Translate

الأحد، 11 ديسمبر 2016

هل مراتب التوحيد في معرفة الله كافية للعالمين

 سؤال  مازال  العلم فيه  غير مستقر حتي اللحظة \\\  الناس  لم  يستوي  بينهم  هذة المراتب  الايمانيه  في  معرفة الله \\\\
 القرءان الكريم  كفاهم  مؤنة البحث والتقصي  الفؤادي  لكنهم في تيه مستمر  لها   حتي  اليوم \\\\  وما زلنا نسأل  هذا السؤال  المتكرر \\  مراتب  التوحيد  في الله  وصفاته  الحسني    \ هل هي  كافيه  لكل  الافئدة  في العالمين \\\  تغنيهم  الفكرة وتهديهم  النظرة  \\\\  اهي  حقا الصراط المستقيم  ؟ الذي لا تري فيه عوجا ولا امتا \\\\\\  يقين  الحسبان  والحق والصدق  للناس  في الارض \\\  فلماذا الناس في انفصام  عنها ؟ العقول  شاردة  الفكرة  في معرفة  الله  خالق ورب  وكفيل  مقتدر علي العالمين 
             هل  استوفي  التوحيد  العالمين حقيقة  
هل منطق  معرفة الله  كإله  رب  عني بهم كفالة ورعاية  كما  يرعي الحبيب حبيبه  ويأسيه  اسوة حسنة \\\
     بما  عرفنا  الله  انه  عالم  الغيب  والشهادة  فهذا اقوي  معالم المعرفة في الله \\\\\ عالم  الشان الحال  وما يكون من مأل  قائم بعد \\ وبناء عليه  كان الملك القدوس السلام المؤمن المهيمن العزيز الجبار المتكبر \\ وبناء عليه  كان  الخالق البارئ المصور 
 هذه هي صفات  الله  الواحد  الاحد 
    ملك  قوة العلم  بنوعيه الغيبي والظاهري المحسوس 
   استوي علي العرش  ملك  قدوس سلام مؤمن مهيمن عزيز جبار متكبر \\\\ وهل يوجد في الارض من يجمع كل في ذات واحدة سوي الله  الخالق البارئ المصور 
            له  الاسماء  الحسني  فادعوه بها وسبحه  اجلالا واكبارا في الارض
                    الله  الرحمن  الرحيم 
هذا هو منطق  الاله  الواحد  الاعم  في  الوجود  والموجودات والكون \ كثير من الناس ينظرون  اليه نظرة ربوبيه  فقط \\ ويجادلون في الله بغير علم \\\ منطق القدرة والرعاية والغاية 
ولذلك تتعدد الصفات  في الربوبيه  في تلك النظرة \\  وتتعدد المراتب والمقامات  في توحيد الربوبيه لله طبقا لفكرة العقل فيهم       
           ذات  الله  الرحمن الرحيم   هي منطق الله  الرب  للعالمين  الرحمن الرحيم 
  ولان الذات  هنا واحد  التوحيد   الرتبي  فانها لها  صفتين  متلازمين  \\  صفة  الالوهية  العامة في السماء والارض
        فالله  في السماء  هو الرحمن الرحيم وفي الارض  له  صفة الربوبيه   الرحمن الرحيم  \ رب العالمين  الرحمن الرحيم 
           ذات عليا واحدة توصف  بصفة  مسمي واحد  الله  الرحمن الرحيم \\ شامله ومستوعبة السموات والارض والكون والخلائق \\\ لا يعجزة ولا يؤده حفظهما وهو العلي العظيم 
           المصنوع المخترع  لا يعجز الصانع 
هل المنطق  العقلي  يقول ان من صنع شيئا  يعجزه امره بعد \
     بايضاح اقوي :  هل تعتقد انك عندما تصنع شيئا  ويتعطل او يتوقف  او  يستهلك تعجز عن اعادة الحياة مرة اخري اليه 
 وانت  صانعه ومخترعه وتعلم كيف  تكونه وتركبه  كقطعة واحدة فيها الحركة والطاقة 
         علي الانسان ان يجادل فيما له به علم فقط \ امور درسها وعلمها وتعلمها \\\\\\\ ام ما لم يتعلمه ويعرفه فلما المجادلة فيه  مع الله \\ وما الذي  علمناه  من الله واصبح لنا فيه علم ودراسه  ؟
           علم التوحيد 
الا نجادل في الله وهو شديد  المحال \ نعم  شديد  المحال  
فما معني  ذلك ؟ معناه  ان الله  منزه  وبعيد  عن  نقائص البشر 
فلا تدركه الابصار ولا تتصوره العقول والافكار \\   فكان علي عظيم  عزيز حكيم 
              منطق الله   في خلق الكون 
هو منطق الذي خلق \\\ منطق  معرفة الله \\\  باسم ربك الذي خلق \\\  عرفنا الله بمنطق الالوهية الخالقة الكون والكونيات \\\\
  الله خالق كل شيئ وهو علي كل شيئ  قدير 
  منطق اول  في القدرة \\\  والارادة  والفعل \\\\\\
لله الامر من قبل ومن بعد \\  كذلك  كان منطق اول في التوحيد  لله \\\  عموميه  الالوهية  علي العالمين  بمنطق الخلق والايجاد والنشأة \\\  اول صنع  الله  في الكون \   هل  يضاهي صنائع البشر \\  بل قل هل  ضنائع البشر تضاهي صنع الله \ ام هناك فرق  جودة واتقان \\ فتبارك الله احسن الخالقين \\
  تبارك اسم ربك ذو الجلال والاكرام 
     فما الجلال  وما الاكرام \\\\\
الجلال  جلال الالوهية لله  في الارض والسماء \\\\\\\
والا كرام    جودالعطاء والسعة  العامة علي العالمين \\ سعة العلم  والتعليم للبشر \\  فيما لا يعلم من خبر \\\\\\     وهذا اكرام من الله  
للانسان  \\  علمه ما لم يعلم 
         لماذا  كان  اهتمام الله بالانسان في الارض \\\\\\\\\\\\\\\\ظ
        لانه خلقه بصفة  الخليفة الارضي \\ ونفخ فيه من روحه وسواه  بيده واظهر قدره  امام الملائكة فسجدوا له \\\  الا ابليس  \\\       هل فهم  العالمين  قراء ة الله  في الارض 
               انها شملت التوحيد  للله 
        كيف  ؟
  اسمع   \\ اقرأ باسم ربك الذي  خلق
               اقرأ   وربك  الاكرم  
  هذا هو التوحيد  لله  في معرفة الله 
     معرفة الله  تتوقف علي  الامر اول  في الالوهية الخالقة
  ثم الامر الثاني  في  الاكرام   للعالمين في ربوبيه  الله الخالق 
لهم   اجمعين \\\\\\\\\\\
     الله  خالق كل شيئ  وهو علي كل شيئ قدير 
      الحمد  لله  رب العالمين  الرحمن الرحيم 
      هذا هو اصول علم التوحيد   لله   وعموميته  في الارض 
       لاتقدم  الربوبية علي الالوهية كما يري بعض من البشر 
     انما  الربوبية قائمة علي الالوهية  وملا زمة لها  \\\  فبدون  الالوهية لا تستقيم  الربوبيه  \\\  فهي  تستند  الي  امرها وشانها  
فالاستواء  انما هو استواء  القدرة والارادة  الخالقة الفاعلة  علي الكون والعالمين \\  استواء العرش الالهي  الربوبي لملك الارض والسماء  \\ استواء  علام الغيوب  لكل شيئ  كونيا  او  غيبيا او مشهودا  الارض والسماء \  وماذا يترتب علي هذا  الامر ؟ 
         ما  يترتب علي كونه تعالي  عالم الغيب والشهادة  
  هل تعرف  مترتبات  الامر هذا  ؟
  اعتقد  ان الكثير يمر علي  هذا النص دون استيعاب معني ومفهوم  \\\\
 عالم الغيب والشهادة  الكبير المتعال \\  الرحمن  الرحيم 
     هل  فهمنا  معني كل لفظه  ومحتواها \\\\\
      ما ترتب علي  عالم الغيب :/
       1\  لا يعجزه شيئ في الارض ولا في السماء
       2\ لا يظهر غيبه  لاحد  الا من ارتضي  له \
      3\  لا يعزب عنه مثقال ذرة في الارض ولا في السماء 
      4\   يعلم خائنة الاعين وما تخفي الصدور 
      5\  يعلم  السر واخفي  
         لا تاخذه سنة ولا نوم \\\  لايضل ولا ينسي \\   وما كان ربك نسيا \\\
       ما ترتب علي  كونه عالم الشهادة :
     1\ يعلم  ما بين ايديهم وما خلفهم  
     2\  فلا يحيطون  يشئ من علمه 
      3\\\ وسع كرسيه السموات والارض
     4\   لا يؤده حفظهما وهو العلي العظيم 
    5\  احاط بهم  \ واحصاهم  \\ وعدهم  عدا \\ وكلهم اتيه يوم القيامة فردا 
   6\   اني معكما اسمع واري 
   7\ \\  مكمل  الاشياء  ومتممها  \\\ اينما  يكونوا  فهو معهم 
    وسعتهم رحمته  واجزلهم  عطاءه \\\  له عليهم من الفضل  والرحمة \\  قابل التوب  \\ قريب منهم  في الارض 
      سريع النجدة  \\  له  عليهم  الكفاله \\  واتبعهم الرعاية والعناية \\  وقد نص  في ذلك  علي ربوبية ربك  الاكرم  
  فقال بعد  القراءة  الخالقة لله  \\ اقرأ وربك الاكرم \\ اكرم  بالجود والعطاء والفضل  والاستعانة \\\\\  
       اذا كان  الاكرم  \\ فهل  يبخل  بالرعايه  عليهم  طبقا لمبدأ الخلق  لهم \\\\   الا يعلم ذلك من خلق وهو اللطيف الخبير 
       ومن هذا  الاكرام  جعل  للانسان ما سعي  لنفسه فقط ومما اكتسب \\  فلا تظلم نفس  في ذلك من الله  شيئا    
    ومن رعايه الله لعالم الشهادة \  ان كل نفس بما كسبت رهينة وهذا عدل الله  للبشر \ لعالم الشهادة  الارضي \ لهم ما كسبوا وعليهم ما اكتسبوا \
ومن رعاية الله لعالم الشهادة \\  لا اكراه  في الدين \\ ومن رعايه الله للبشر ان الكون  والطبيعة تساير الكون والبشر ولا تعارضه قط \  ومن رعاية الله للبشر ان خلققهم في احسن صوره  مصورة 
وعلي شواكل  متنوعة التعدد 
   فتبارك الله الذي بيده الملك وهو علي كل شيئ قدير 
  ومن عدل الله  ورعايته  التدرج في الاشياء والخلائق\ تدرج تكاملي \ فيه من الحظيات وكمال الصور فيما بين  الجماد والحي 
 والانفس  وما بين  الالهام  والتقي  والشر والفجور والزكي  والفلاح\  والخيب والدساس 
              العلاقة  بين  الصانع   والصنائع 
اذا كان البشر مرتبطين   بصنائعهم  في الارض\ من رعاية وصيانه وضمان استعمال \\\
  فهل الله  مرتبط بصنائع الكون والخلق ضمان دائءم لا ينقطع 
الوصال  ؟
 وهل لد\يك شك  في هذا ؟
   وهل ينقصك امر الله  لك من العبادة له والاستعانة به  في الارض\ وطلب الهداية والصراط المستقيم \
     اليس لك منه  تعالي منهج  قيم  علي امور حياتك 
       القرءان الكريم  والدين القيم \\ الا يكفيان امورك ؟
      الا يكفيك قرءان يتلي  :
      تبارك الذي بيده الملك وهو علي كل شيئ قدير 
     عبس وتولي ان جاءؤه الاعمي 
  قد سمع الله قول تجادلك في زوجها وتشتكي الي الله 
  والضحي واليل اذا سحي 
  الم نشرح لك صدرك 
عم يتسالون عن النبا العظيم 
   ذلك القرءان العظيم  يتولي امر العباد  \\\  الا يكفيك ذلك 
  الم يستدل العقل البشري علي  معالم  ومراتب  قدرة الله  في امور البشر وتسخير الكونيات لصالحهم \\ لماذاتفقد الانسانية الاحساس  بنعم الله ورعايته  الدائمه في الارض  للكافر قبل المؤمن \\ وللضال قبل  المهتدي\\ والعاصي قبل المطيع 
    توزع بقدر معلوم  العمومية والنعم 
                المتغيرات  لها دلاله  عنايات الله  في الارض
  نعم  لا يدرك  عناية الله  له الا من لجأ اليه  في  كل احواله 
 من اتخذ السبيل اليه طريقا \  لا يميل لغيره يوما  \\\
 هنا  لا تبعد عنه رعاية الله وكفالته وعطاءه  الجم 
     لكن ما المسبوق  الي كل هذا العطاء والرعاية المحسوسة المقدرة \\\\\\\\\\\\\\\
         الرحمة  من الرحمن الرحيم 
         قاعدة اصول  الدين في الارض
     ورحمتي وسعت كل شيئ 
     سبقت غضبي
    المعاملة بالكرم والجود  تلين القلوب المتحجرة والباس الشديد 
 فالكلام الحسن  رحمة الله في الارض  
   العفو من القادر المقتدر رحمة الله في الارض  
غافر الذنب  وقابل التوب  رحمة من الله في الارض
لطف الله   بالناس رحمة من الله في الارض
امهال الله  العاصين  المعرضين عنه رحمة الله في الارض 
    نعم ورحمتي وسعت كل شيئ 
       فهل  البشر وجدوا في امر الرعاية والكفالة لهم  غيابه ما 
        لا والف لا \\\  ما غفل الرب  لحظة عن عبادة 
        لا تاخذه سنة ولا نوم \ ولا يؤده حفظهما وهو العلي العظيم 
               سبحان ربك رب العزة عما يصفون 
                والحمد لله رب العالمين  
                    الرحمن   الر حيم 
                   ويتبقي  انهم   ما قدروا الله حق  قدره 
                          وقدره قدره  بنفسه  للناس  
                       ذو الجلال والاكرام 
                             وكفي 
                             ’’’’’
                             ةةةة

                    

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق