Translate

الأحد، 17 يناير 2016

الموسوعة الثالثة \ العرش دبر امره في ،، الر ،، ورتل مفصلا الي ،، حم ،،

 ونكتب  الموسوعة  الثالثة  \  امر العرش العظيم من رب العرش العظيم كيف  دبر امره وفصل اياته  وحكم علي كونية من ينظرون
الي  وجود  شفعاء  مع  الله  في  هذ التدبير الافرادي  بحكم  بات  
 غير قابل  للتحايل ولا الطعن  ولا الامل  فيه  فقال  بصريح  النص للعالمين  والذين  اوجدوا  لهم شفعاء عند ربهم : ما من شفيع  الا  من بعد  اذنه  ذلكم  الله  ربكم  فاعبدوه    أفلا تذكرون  
           ماالذي  يفهم  هنا  من النص  ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
يفهم   بصريح  البيان ما يلي  من  معان  وافهام 
       لنرجع  الي  ماقبل  الكلام  من بيان  في  سورة  التوبه 
ما هو  الختام الاياتي لها ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
 النص  يقول ::   فإن تولوا   فقل  حسبي  الله  لا اله   الا هو عليه
                    توكلت وهو  رب  العرش  العظيم 
لكن  ما قبلها  يقول  :
لقد  جاءكم  رسول من انفسكم عزيز  عليه  ما  عنتم  حريص
عليكم   بالمؤمنين   رءوف  رحيم
       رجل  من مكه  من  انفس  اهلها  \\  فلعلك  باخع  نفسك  علي اثارهم  ان لم  يؤمنوا  بهذا  الحديث  اسفا   هذا  من شدة
 الحرص  والعزة  من عنادهم  \\\  حزين   \ جزع \غضبان 
  ويعز عليه ذلك  من اعراضهم  عن الايمان  \\ فلا تذهب  نفسك  عليهم  حسرات   \\\  ولا تحزن  عليهم  \\\  مفصلات   عن حال الرسول مع قومه  المعرضين  \\ وهذا الوصف  ما هو الا من شدة الاشفاق  عليهم  والحرص  الشديد    \  وهذا  ما  نبه الحق  الرسول
فقال  : فلا تاس  علي  القوم الكافرين \\\\\\\ فلا تذهب  نفسك  عليهم  حسرات  .
 ويقول  ذو  الرمه  :
           ألا  ابهذا   الباخع نفسه  لشيئ  نحته  عن يديه المقادر 
,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,

              رب  العرش  العظيم  يدبر  امر العرش
من  ختام  التوبه  نفتح امر  الرب  في  سورة  يونس   برمزية  
   الر،،  رمزيه  كما قلت  رب العرش  \ وهو الله  الرب 
              الر     تعني  الله  الرب  للعرش  العظيم
             الرحمن  علي  العرش  استوي  \\\ الصفة الذاتية  في  
           رب العرش العظيم 
       الله  الرحمن  رب العرش العظيم 
    حسبي الله    \\\\  ليه  الحق  امره  بان يقول للقوم  حسبي الله
 لا اله   الا هو \\\\ الحسب  هو الكفاية  \\\ الله  وحده يكفيني  ويحميني  من امركم  والاعراض عني \\ الله  كافيني شركم  وهمكم \\نعم  الوكيل  الذي  نتوكل عليه  فهو كافينا  جميعا  
     لانه  هو رب العرش  العظيم  الكافل امره  ولذلك ختم  برب العرش العظيم    وهنا  عقبها التفصيل  لمفهوم  وصور رب العرش العظيم في ملكه 
           الذات العلية تتكلم  وتستفسر \\ بصيغة الرمزية والانتساب  الحسبي  لله  رب العرش العظيم 
الر    \\   الله  الرحمن  رب  العرش العظيم   \\  تلك  ايات  الكتاب
       الحكيم    \\\\\\   فيما  تكون  حكمة ايات الكتاب\\\\\\\\\\\
  انها  جاءت  كدلائل  واثبات  كون  الله   رب  العرش العظيم 
وهذه  امور تلك الكونيه  العامة 

وقد  سيقت  بسبق  استفساري من الله  للناس واضح  وضوح ضوء النهار  في افق  ذو شمس  تفرق بين  النور  والظلمه
     اكان  للناس   عجبا \\   ايستعجب الناس من الله  في  كون  امره  اختص  برجل منهم  اوحي  اليه  لينذر الكفار  ويبشر  الذين امنوا  بقدم صدق عند ربهم  \\ لكن الكفار  قالوا له  ان هذا  لساحر مبين
       هذا يقابل  قول الله  السابق  فان تولوا فقل حسبي الله
   لكن  لماذا جيئ بعدها هذا السياق  المفصل  بعده  ان ربكم  الله ؟
               رب العرش الظيم  هو
  ان ربكم الله   \\  اطلق  ونسب له  كونيه  رب العرش \\\ كيف  ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
  هذا  هو  دلائل كونيه الله رب العرش  العظيم  :
      علشان  الناس  لان الكلام هنا  في الناس وليس قوم بعينهم
  كلام عام  للعالمين  اللي هم الناس
    لذلك  بدء  بــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ :
   إن       توكيد  الكلام  والنص  الاثباتي  الحق  
ربكم      اي  ربكم   جميعا  ايها الناس      
 الله         ذات  الله   الرحمن  الرحيم
        موصوفات  ذات الله  ربكم  التي تثبت له  كونية العرش
ا\  الذي خلق  السموات  والارض  وهي  شواهد  محسوسة ومرئية  للناس \ اخذت  زمانية  ستة ايام  خلق لهن 
2\  استوي  الله واستقر له امرالسموات والارض وهي ما يسمي  العرش  العظيم \  الرحمن  استوي علي العرش  \\ تملك  الامر فيهن   واقتدر عليه  \\\ لذلك  اعقب  \ يدبر الامر 
اي  له  امر شان الكون  الاعلي  والادني  وهو ما يعرف  ولله ملك السموات والارض ومن فيهن \ راس الامر  الاول  \ تدبير الشان .
   من سورة  يونس  يكون  امر السموات والارض  تدبير من الله
 هذا التدبير ليس  معه شفيع  \\\ محسوب  \  جبران خاطر \\  سواد عيون \\  ابن حلال \   احبة  \\ اقارب  خواص   مع الله 
     كل  مرفوض  ومنته \  ما من شفيع   الا من بعد  اذنه 
       يرضي  له  \\   المرجع  الي الله  في  امر وجود  وعدم 
               وهذا  من علم  علوم الغيب  عن الله  وشأن ملكه 
              كل يوم  له فيه شان  يبديه 
         لذلك  اعقب الجملة بعد وقف \\ ذالكم  الله   ربكم فاعبدوه 
       علي  هذه  الصفات الذاتيه  الاصيلة الثابته  الاسماء والاوصاف   العليه  لله  الكبير المتعال\ 
        يا أ  خي   اعقل   امر ربك  
اعقل  هذا  الذكر والتذكير  عن ربكم الله \ عن كو نه يدبر الامر \
عن كونه  \\  لا شفاعة عند الله     \\  الا برضاة  وارادته ومشيئته
              من  يقينيات  ربكم  علي  ملكه السابقة كان له امر  المرجع بعد  امر التدبير \\\  يدبر الامر ويرجع  اليه\  اي يصعد
 اليه مرة ثانية\  صعود المرجع نزولا  وعرجا  
         انه  وعد الله  حقا   \\ لا ريب \  وهذا  له  اثبات  عام وشامل  في تملك  مقاليد السموات والارض \\\ 
     يبدأ  الخلق  ويعيده       ليه  الابتداء  والانتهاء من سلطة الله
      سلطة وافعل  بما تؤمر \\واصدع  لله  بالامر التدبيري  
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

      التدبير الشاني  للكون  هو  راس امر  الاستواء  علي  العرش 
             كيف  يكون  ذلك  
    التوكيد  الاثباتي  لذات الله الذي  لا ريب فيه  وهو بصفتين 
      الله  الحي   القيوم 
  هو  الله  الذي  لا اله  الا هو   عالم الغيب والشهادة   هو الرحمن الرحيم  \\   
هو الله  الخالق  البارئ  المصور .
        الصفة  الاولي   \\  الله  الحي 
 ما  المعني  المقصود  الدلال  للناس \\\\\\\\\
    الله      الحي    باللغة  العامة  العربيه    صاح   سبحانه  وتعالي  هو الحي  \   يدعي  من الناس  ياحي 
  بمعني  انه  تعالي  دائم \\  حي\\  دوام  حياة لا يسبقها  عدم  ولا يلحقها  زوال \  كل  من  عليها  فان \\\   الباق  ذاته  \  ويبقي وجه ربك  \  الذات  ذات  الجلال والاكرام .
      حي  صاح   بمعني  ثابت  دائم \\  تعنيه  وتصرح به  وتثبته  انه  حي   صاح  \\  لا تأخذه   سنة ولا نوم \\ صاح  لا يغفوا ولا ينام \\   سميعا  بصيرا  \\ قريب  يجيب\  معكم اينما تكونوا 
        حي صاح   لا يخفي عليه  \\\  اي  لا يغفل  امر من الامور  علي  صفة  صاح  \\  والصاح الحي  يراقب ويسمع ويري ويعلم       ويحيط  ويحصي ويعد  ويامر وينهي ويدبر ويفصل ويرفع ويخفض  هو مع  الناس  \  علمه  وتدبيره وتصريفه  وقهره  ورضاه ورحمته  قبل غضبه  \\\\\\\ يدبر ويفصل  التدبير للناس 
    صاح   في ملكه  \\\ حي   دائم \  احد  صمد  
              هل تفهمون  \\  افلا تذكرون  
 الصفة  الثانية   الملازمه  المثانية للذات   :
                                         الحي    القيوم 
صاح  قيوم  الامر  \  استقرت  له  القيوميه  والسلطان  فكان  
 هو  الله  الذي  لا اله  الا هو    الملك  القدوس السلام  المؤمن  المهيمن  العزيز   الجبار المتكبر   سبحان  الله  عما يشركون 
    هنا  مستوعبات  ذات  قيوم  هن :/
    ملك  قيوم    \\  ملك  قدوس  \\ ملك  السلام  \  ملك  المؤمن  
   ملك  المهيمن  \ ملك العزيز  ذو الرفعة والعلو والتنزيه  العفيف \ذو الفضل  والجلال \  ملك  جبار  متكبر \\  فوق الكل  قاهر كل متكبر من البشر وقاصمه  ومذله \\  اين المتكبرين  \\\ اين الجبابره  \\\    سكون  لا ركز   \\  انه الكبير المتعال 
  عالم  الغيب والشهادة الكبير المتعال 
عظيم الذات  اي  له الجلال    في كمال ذاته  وشانه 
المترفع عن المخالطة  \ عالم  كل صغيرة وكبيرة  \ احاطة \ عدا 
  احصاءا \  تفصيلا  وعلما  قبل وبعد    
               سبحان الله  عما يصفون \\  يشركون \\ يلحدون \
   يجحدون \\     الكبير  المتعال  \\ إن   الله  لا يخفي  عليه  شيئ
  في  الارض  ولا في  السماء 
           علم  الاستواء علي العرش  الارضي  لان الارض  من ملكه  العلوي المتسقر فيه \\  عالم الغيب القروبي 
            هو  الكبير  في علاه  \\  ومهما بعدت عنه  الارض 
   فهو عالم  امرها  وما فيها  من امور وخلائق  وكونيات 
      ذي الطول \\  الكبير المتعال 
           جامع  ومبدئ ومعيد  وباعث وحاشر  ومفصل ومدبر 
  ومثيب  الطائع  وقاهر ومعذب  الطاغي  الشارد  النافر المتكبر 
         فكان  الكبير  المتعال  \\\ اي المترفع  المنزه
              ما يبغي  الله  من خلق الناس  شيئا  \\  ما اريد منهم  من  رزق  وما اريد  ان يطعمون 
العزيز   الحكيم    \\\  الغني  الحميد 
           لا اله  الا هو      العزيز    ذو الجلال  والاكرام 
     هنا تكمن العزة   في امرين  \\\\\  الجلال   \\ العلو والعظمه 
      عظمة  الشان  فكان  الكبير  \\  الجبار المتكبر \ هذا هو الجلال  \\  جلال  الجبار  الكبير  \\\  اكرام  الملك  القدوس السلام  المؤمن المهيمن  \\  يسبق  الاكرام  الجلال \  اكرام  الرخمن الرحيم  \\  الملك   ذو الفضل  والمغفره  
     غافر الذنب  وقابل  التوب  هذه هي  الاكرام  والرحمة من الله  الرحمن  الرحيم  

جلال شانه مسبوق  بعظمة فضله  ورحمته \ وسع كل شيئ 
    ثم يتبعها  قهره \\  شديد العقاب  \\\  فوق كل شيئ  \ ذي الطول  \\\ لا ينافسه شيئ  \  لا اله  الا هو   اليه المصير 
         الله  الحي القيوم امر  الارض والسماء 
  قيوم  الامر بهذة المستوعبات الوصفية \\  امر العرش  والخلائق والكونيات \ امر الشان  الكوني 
قيوم بــــــــ: 
بامرين  \\\  علم الغيب  فلا يخفي عليه شيئ
              انه  يدبر  الامر بكونه  الملك القدوس  السلام  المؤمن المهيمن العزيز الجبار المتكبر \\  المنزه  عن ما يختلط في اذهان البشر ويظنوا \\ وهذا مقتضي  ما بعدها  سبحان الله عما يشركون 
     انه  الكبير المتعال        وكفي اااااااا
       ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
         ربك  العالم  بما خلق       
  هو  الله  عالم الغيب  فلا يظهر علي  غيبه احدا 
   هو الله  الخلق  
هو الذي  يصوركم في الارحام كيف  يشاء 
لا اله  الا هو          العزيز    الحكيم  
     عزيز  فيما خلق ويوجد من شيئ \ بكيفية وارادة وتدبير شان 
      خلق فسوي  وقدر المقادير فهدي  واعطي واقني \\\  يدبر ويفصل كيف يشاء \\ فعال  لما يريد \\ لا معقب  لامره 
      الخالق البارئ المصور 
   ولانه  عزيز  حكيم   تنزفي  في عزته عن  الشفعاء  عنده 
    وجعل ذلك من امره  واذنه  كيف يشاء  ويري  \\\\\\
وهذ هي صفة  الذات  \\ الكبير المتعال \\  ليس له اماني عند  العالمين \  حتي يكون له عضد منهم  وشفعاء  معه 
        وهنا يصرح للناس  بالعظمة والكبر 
           ذلكم  الله  ربكم  فاعبدوه  علي  هذالامر  الموصوف به 
     ويذكر كل من نسي ذلك او لم يفقه  ويعلم ويدرك  ويقدر ربه 
          افلا تذكرون 
      ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
            اعلموا  ان من الذكري  لكم  
    اليه   مرجعكم     جميــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــعا
      ومش بس  كده \\\\\\\\  هو    وعد  الله     حقا  
     وهذا ذكر ثان 
  الي كل من ينكر  الاخره والفصل والبعث والنشور والحساب 
        اقرا وافهم  النص التالي  
    اليه  مرجعكم   جميعا      وعد الله  حقا   
 ثبت  ببرهان  هذا  \\  انه  يبدؤا  الخلق   ثم يعيده 
ليجزي  الذين امنوا وعملوا الصالحات   بالقسط \\  وعد  حق  لاحظ  مطابق  لفظة بالقسط  مع  لفظة وعد الله حقا 
  هل تفقهون  او تعلمون  \\\\\  ان هذا هو ربكم الله 
وقسط ربك مع الذين كفروا هو :
 والذين كفروا  لهم  شراب  من حميم   وعذاب  اليم  بما  كانوا
   يكفرون
ماذا تري  في تفريق الايات المفارقة 
  ليجزي  \\\ يقابلها  لهم شراب من حميم \\ بالقسط   يقابله  لهم عذاب اليم  بما كانوا يكفرون 
  النص  الثابت لان الله  يتكلم في وعد حق \\ يكون  قائم علي امور بيانيه حق  ثوابت تحدث  لهم   لا تتغير شواهدها  الاخرويه 
     السبب  عدم وجود  شفيع يشفع  في ام الناس  عند الله   لان الفصل هنا  هو القسط  \\ الموازين القسط ليوم القيامه 
   القسط يعني العدل الحق  الذي لا ريب فيه  امر ثابت يقيني  حق  عدل  واحد  لا يتغير 
    قسط  وعدل بين الفريقين  يوم القيامة 
    اعملوا ايها الناس ما شئتم  والعبوا والهوا وتمتعوا  \\\\
 هناك قسط  وحق قيوم  من الله  لكم  \ ايات تحكم الامر  لا مبدل فيها من شفيع يطاع 
         ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
          ويرتل  التفصيل  التدبيري  للعرش  في يونس
   بايات  مفارقة  الامر  والمستوعب المقامي 
  لغة  واحدة تفصل الايات  المفرقة في الامر المدبر 
      هو الذي   \  ان في خلق\ ولقد  \ ويقولون \ قل \ ثم جعلنا 
ويوم \ واما  \ولكل \ ام \ اثم اذا \ ان الله \ الا \  قالوا \  متاع \
واوحينا \ فإن \ ويحق الله  \ ولا \ ولو\  
 المفصلات  المفرقات  في الايات  كثير لا يعد ولا تحصي
   تستمر بيان  مفصلا في امر التدبير والشان  العرشي في الارض  وكل توجيه واتباع  لامره   الي ان يحكم الله 
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
 التفصيل  فتح من سورة  يونس  فتحا مفرقا  الايات  \ مفصلا 
 في مقامات  عدة  الكيف والكم في  ملكوت العرش  تحت كونية الله  يدبر الامر يفصل الايات  لعلكم بلقاء ربكم توقنون 
        الوعد الحق  من الله  الحق نزل اليك  من ربك بالحق
  ولكن اكثر الناس في هذا لا يؤمنون 
      لا يؤمنون انالله الذي خلق السموات والارض ورفع السموات بغير عمد ترونها   ومد الارض وجعلفيها رواسي وانهار  ومن كل الثمرات  \\  واستوي علي العرش   وسخر الشمس والقمر  
          لم يؤمنوا  انه وحده هو المبر امر الكون  المفصل فيه الايات للناس  \\ لم  يوقنوا  انهم  عليهم حق  في الرجوع الي ربهم يوم القيامه \\ وهذا  افقدهم  الايقان بذلك اللقاء 
     اليه مرجعكم جميعا    وعد الله حقا 
  وتستمر  الايات  في رتلها  التدبيري  داخل سور الكتاب الحكيم  
 الي ان تصل الحواميم السبعة  فيه   ويبدا  القرءان العظيم  رتلا اخرا  يتبع  امر اخر من الكونيات  في العرش العظيم  ؟
   ولان  الامر  باعه  لا ينتهي  \\ ذو افق رحب  \\ فاننا سنتكلم
  عن هذا  الرتل الاياتي الذي رتل كلاما في الكتاب { حديثا} 
 له  مقامات ومقتضيات وارتباطات ما قبل وبعد سنجزي  فيه  طبقا  لورود كل مقام فارق  من امور العرش الارضي  
من سورة يونس  مبدي  امر التدبير الي  سوره  محمد  منهي امر التدبير
والمتتبع ذلك يغلب فيها الحديث في  خلق السموات والارض 
وخلقكم وما يبث من دابه لايات  تتناول  العرش  وامرة تفصل للناس لقوم يوقنون هذا  ويعقلوه \\ الحديث عن ايات الله  في الكون والناس واياته لهم  ليقطع كل افاك اثيم  يعارض امر رب السموات والارض  رب العرش العظيم 
    فيه يفرك  كل امر حكيم  \ امرا من عندنا   انا كنا مرسلين 
رحمة من ربك  انه هو السميع العليم  رب السموات والارض وما
  بينهما  ان كنتم  موقنون   لا اله  الا هو   يحي ويميت    ربكم 
 ورب ابائكم  الاولين  بل هم في شك يلعبون \\\\\\\\\\\\\\ الدخان
4\9
 له مافي  السموات والارض وهي العلي العظيم 
قل أئنكم لتكفرون بالذي خلق  الارض في يومين  وتجعلون له اندادا    ذلك رب العالمين 
خلق السموات والارض بالحق   يكور اليل علي النهار ويكور النهار علي اليل وسخر الشمس والقمر  كل يجري  لاجل مسمي 
الا هو العزيز الغفار  \       الزمر 5                                   ان الهكم لواحد  رب السموات والارض وما بينهما ورب المشارق      الصافات   3\5
 الحمد لله   فاطر السموات والارض جاعل الملائكة  رسلا اولي
اجنحة مثني  وثلاث  ورباع            فاطر ا

الحمد لله الذي له  مافي السموات وما في الارض وله الحمد في الاخرة   وهو الحكيم الخبير   يعلم ما يلج في الارض وما يخرج منها  وما ينزل من السماء وما يعرجفيها  وهو الرحيم  الغفور 
       سبأ  1\2
 اولم  يروا الي الارض كم  انبتنا  فيها من كل زوج  كريم  
ان في ذلك  لاية   وما كان   اكثرهم  مؤمنين   
وان ربك لهو العزيز الرحيم       الشعراء 8\9
الذي له ملك السموات والارض ولم يتخذ ولدا ولم يكن له شريك في الملك وخلق كل شيئ  فقدره تقيرا     الفرقان 2
       وتبين الايات  فارقات امر السموات والارض وما بينهما 
     المقام لا يسع نعم الله  الفارقة  في  تدبير العرش \ تدبير السموات والارض   
تدبير  الكتاب المبين  من  سورة يونس  مستمرا الي الحواميم
  من بيان ايات الله بالكتاب  الي ختم الكتاب  المبين الحكيم المنزل من الله العزيز الحكيم  المفصل من الرحمن الرحيم 
      المقام رحب  ويحتاج الي  قراطيس تنفد  بعلم الله  البحر المحيط  \\\\\\\\\\\\ 
         انتهي
               ةةةةةةةةةةةةةة



                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                        


   

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق