Translate

السبت، 9 يناير 2016

ونفتح : المر ذالكم الله مدبر امر السموات والارض

 والذي  يا محمد  انزل اليك من ربك   الحق  \\  المر \\  رب العرش  العظيم \\ المستقر له العرش  مدبر امر السموات  مد الارض وجعل فيها رواسي وانهارا ومن كل الثمرات جعل فيها زوجين  اثنين \\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\
               ونفتح  غيب    المر  للناس
 المر  دخلت  وسط  ثلاث  سور هي  علي التوالي  يونس  \ هود
يوسف   \\  وهي الوسط  بين  سورتين بعدها  ابراهيم والحجر 
          لكن  لماذ ا توسطت  الرعد  بينهن  كمناصفة  اياتية  من الله في الكتاب الحكيم  \ تؤكد ان ما انزل اليك  من ربك  الحق \
    ما اقتضاء  ذلك  وما دلالته  الاشاريه ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
                   وتبدأ   حكايات  ايات  الكتاب  الحكيم 
  ما كان حديثا  يفتري  من الله  رب العرش العظيم  \لكنه ايات كتاب حكيم  منزل من رب العرش العظيم  الحق 
         امر من الله  في ختام التوبه 
 فان تولوا  فقل حسبي الله لا اله  الا هو عليه  توكلت  وهو رب  العرش  العظيم 
 ما محتوي  الامر ؟   
فقل  حسبي الله  لا اله  الا هو           \\\  عليه  توكلت 
 وهو  رب العرش العظيم 
    الشموليه  في  الامر  كون  الله  جل  وعلا :
       رب  العرش العظيم 
هل نفهم  ذلك الامر المطلوب  ان يقوله الرسول بهذه المستوعبات الموجزة الشامله  قدرة وكفالة والاستعانه به    ولنفهم  
 فقل  حسبي الله  
  يقول لمن  هذا  القول  \\\  للذين تولوا عنه واعرضوا عن ربهم والكتاب  \\\   حسبي الله  منكم 
كفاني  الله  \\\\ الاستعانة به  
وقال لهم الناس  ان الناس قد جمعوا  لكم فاخشوهم  قالوا حسبنا الله
ونعم الوكيل 
لا اله  الا هو  \\\  وحده المعبود  ولا شيئ غيره  تخصيص  الاعتماد عليه والثقة به \\ وحسن الظن   والتوكل عليه 
 مالك  الملك  والخلائق \ محيط بهم وعالم بهم \\  عرشه استوي عليه  ودبر امره 
ولكن هل العرش  هو الكرسي\\  وسع كرسيه  السموات والارض
  قيل العرش  ليس الكرسي \\ لان العرش  اكبر من الكرسي لذلك قال  وسع كرسيه  العرش
فالكرسي هو مجلس الله علي العرش  \\ لذلك يقول الحق
  الرحمن  علي العرش  استوي \\\  اعظم المخلوقات واوسعها 
 الكل مقهور بقدرته   \  علمه محيط بهم  \\ قدره نافذ فيهم 
فتعال  الله  الملك  الحق   لا اله  الا هو  رب العرش  العظيم 
وروي عنه صلي الله عليه وسلم  قال:
 من قال في كل  يوم  حين يصبح  ويمسي  حسبي الله لا اله  الا هو عليه توكلت  وهو رب العرش العظيم   سبع مرات  كفاه الله
تعالي ما  اهمه من امر الدنيا والاخرة 
    حسبي الله  هي  الوسيله والتوسل الي الله بالعمل الصالح
    الفرار الي الله  \\\  وسارعوا  الي مغفرة من ربكم   
       وهنا  جاءت   رمزية  :
              الر ،،  في  امر تدبير  العرش العظيم 
في  الارض  بالوحي الي  محمد  صلي الله عليه وسلم
 بصيغة ان  اوحينا  الي رجل منهم \\  مشيرا  بذلك  ما ورد من ايات الكتاب  الحكيم 
       وكانت سورة يونس  اول  امر من ايات الكتاب الحكيم  يدبر امر العرش العظيم في الارض  
          ارسال  محمد  والوحي اليه من رب العرش العظيم 
       بيان ذلك  بالاشارة الي  ايات وردت في الكتاب الحكيم 
      تدلل  وتقتضي  البيان   في  امر التدبير  الكوني للناس
   وهذا امر محمد مع  قومه  تبينه الايات التالية 
  الر  تلك ايات الكتاب  الحكيم     اكان  للناس  عجبا ان اوحينا  الي رجل منهم    مهمته  \\ ان  انذر الناس وبشرالذين  امنوا  ان  لهم  قدم صدق  عند ربهم ,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,
       نحن في مقام  تدبير  امر محمد  وهو من امور  العرش
      ومن الذي  يدبر \ انه   رب العرش  العظيم \ وهنا مقام الربوبي
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ  الر  استعاضة رمزية  لمقام رب العرش العظيم في التدبيرالربوبي
 بدلالة  لفظة  ان اوحينا  الي  \\مهمته  ان  انذر الناس \\ وبشر الذين  امنوا ان لهم قدم صدق \\\ عند ربهم 
         المقام  مقام  رب العرش  هذا دلالة السياق  \\\  في  امر تدبيره  \\\    
        وقد فصلت السوره  المقام  بدلالات من  النصوص والسياقات  المماثلة من امر الله  التدبيري   ومن الدلالات : ــــ
 ان ربكم  الله  الذي خلق السموات والارض في ستة ايام 
 ولقد اهلكنا  القرون من قبلكم لما ظلموا وجاءتهم رسلهم بالبينات 
..........................................................................
قل من يرزقكم من السماء والارض أمن يملك  السمع والابصار  ومن يخرج الحي من الميت  ويخرج الميت من الحي ومن يدبر  
الامر  فسيقولون    الله   فقل  افلا   تتقون 
فذالكم  الله  ربكم  الحق  فماذا بعد الحق  الا الضلال   فاني  تصرفون 
ولكل  امة رسول  فاذا  جاء  رسولهم  قضي بينهم   بالقسط  وهم  لا يظلمون 
قل  لا املك لنفسي  ضرا  ولا نفعا  الا ما شاء الله  لكل امة  اجل 
اذا جاء اجلهم  فلا يستئخرون ساعة  ولا يستقدمون 
قل أرء يتم إن  أتاكم عذابه  بياتا أو نهارا  ماذا يستعجل منه المجرمون
 وتختم  السورة  بــــــ :
قل  يايها الناس قد جاءكم  الحق من ربكم  فمن اهتدي  فانما يهتدي  لنفسه  ومن ضل  فانما يضل عليها  وما  انا عليكم بوكيل  واتبع
ما يوحي اليك  من ربك  واصبر حتي يحكم  الله وهو خير  الحاكمين 
        وهل  فهم الناس  وتدبروا  معاني السوره  وتعدد المقامات التدبيريه  في  العرش العظيم  لرب العرش العظيم 
         وتعددت  الامور  التدبيريه  في العرش العظيم لرب العرش العظيم 
  في  يونس وهود   ويوسف  
    مابين  البيان  والتفصيل  العبادي  للناس  لربهم  بعربية القرءان  وبين القصص  بالحديث  للرسول وللناسمن الامم السابقة والرسل  للتصديق والتفصيل لكل شيئ  هدف  الهدي والرحمة  لقوم  يؤمنون
       وكانت    ،،،    المر    ،،،،     
 وهنا يهل  علينا استفسار    
هل  المر  هي   الر    واضيف اليها    م 
 ام   هي    الم       واضيف اليها    ر
     سؤال  صعب  النطق والحكم \\ لكن الدين يسر  ويغلب من يشاده  وغلبني الي الحق  \\\ وما هو الحق   الي الله مرجعكم جميعا ايها الناس
   وكان المرجع  في الايه التالية  :
    الله   الذي رفع  السموات بغير عمد ترونها  ثم استوي علي العرش   
 ومن امور تدبيره  \\\  سخر الشمس والقمر   
                            يدبر الامر   يفصل الايات  
                             لعلكم بلقاء ربكم    توقنون  
                     الايقان  وهو التصديق  والعلم 
                           الايقان القلبي الباطني  لانه الحق
           كما استهل باول السوره     والذي انزل اليك من ربك   
                  الحق       الحق  
              لم ينص  القول  هو  الحق  انما  جاء اللفظ  واضح  وحكيم  بـــــــ :    انزل اليك  من ربك     الحق 
     هل تفهمون   \\\ لكن  اكثر الناس  لا يؤمنون 
        المرجعية   هي  اضافة الراء  الي  حروف   الم  لدلالة
          الي  الذات  الاولي   لرمزيتها    الحرفية    الم   
    والراء  هي صفة من صفاتها  الذاتية  وهي  في التدبير  للملك  
وهو العرش العظيم  وما دلالة الراء
       الذات العلية هي  صاحبة الامر  التنزيلي الارسالي الوحي الي  الارض والرسل  ولعل السوره  وضحت هذة المرسلات  الي الارض  ومن هذه السياقات  الارسالية التدبيريه التي عبرت عنها     المر  ذات المرجعية الي  ذات  الله  :

الله الذي رفع السموات بغير عمد  ترونها 
 وهو  الذي مد الارض وجعل فيها رواسي 
الله  يعلم  ما تحمل كل  انثي وما تغيض الارحام وما تزداد  وكل شيئ عنده بمقدار 
هو الذي  يريكم البرق  خوفا وطمعا وينشئ  السحاب الثقال .
     و................................... وهم يجادلون في الله  وهو شديد  المحال
قل من رب السموات والارض   قل  الله  
قل أفاتخذتم  من دونه  اولياء  لا يملكون  لانفسهم  نفعا ولا ضرا 
قل  هل يستوي  الاعمي  والبصير   ام  هل تستوي الظلمات والنور   ام  جعلوا  لله شركاء   خلقوا  كخلقه  فتشابه  الخلق  عليهم 
قل الله  خالق كل شيئ    
 وهو  الواحد  القهار 
انزل من السماء ماء
للذين استجابوا لربهم   الحسني
والذين لم يستجيبوا له     ماواهم   جهنم وبئس  المهاد
 افمن يعلم  أنماانزل اليك من ربك  الحق
كمن هو اعمي  
انما يتذكر اولي  الالباب          من هم ؟؟؟؟؟؟؟؟؟
الذين يوفون بعهد الله  ولا ينقضون الميثاق
والذين صبروا ابتغاء زجه ربهم  واقاموا الصلاة ....
اولئك لهم عقبي  الدار  جنات عدن 
  الله يبسط الر زق  لمن يشاء ويقدر 
وكذلك  انزلناه حكم عربيا  
ولقد ارسلنا رسلا من قبلك
اولم يروا انا ناتي الارض ننقصها من اطرافها
والله يحكم  لا معقب لحكمه وهو سريع الحساب
 وختمت السورة : 
ويقول الذين  كفروا لست مرسلا   
قل كفي  بالله   شهيدا  بيني وبينكم    ومن عنده  علم الكتاب ,
          انتهي
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

   وما المهمة  الاساسية   للتدبير للعرش العظيم  
  الر  كتاب انزلناه اليك  لتخرج الناس من   
الظلمات الي النور   باذن ربهم    الي صراط العزيز  الحميد 
    وما هو  ؟
 الله  الذي له  مافي  السموات وما في الارض 
 هذا ملك  الله   \  العرش  العظيم  
  وهنا تحذير  للمخالفين  
 وويل  للكافرين من عذاب  شديد 
ليه  ؟؟؟؟؟؟؟؟؟ \ ا
الذين يستحبون الحيوة الدنيا  علي  الاخرة  ويصدون عن سبيل الله
ويبغونها عوجا        اولئك في ضلال   بعيد 
  وما اكثرهم  اليوم  وما  اصدق الحديث  المطابق اليوم عليهم من الله  \\\ اليوم يبغونها عوجا ويصدون عن سبيل الله 
        وهذا واقع  حال سيظل فيه العالمين الي ما شاء الله من ضلال بعيد   ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
    المر   كفي بالله شهيد بيني وبينكم ومن عنه علم الكتاب
    ومن مصدوقاتها  اليقينيه التي تؤكد صحتها
وما  ارسلنا من رسول  الا بلسان قومه   ليبين لهم 
 وهنا ربط تام مع سورة يونس \\ اكان للناس عجبا  ان اوحينا الي رجل منهم  
 وكان بعدها ولقد ارسلنا موسي باياتنا 
واذ قال ابراهيم  رب اجعل  هذا البلد  امنا واجنبني وبني  ان نعبد الاصنام 
  وكان  الختام  في السوره  \\ ابراهيم\\ : ــــــ
هذا  بلاغ  للناس  ولينذروا  به .        واحدة اولي
وليعلموا  انما  هو  اله  واحد             واحدة  ثانية 
 وليذكر  اولوا  الالباب                      الختام 
       التذكر القلبيه  بالحق  والهدي   والنور 
  وينتهي  الامر  من  المر  المرسل  الي كون  الكفار  لديهم رغبه  في  الاسلام 
   الر  تلك  ايات الكتاب  وقرءان مبين  \\\ واضح  البيان واللفظ والمعني  والمقتضي  الاشاري 
ربما  يود الذين  كفروا  لو كانو مسلمين    
ذرهم  ياكلوا  ويتمتعوا  ويلههم الامل  \\\  اي لديهم امل لكنهم فيه لاهون 
 فسوف  يعلمون   \\\\ حقيقة الحق والامر بعد   
        ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
         المر      وسط  بين امرين  لهم مقامين  
  المقام الاول  كان  في  امر تبير العرش العظيم لذلك استوعب  ثلاث مقامات تدبيريه  في ثلاث سور متعددة المقام 
  وفي  الاخر جاء بعدها سورتين  لهم هدف وغايه  لكنها  كانت تحت  استيعاب  اخر ليس الر \\\
  بل  المر\\\  وهن : ــــــــ
انتقال الناس \\ لتخرج\\\ من عبودية النفس  الي عبودية  رب  العرش العظيم  \\\ من الظلمات الي النور 
بتحقيق  باذن  ربهم 
 وما النور هنا  ؟
صراط   العزيز  الحميد  
الله الذي له ما في السموات وما في الارض 
والثانية  لها    كون الكتاب قرءان مبين  يبين ان الكافرين قد يكون لديهم ود ورغب لو كانوا مسلمين وهذا علم الله الباطني  
 ما ننزل  الا بالحق   
انا نحن نزلنا الذكر وانا له لحافظون 
   فسبحان  الله عما يشركون 
 واعبد ربك حتي ياتيك اليقين  
 وهو امر  الله  الذي يستعجله الناس  كما سيق في استهلال  النحل
 بعدها  
  واعبد  يا محمد ويا كل البشر  ربك  حتي  ياتينك اليقين  وهو امر الله  
     وويل للكافرين  من عذاب  شديد 
    ولعلي قد اصبت فيما قلت والله اعلم وهو المستعان 
   ونعم المولي ونعم النصير 
       والحمد لله رب العالمين  رب العرش العظيم  
          رب  المر   
                 وماذا تنتظرون  ؟؟؟؟؟؟؟؟؟
                     ةةةةةةةةةةةةةةةةة



   
    



ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق