبون 
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
          عالم المحسوسات  يختلف 
هناك في عالم المحسوسات  مرية  ليست في عالم الغيب 
 عالم الغيب يختلف في شيئ واحد  فقط   وهو  :
   الاختصام في  امر  الكفارات والدرجات  
 وما هي  \\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\
   اسمع  واعي  جيدا لعلك تفلح وترجع الي الله :
  المكث في المساجد  بعد  الصلوات 
المشي علي  الاقدام  الي  الجماعات 
اسباغ  الوضوء  في  المكاره 
   ما  الجزاء  المترتب  علي فاعلها \\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\
 من فعل ذلك  عاش  في  خير        ومات في  خير   
و كان  من خطيئته يوم  ولدته   امه 
وما   الدرجات :  ــــــ
اطعام   الطعام  
لين     الكلام  
 الصلاة  والناس  نيام  
  ماذا  بعدها   لنا  
 سل  ربك  بـــــــــــ: 
اللهم  اني  اسالك  فعل الخيرات       وترك  المنكرات  
وحب  المساكين    وان تغفر وترحمني  واذا اردت فتنة  في قوم
 فتوفني غير مفتون   واسالك حبك      وحب من يحبك 
وحب عمل يقربني  الي حبك 
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
      الذات  الالهية  وصفة  العلم  الغيبي                      6
  لماذا اقترنت تلك الصفة  واخبرنا به  الله  في  التصاقها بذاته  وهو  الله \\\\  ما الدلالة  القائمة عليها  وشملت  هذا الوصف  الغيبي العلم 
                   الرحمن  علي  العرش  استوي 
   خلق فسوي  وقدر فهدي
 خلق اولا السموالت والارض 
  رفع  السموات بغير عمد ترونها 
  سواها سبع سموات  ووضع في  كل سماء امرها 
  والارض بعد  ذلك دحاها  اخرج منها مءها ومرعاها والجبال ارساها 
       ووضع فيها اقواتها وجعل فيها امرها  سواء  للسائلين 
      ثم  بعد  ان كان عرشه علي الماء   \\\ ثم استوي علي العرش
        استقر  له  وتمكن منه  وله  اليد الطول عليه 
      خلق  وسوي وقدر الاقوات  والارزاق  وانزل الامر \\ استوي بعد علي العرش  \\\  سنفرغ  لكم  ايها  الثقلين  \\ 
  سنفرغ  بعد ان استقرالامر  في السموات والارض  وسويت كل منها الي سبع طرائق  ووضع فيها امرها و باركنا فيها .
       نتفرغ  الي  واجبات  وحقوق  الكون  ورعايته وكفالته  والامر فيه  
سنفرغ  لكم  ايها   الثقلان  \\\\
ماذا يفهم  عند الافئدة  الانسية والجنية 
   الناس  اختلفوا  في المفهوم حتي اليوم  ما بين الصواب  والخطا 
والظن  والتاويل 
  متي  كان  الفراغ  الالهي  بعد ؟
  كان بعد  الخلق  الاول للسموات والارض 
  وتسويتهن الي سبع سموات وارضين  والانتهاء منهن  برفع
 السوات  وخفض الارض بواسطة الفتق  الرتقي 
  بعد  ان كان العرش  المائي  في الارض
       تغير الامور 
     الامور الخلقية الكونية تغيرت  الي ما هو ثابت وقائم  وسيار
  واصبح كل في فلك يدور 
            وحدث  الاستواء النهائي علي العرش  والاستقرار علية 
 والتمكن منه  والسلطان القاهر عليه الي الابد  والاجل المحدود  بالمتاع  الحين \\  فاذا جاء وعد  الاخرة  \\\
       ما هي  صفات من يتملك  كون  مكون من عالم غيبي  لا يعلم عنه شيئا \\ وكون مشهود معلوم ومحسوس من خلائق ذات نفوس وافئدة متباينه ورغبات سويت بالفجور والتقوي 
  ما هي مقدرات  القدرات  لهذا  الرحمن المستقر علي العرش والتي  تؤهله القيام  بمهامه عليه  والتمكين  فيه  
  ولقد مكناكم في الارض \\  وهنا سؤال  ايماني  واجب الاحترام والتقدير لله \\  وما قدروا الله  حق قدره  \\\ في اي مهام كان التقدير الواجب الاحترام من الانس والجن 
       ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
 اعلم  ان عليك واجب الاحترام والتقدير لله  في  الاستواء علي العرش العظيم \\\  
              عرش الملوك  في الدنيا ماذا يفعل له ويبجل ويحترم ويخشي بطش الملوك وقهرهم  وقوانينهم وامرهم والتكلم في خبرهم \  وما يبعثوه من استحياء وفتك  واتباع  \\  كما قال قرعون  \\ ان لي  ملك مصر وهذه الانهار تجري من تحتي  
  بل قال انا ربكم الاعلي \  فابن لي ياهامان  علي الطين صرحا 
 لعلي ابلغ اله موسي  \\\\\\  افتراءات ملوك  طغاة ارضيون
    قدراتهم هواء وما هم ببالغيها \\\\\ 
      قدرات  الله  التي لم يقدرها البشر حق قدرها  لله 
 ا\\\\\\  الذات  الالهية  ذات عليه  \\ العلي  العظيم  
ذات  الله  الرحمن الرحيم  القائمة  علي  الرحمة  قبل العذاب  والغضب  الربوبي علي الناس \\ ذات  ربك  ذو الجلال والاكرام 
لذلك كانت هي مقروء كل شيئ في الوجود  ومرجع كل شيئ في الوجود   \\  وعدل ورحمة لكل شيئ في الوجود  
\\\\\\ ذات الله  فوق كل شيئ  وتتجلي  في الكون والخلائق
الاشياء  \\\ ولعل النص التالي يزيد الفهم :  فلما تجلي ربه  للجبل جعله  دكاء وخر موسي صعقا .
...................................................................
 وهذا التجلي له مستوعبات  وتقدير وتدبير خلقي وشاني عام علي العالمين \\\\ يتبين في :
قل اللهم  فاطر السموات والارض  عالم الغيب والشهادة  انت تحكم بين عبادتك فيما كانوا فيه يختلفون ................. الزمر 46
  وفي الانعام  91 :
  وما قدروا  الله  حق  قدره  إذ  قالوا ما انزل الله علي  بشر من شيئ   قل  من أنزل الكتاب الذي جاء به موسي نورا وهدي  للناس
تجعلونه قراطيس تبدونها  وتخفون كثيرا  وعلمتم ما لم تعلموا انتم
ولا ءاباؤكم   قل الله    ثم ذرهم  في خوضهم يلعبون 
  وهذا كتاب انزلناه  مبارك  مصدق الذي  بين يديه  ولتنذر ام القري  ومن حولها   والذين يؤمنون بالاخرة يؤمنون به  وهم علي
    صلاتهم  يحافظون    92
    وفي الزمر   67
 وما قدروا  الله  حق  قدره  والارض جميعا قبضته  يوم القيامة  والسموات  مطويات بيمينه  سبحانه وتعالي  عما يشركون 
 وفي  الحج  74
  ما  قدروا    الله   حق  قدره   ان  الله   لقوي  عزيز .
الله  يصطفي من الملائكة رسلا  ومن الناس  ان الله سميع  بصير \
يعلم مابين ايديهم وما خلفهم  والي الله  ترجع الامور . 75\ 76
 وفي الحشر يقول  :
  هو الله  الذي  لا اله  الا هو   الملك  القدوس  السلام  المؤمن  المهيمن  العزيز  الجبار المتكبر  سبحان الله  عما يشركون  23
          انا الله
الملك   ملك الملوك  والملك  \\\ القدوس  السلام    المهيمن  الجبار  المتكبر  \\\ اين ملوك الارض  وجبابرتها \\\\\\\
  اين  واين   \\\\\\\\\  ويبقي وجه ربك  ذو الجلال والاكرام 
         عالم الغيب فلا يظهر علي غيبه احدا
       تولي امر العرش العظيم  وحده  \  لا اله  غيره فرغ منامر الخلق  الي امر التدبير والشان  اليومي للناس والكون  \
 فرغ من خلق السموات وتسويتهن ووضع امره فيهن \\ الي  امر 
تدبير وتسوية شئون الخلائق \\  انه الحي القيوم  بامر الخلائق 
 وحياتهم \  ذلكم الله   ربكم لااله الا هو   له  الامر والخلق   من قبل ومن بعد   هو  الاول  والاخر  والظاهر والباطن  وهو علي كل  شيئ قدير   لا تدركه  الابصار وهو يدرك  الابصار وهو اللطيف  الخبير \ العليم الخبير \\ عالم  الغيب  والشهادة   الكبير المتعال \\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\
             وهل فرغ  الله  للثقلين \\\\\\\\
  نعم  الله فرغ  للثقلين  وتولي امر التدبير والشان 
  الي يوم القيامة \\\
فرغ الله  لامر ملكه  وميراثه  \\ ليوم الدين \\  فرغ الله  في  اتي امر الله  فلا تستعجلوه \\\ \ فرغ الله  للثقلين  \\  في \ افحسب  الناس  ان يتركوا سدي\  افحسبتم  انما خلقناكم  عبثا  وانكم الينا لا ترجعون \\\  نعم فرغ الله  للثقلين  واعد لهم  ثوابا وعقابا  وموتا ونشورا وبعث وجنه ونار وعدل وقسط  وميزان \\\ نعم فرغ الله  للعالمين  وجعل لهم اخرة فيها الخلود  الابدي الجنة لمن عمل صالحا  ةاتبع الصراط السوي  واهتدي  
والنار لمن عصي واعرض وتولي  وكذب بايات الله ورسله والكتاب والنبين واليوم الاخر \\\  
      وما كان في كل  هذا  \\ ربك نسيا \\ هذه الامور ولا تاخذه  فيها سنة نوم  ولا يؤده  حفظهما 
       كل  شيئ  عندنا  خزائنه وننزله بقدر معلوم .
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
             الكتاب  فرقان                                          7
 وانزل الفرقان   كتابا \  يتكلم عن الله  الاله  الخالق  العليم  بملكه
 وخلقه  في امور التدبير وعلم الشان للعالمين 
           وما علم الشان  في العال مين \\  عالم  الشهادة 
  عالم  ما غاب  في عالم  الغيب  وما  وجد وغاب  وما سيكون وكان في عالم الشهادة  \\  ذات الله  الجامعة الامرين \ امر عالم الغيب وامر عالم الشهادة 
               امر شان  الاستواء  علي العرش  
تولت  سورة  الرعد  بيان  امر الله  الحق الي  الناس في  الاستواء والتدبير شئون  العرش
  حيث النص  : 
المر  تلك ايات  الكتاب     والذي  انزل  اليك من ربك   الحق ولكن اكثر الناس  لا يؤمنون 
 الله  الذي  رفع  السموات  بغير عمد  ترونها  ثم  استوي  علي العرش  وسخر  الشمس والقمر كل يجري  لاجل مسمي
 هنا نقطتين  متواليتين \\\  الاولي  \\  الله الذي رفع السموات بغير عمد ترونها\
  الثانية  التالية \\  ثم استوي علي  العرش  
النقطة  الاولي \\\\\  سخر الشمس  والقمر  كل يجري لاجل مسمي
    اول  فعل في العرش  بع الاستواء  هو :
سخر الشمس  في  النهار  والقمر في اليل 
 كل  يجري   لاجل   مسمي 
  النقطة  الثانية  بعد  تسخير الشمس والقمر وخلق  اليل والنهار 
   هي  \  يدبر  الامر في السموات  والارض  وهو امر العرش
   وقد  جيئ  ذلك  في   يفصل الايات  الشانيه في  تدبير الامر  العرشي 
    يدبر  الامر ويفصل ذلك في الايات   \\\ لماذا  يفصل ذلك بالايات  \\\ لعلكم ياناس  توقنون  بوجود  امر لقاء الله  يوم القيامة 
  ان الي  ربك الرجعي  \  واتقوا يوما ترجعون فيه الي  الله  ثم توفي كل نفس  ما كسبت وهم  لا يظلمون   البقرة  281
     هنا امر تد بير خلق  ايجادي  وموت  تغيري  وبعث نشوري
   خلق  \ موت  \  بعث  \  نشور وحشر  \  فصل  
   لذلك كان الله  كل يوم في شان  من هذه  التدبيرات \\  يبدي امور  ولا يبتديها يرفع ويخفض \\\
      واذا  قرات  الرعد  فستعرف الامور التدبيريه  في  العرش
 العظيم  المستقر عليه رب العرش العظيم  \\ واذا  قرات الرحمن  
 فستعلم  ماهي النعم  التي  لا تعد  ولا تحصي  المنعم بها علي عالم الغيب والشهاة \\ والمستفسر عنها  بــــــــــــ: 
    فباي  الاء   ربكما   تكذبان   
             وما الشيئ المنزل  الي  الارض  ويلازم الرسل  \\ 
       ويقول الذين كفروا  لولا انزل عليه  اية من ربه  
وما قدروا الله  حق  قدره  اذ قالوا ما انزل الله علي بشر من شيئ
    قل من انزل الكتاب الذي جاء به موسي نورا وهدي  للناس
    .........................................................................
وحول  الفرقان  :  وهذا كتاب انزلناه مبارك  مصدق الذي بين يديه ولتنذر ام القري ومن حولها والذين  يؤمنون بالاخرة  يؤمنون به وهم  علي  صلاتهم  يحافظون .  الانعام 91\92
         فما هو  الفرقان  
   كتاب  انزله الله الي رسوله  محمد صلي الله عليه وسلم 
 وما دليلك  القاطع  \\\\\\\\\\\\\\\\\ 
سورة ال عمران  الايه 4 
 من قبل هدي للناس وانزل الفرقان
  اذا  هنا مفهوم  يحمل اسم  الكتاب  وانزل  بلقب  ينسب اليه  وهو  
    مسماه  بــــــــ :    بالفرقان 
الكتاب  الاسم العلمي عند الله  الرب  المنزل  هو  كتاب  الفرقان 
وهو  عند الله  معروف  بالذكر  \\\ وهو المحفوظ  تحت العرش
 انا نحن نزلنا الذكر   وانا له لحافظون .
 ان الذين  كفروا بالذكرلما جاءهم   وانه لكتاب عزيز  لا ياتيه الباطل من بين يديه ولا من خلفه   تنزيل من حكيم  حميد .  فصلت
  41 \ 42
   وقل  ءامنت  بما انزل  الله من كتاب  وأمرت  لأعدل بينكم 
     الله ربنا وربكم   لنا اعمالنا ولكم اعمالكم  لا حجة بيننا وبينكم
     الله يجمع  بيننا     واليه  المصير   الشوري  15
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
              دلائل  كونه  كتاب  فرقان                             8
ان  الذي  تلي  لفظة  الفرقان في نص  الاية 4 بعد وقف تام عليها  
  قوله  ان الذين كفروا بايات الله لهم عذاب شديد  والله عزيز ذو انتقام 
   ان الذين لا يؤمنون  بايات  الله لا يهديهم   الله ولهم عذاب  اليم 
 انما يفتري  الكذب الذين لا يؤمنون  بايات الله   واولئك  هم 
  الكاذبون         النحل  104\ 105
         الفرقان  هو  كتاب  فية  ايات  الله    جمعت  تحت مسمي
       قران \   
      وفي ذلك نصت الاية  106   من سورة  الاسراء
  وقران  فرقناه   لتقراه  علي الناس  علي مكث  ورتلناه  ترتيلا 
     وما العلاقة بين  الفرقان  في ال عمران  والنص في الاسراء  
    وقران  فرقناه  لتقراه  علي الناس علي مكث    ........
    القران  جاء من القراءة  \\  التلاوه  المفرقة 
 الفرقان  فرق  في ايات ونصوص وسور  \\ غير مجتمع \\ متباعد الاشياء \ مجزئء الاجزاء    \  فيه تفريق  بين الاشياء 
المختلطة   \\\ بيناه  في ايات  وسور  واجزاء \\  سور طويلة 
  ومتوسطة وقصيرة\  فصل فيها  تفصيلا بعلم الله
  في مقامات مختلفة  \\ يسهل علي الناس تلاوته علي مكث  ومهل 
يسهل حفظه والعمل به وتدبر معانيه  وفهم مراده 
  وهذا سر  القول  لتقراه  علي الناس علي مكث  ورتلناه ترتيلا 
    يثبت  بالفؤاد  \\ يسهل حفظه  ومذاكرته  وذكره  \\  ورود الحوادث  وامور حلها   \\  اسباب النزول  \\  المنجم  \\
            رعاية  المصالح  ورفع الحرج  وبيان الامور  
 وعلي هذا كان  قران  مبين  الايات  \\ حكيم  الايات \  مفصل  تفصيلا  مبينا  بعلم الله\\\\\ 
         اذا الفرقان  هو التفريق  المقامي 
بمعني  مقام  بعد مقام  من مقامات الالوهية والربوبيه \  مقام من مقامات عالم الغيب او مقامات عالم الشهادة  \\ مقامات تناولتها  
السور\  والايات \\ سورة بعد سوره واية بعد ايه   وجزء بعد جزء  وفواتح بعدها جوامع  وخواتيم \  وارتباط بعد ارتباط \\  حلقات بعد  حلقات  \\ بناء بعد  بناء ونظم تتلوا نظم \\ ومعني ترتبط بمعان  
          شمولية  عامة  لله في علمه  الغيبي  وعلمه  الكوني المشهود   \\ علم القلم والقدر والرسل والرسالات والكتاب والاخرة  والفصل والحساب \ علم  الابتداء والانتهاء  والرجع والاعادة  والحشر والنشور  \  علم الفصل\  
      الفرقان  علم  الله  الذي  لا يخفي عليه شيئ في الارض  ولا في السماء .
          علم  تحكيم الله  اياته  والفصل بها  بين الناس .
                              ,,,,,,,,,,
    الحمد لله الذي انزل علي عبده الكتاب ولم يجعل له عوجا  
 قيما لينذر باسا شديدا من لدنه  ويبش المؤمنين الذين يعملون الصالحات ان لهم  اجرا  حسنا  ماكثين فيه ابدا .  الكهف 1\2
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ الكتاب اول  امر يدبر وينظم  ويسير  امر الكون والخلائق    9
     وهو احد امور  الله  المتفرغ  بها  في  تدبير امر الثقلين
   وهل  استقر الامر وفرغ الله منها غلي  الكون والخلائق
    نعم فرغ الله  من امر  الكون  بذكر وبيان  امور الكتاب  الي الناس\  
  وكان  الكتاب  لاخراج الناس من الظلمات الي النور
 تبارك الذي  نزل الفرقان علي عبده ليكون للعالمين نذيرا 
الذي له  ملك السموات والارض ولم يتخذ ولدا  ولم يكن له شريك في الملك  وخلق كل شيئ فقدره  تقديرا 
 واتخذوا من دونه  ءالهة  لا يخلقون شيئا وهم يخلقون  ولا يملكون
 لانفسهم ضرا  ولا نفعا ولا يملكون موتا ولا حيوة ولا نشورا 
     انه  الكتاب  الذي يصنع ويصطفي عباد الرحمن   
 والتي وصفتهم اواخر سورة الفرقان   وكان جزاؤهم  النهائي
اولئك يجزون  الغرفة بما صبروا ويلقون فيها تحية وسلاما \ 
خالدين فيها حسنت مستقرا ومقاما  
قل  ما يعبؤا بكم ربي  لولا دعائكم  فقد كذبتم فسوف يكون   لزاما 
............................................................................
        وما هو الفرقان  الاياتي القران؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
     هو الذي انزل عليك الكتاب \\ الفرقان\\  منه ايات محكمات  هن ام الكتاب 
      فما هي الايات المحكمات ام الكتاب \\  
  هي  ايات  عالم الغيب  في الخلق  والتدبير والشان والافعال والارادة  لله 
 وما الاخر المتشابهات  انها ايات  الله في عالم الشهادة فعل وارادة الله 
       وهنا يحدث  من بعض الناس خلط  في الامور الغيبية والمشهودة وعلم الله 
  وهذا يخضع للوهم والظن  وتتبع الفتنه
لذلك قال  والراسخون اي  المتيقنون الموقنون  ذوي الحكمة في القول \\  والخوف من الافتراء علي الله\يقولون  امنا به \\ صدقناه   تصديقا يقينيا\  كل من عند ربنا  وما يذكر الا اولوا الالباب
  ويدعوا ربهم  الا يزيغ قلوبهم بعد الهداية   وانزال الرحمة  عليهم  ويقولون ربنا انك جامع الناس ليوم لا ريب فيه  ان الله لا يخلف الميعاد \\\  
  وقد سبق لنا ان بينا  تلك  الايات المحكمات في بحوث سابقة 
شملت استهلالات  الم \ المص \ الر \ المر \ كهيعص \ طه 
 واليوم   نبحث في مفهوم  الكتاب  ومسماه  الفرقان وهو الاسم  الرباني  في اللوح المحفظ تحت مسمي الذكر \\\\
     فهل اكون قد وفيت  ما اقول من حق  \\\
        ارجوا  ان اكون كذلك والله المستعان والعليم 
                  .................... 

   

  





  




  

  





ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق